ما هي أغلى فاكهة في العالم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:25 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:32
ما هي أغلى فاكهة في العالم

Advertising اعلانات

ما هي أغلى فاكهة في العالم، وما هي فاكهة الدوريان، وفوائد فاكهة الدوريان، وأغلى أنواع الفاكهة في العالم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هي أغلى فاكهة في العالم


– هي فاكهة الدوريان وتُعتبر تلك الفاكهة أغلى أنواع الفواكه حول العالم، حيث تُباع الثمرة الواحدة منها بسعر ضخم يصل إلى ألف دولار.
– يرجع السبب وراء ارتفاع سعر هذه الفاكهة إلى ندرتها حيث يتم إنتاج 20 ثمرة فقط منها كل ثلاث سنوات، كما أنها نوع مهجن من أفضل الأنواع عالية الجودة.
– تشبه فاكهة الدوريان ثمرة الشمام الصيفية وتحظى بشعبية في جنوب شرق آسيا وتتميز برائحتها النفاذة وطعمها الذي يشبه زبدة الفول السوداني.
– مؤخراً عرض أحد المراكز التجارية في إندونيسيا 4 ثمرات من أندر الأنواع حول العالم بسعر خيالي، حيث بلغ ثمن الواحدة 14 مليون روبية أي ما يعادل ألف دولار.
– يعادل سعر هذه الفاكهة 3 أضعاف متوسط الراتب الشهري للمواطن الواحد في إندونيسيا بسبب ثمنها الباهظ.
– لجأ الكثير من المواطنين المترددين على هذا المتجر إلى التقاط صور ذاتية مع الفاكهة بدلًا من شرائها لعدم قدرتهم على دفع هذا الرقم.

ما هي فاكهة الدوريان

– الدوريان أو الدريان تسمى بملكة الفواكة، تنمو بمناطق جنوب شرق أسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان والصين والذين يطلقون عليها اسم (طعم الجنة ورائحة جهنم)، لكون رائحتها قوية ونفاذة وكريهة جدا لدرجة أنها ممنوعة من دخول الفنادق والطائرات وسيارات التاكسي لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة، ولكنها تتميز بمذاق حلو.
– يتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز.
– تنتشر شجيرات الدوريان الاستوائية في جنوب شرق آسيا، وبالأخص في ماليزيا، ولفاكهتها قشرة صلبة وشائكة لونها أخضر أو بني، ولها لب ناعم، تتميز برائحتها غير المرغوبة وطعمها المميز. يقول عنها سكان جنوب شرق آسيا بأن لها “رائحة مثل الجحيم وطعم مثل الجنة”.
– تحمص بذورها وتؤكل مثل البندق. حجم الدوريانة غير المقشرة يقارب حجم كرة القدم أو أكبر بقليل، وتزن حوالي 10 أرطال. بداخل غلاف قشرتها يوجد حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب، ويعرف عن طعمه بشدة اللذة لدرجة أن الآسيويين يسمون الدوريان بملكة الفاكهة. لا يتوفر الدوريان الطازج خارج آسيا غالباً، ولكن الدوريان الجاف يباع مثلجاً ومعبأ ومحفوظاً في الأسواق الآسيوية.

