ما هي أمراض الجهاز العصبي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:30 - آخر تحديث :
ما هي أمراض الجهاز العصبي


Advertising اعلانات

ما هي أمراض الجهاز العصبي وسوف نتحدث عن أسباب أمراض الجهاز العصبي أعراض الجهاز العصبي ما هو الجهاز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أمراض الجهاز العصبي

1-مرض السكري
حيث يعد مرض السكري بنوعيه الأول والثاني من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعاً لأنه يؤثر على الأعصاب بشكل كبير وذلك نتيجة للارتفاع المستمر لمستوى السكر بالدم.
2-عرق النسا
هو عبارة عن مصطلح يطلق على أي نوع من أنواع الألم الناتج عن التهاب العصب الوركي أو وجود ضغط عليه وغالبًا ما يحصل الشعور بألم مرض عرق النسا في منطقتي الأرداف والساقين
3-السكتة الدماغية
هو عبارة عن مرض يؤثر في شرايين الدماغ، كما يحدث نتيجة وجود خلل مفاجئ في إمداد الدماغ بالدم، وغالبًا ما يكون بسبب وجود انسداد أو انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ كما تعتبر من أهم أمراض الجهاز العصبي؛ حيث تصيب أي شخص؛ ولكنها أكثر شيوعًا عند كبار السن.
4-الصداع
حيث ​تعتبر آلام الرأس من أكثر الشكاوى شيوعاً، ومن شأنها أن تشير في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة صحية ما إلا أن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة وغالباً ما يوصف بعض مسكنات الألم وتعطي نتيجة فعالة وفي حالة لم يتوقف الألم لأكثر من يومين لا بد من استشارة الطبيب المعالج لإجراء الفحوصات.
5-التصلب اللويحي المتعدد
​التصلب اللويحي المتعدد هو عبارة عن مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالتصلب والتيبس في الخلايا العصبية وبالتالي بطء أو توقف الإشارات العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم.
6-الأمراض الوراثية العصبية
الأمراض الوراثية العصبية تعد واحدة من أمراض الجهاز العصبي التي تورث من الآباء إلى الأبناء، ويمكن للعلاج الطبي أن يعمل على تخفيف آثار هذه المرض الموروث، وهناك البرامج الطبية التي قد تجعل الشخص المصاب بهذا الأمراض بالتكيف والتعايش معها، والتغلب على إصابته، مستخدماً الإمكانيات اللازمة التي تساعده على ذلك.
7-باركنسون
يعتبر مرض باركنسون من أشهر أمراض الجهاز العصبي في الخلايا العصبية المنتجة لمادة الدوبامين في منطقة معينة من الدماغ، مما يؤدي إلى وجود مجموعة معقدة من الأعراض؛ حيث يرتبط بشكل أساسي بالخسارة التدريجية في التحكم الحركي للجسم.

أسباب أمراض الجهاز العصبي

1-اضطراب الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل في تدفق الدم نحو الدماغ والأجزاء العصبية الأخرى.
2-إصابات الرأس والعمود الفقري.
3-أمراض الجهاز العصبي الوراثية والخلقية.
4-فشل في أعضاء وأجهزة الجسم الأخرى، مثل فشل الجهاز التنفسي، وفشل الكبد والكلى.
5-تنكس وفقدان وظيفة الدماغ والخلايا العصبية، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل هانتنغتون، والزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب اللويحي.
6-خلل في وظيفة الغدة الدرقية.
7-اختلال مستوى السكر في الدم، والذي يسبب الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المحيطي.
8-أسباب ومشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب الحاد، واضطرابات القلق، والذهان.
9-التعرض للسموم مثل أول اكسيد الكربون، والزرنيخ، والرصاص.
10-التهاب الدماغ، أو التهاب السحايا.
11-الإفراط في استخدام الأدوية الممنوعة والكحول.
12-الأورام الدماغية.

أعراض الجهاز العصبي

1-ظهور صداع مستمر أو مفاجئ.
2-صداع يتغير أو يختلف.
3-فقدان الإحساس أو الوخز.
4-فقدان الذاكرة.
5-ضعف القدرة العقلية.
6-عدم التنسيق.
7-تصلب العضلات.
8-ضعف أو فقدان قوة العضلات.
9-فقدان البصر أو ازدواج الرؤية.
10-الهزات والنوبات.

ما هو الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.
2-تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان يتميز الجهاز العصبي عند الإنسان بتطور الدماغ لدرجة مكنت من إنتاج اللغة وتطور وظائف الإدراك العليا مثل التعلم، الاستدلال المنطقي، التجريد، التخيل والإبداع مما ساعده علي التعامل مع التحديات بكفاءة عالية جداً.
3-وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سُبل تُسهِّل انتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سُبُلاً غير التي سلكتها المعلومات الواصلة للدماغ. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وانفعالات وأحاسيس.


Advertising اعلانات

60 Views