فوائد فاكهة الدوريان

1. تحسين الهضم
تحتوي الدوريان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتحسنه، إذ تساعد الألياف المتواجدة في الدوريان على تعزيز حركة الأمعاء وتسهيل حركة الفضلات خلالها.
وتساعد الألياف عمومًا على الوقاية من الإمساك وعلاج النفخة والغازات، والتقليل من فرص حصول التشنجات المعوية والحرقة في المعدة وسوء الهضم.
2. تعزيز صحة جهاز الدوران
تساهم الألياف الموجودة في الدوريان في التقليل من مستويات الكولسترول السيء في الدم، وتساعد الجسم على التخلص منها بسرعة، مما يقلل من فرص إصابة جهاز الدوران بأي خلل.
كما يساعد البوتاسيوم الموجود بوفرة في الدوريان على إبقاء ضغط الدم في الجسم تحت السيطرة، فعند تواجد كمية مناسبة من البوتاسيوم في الجسم، ترتخي الأوعية الدموية ويقل الشد الحاصل فيها، وتقل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.
3. علاج فقر الدم
يعد الدوريان فاكهة غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية، خاصة حمض الفوليك، والذي يساعد على تعزيز إنتاج الخلايا الدموية في الجسم.
كما أن الدوريان مصدر ممتاز للنحاس والحديد واللذان يحتاجهما الجسم لإنتاج الدم بشكل سليم ومنتظم.
كافة ما ذكر يجعل فاكهة الدوريان مثالية للشفاء من فقر الدم عند تناولها بانتظام.
4. تحسين صحة العظام
فاكهة الدوريان مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس، جميع المعادن المذكورة تجعل الدوريان فاكهة هامة وضرورية لتقوية العظام وزيادة قدرتها على التحمل.
كما أن البوتاسيوم بشكل عام هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز من امتصاص عناصر غذائية أخرى يحتاجها الجسم، ما يدعم العظام ويزيد قوتها ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.
5. علاج الضعف الجنسي
كما ظهر أن الدوريان تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة إفراز بعض المواد التي تساهم في ذلك.

كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الدوريان تساعد على تحسين خصوبة الرجال والنساء، وتحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال بشكل خاص.

أغلى أنواع الفاكهة في العالم

1- البطيخ المكعب

يشتهر البطيخ المكعب في اليابان بشكل خاص، إذ بدأ إنتاجه قبل 10 أعوام لمواجهة عوائق تخزين الثمار كروية الشكل، وعلى الرغم من أن طعمه مثل البطيخ العادي، فإن شكله المميز جعله موضع اهتمام، فالبعض مستعد لدفع 800 دولار مقابل ثمرة واحدة منه.
2- عنب ”روبي رومان“

يتميز هذا النوع من العنب عن غيره من الأنواع بطعمه شديد الحلاوة وحجمه الكبير، فحتى يحاز عنقود من العنب على لقب ”روبي رومان“ يجب ألا تقل نسبة السكر فيه عن 18% وألا يقل وزن الحبة الواحد منه عن 20-30 غراما، ويمكن لعنقود واحد منه أن يُباع مقابل 4 آلاف دولار، ويصل أحياناً إلى 11 ألف دولار إن عُرض بمزادات علنية منتشرة في اليابان.
3- بطيخ دينسوكي

يمكن العثور على هذا النوع النادر من البطيخ في اليابان إذ ينمو فقط في جزيرة هوكايدو، وينتج منه 10 آلاف ثمرة فقط سنويا، ويصل سعر الحبة الواحدة لـ6 آلاف دولار، ويعُرف بلون قشرته الغامق وبحلاوة طعمه الشديدة التي تميزه عن بقية أنواع البطيخ الأخرى.
4- شمام الملك يوباري (10 آلاف دولار)

سطحه الأملس وشكله الكروي المثالي وطعمه الحلو جعلته هدية يتبادلها الأزواج في باريس في عيد الأشباح، ويصل ثمنه لأكثر من 10 آلاف دولار، إلى جانب المزادات التي يحضر فيها بقوة ويباع مقابل ضعف ذلك المبلغ.
شمام الملك يوباري يُزرع في مدينة يو هوكايدو، وهي أقصى شمال الجزر الرئيسية التي يتكون منها اليابان.
5 – أناناس حدائق هيليجان الضائعة

ينمو أناناس حدائق هيليجان الضائعة الذي يعد أغلى أنواع الفاكهة في العالم كورنويل جنوب غربي إنجلترا، مقاوما المناخ الذي لا ينمو فيه الأناناس بظروف طبيعية، لكن مع مساعدة بشرية من خبراء الزراعة تنمو تلك الفاكهة بسهولة ليصل ثمن الحبة الواحدة نحو 15 ألف دولار.


Advertising اعلانات

439 Views