ما هي أعراض ورم القولون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:19 - آخر تحديث :
ما هي أعراض ورم القولون


Advertising اعلانات

ما هي أعراض ورم القولون كذلك سنتحدث عن هل سرطان القولون مميت وما هي أهم أعراض ورم القولون الحميد أيضا سنذكر كذلك علاج سرطان القولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعراض ورم القولون

1-دم غامق أو فاتح في البراز
حيث تشمل جميع حالات سرطان القولون نزيفًا شرجيًا.
2-اضطرابات مستمرة في البطن
يؤدي أي انسداد في القولون إلى إعاقة تمرير الغازات، مما يؤدي إلى الانتفاخ والآلام والتشنجات والتقلصات.
3-إسهال أو إمساك
يؤدي وجود الكتلة السرطانية في القولون إلى التغير المستمر في عادات الأمعاء التي تؤدي بدورها إلى الإسهال أو الإمساك أو كلاهما.
إذا كانت حركة الأمعاء سريعة تؤدي إلى الإسهال، وذلك بسبب عدم وجود الوقت الكافي لامتصاص الماء من البراز والعكس في حالة الإمساك.
4-تعب وإرهاق
حيث يؤدي استهلاك الخلايا السرطانية لطاقة الجسم أثناء تكاثرها إلى التعب والإرهاق.
5-تغيّر شكل البراز وقوامه
يشير ظهور البراز كالشريط إلى الإصابة بسرطان القولون، حيث يؤدي وجود كتلة في القولون إلى تضييق القولون والإصابه بما يُعرف بانسداد القولون الجزئي.
6-فقدان وزن غير مُبرر
حيث يؤدي استهلاك الخلايا السرطانية لطاقة الجسم أثناء تكاثرها، واستهلاك جهاز المناعة للطاقة أثناء محاربة الخلايا السرطانية الى فقدان الوزن غير المبرر.
من الممكن أن يؤدي انسداد القولون بالكتلة السرطانية إلى منع امتصاص العناصر الغذائية المهمة.

هل سرطان القولون مميت

1-إن سرطان القولون هو ثاني أكثر أنواع السرطان المسبّبة للوفاة بعد سرطان الرئة، ولكن في المقابل فإنّ سرطان القولون يُعدّ أحد أكثر أنواع السرطان قابليّة للتشخيص والكشف ومن أكثرها قابليّة للعلاج في حال الكشف المبكّر عن الإصابة به، وبشكلٍ عامّ فإنّ كشف الإصابة المبكّر والعلاج يساهمان في تقليل خطر الوفاة بسبب السرطان بما لا يقلّ عن 5 سنوات أو أكثر.
2-وفي الحقيقة لا يمكن التأكد من الشفاء التامّ من السرطان، ولكن يهدف العلاج بشكلٍ عامّ إلى كبح السرطان قدر الإمكان لدرجة لا يعود فيها مرة أخرى وهو ما يُعرَف بمرحلة الهدأة، ولا يمكن التنبؤ باحتمالية نجاح العلاج المُستخدم ولا تقييم فرصة الشفاء لدى الشخص المصاب إلّا من قِبَل الطبيب الملمّ بكامل وضع المريض؛ بتاريخه الصحّي، والمرحلة المرضية التي وصل إليها، والخطة العلاجيّة المتّبعة واستجابة الشخص المصاب لها، ولذلك فإنّنا نُنوّه إلى ضرورة الحصول على كافّة المعلومات المتعلّقة بسرطان القولون حالَ تشخيص الإصابة بالمرض، أو عند ارتفاع خطر الإصابة به.

أعراض ورم القولون الحميد

1- نزيف المستقيم، إما أحمر فاتح أو داكن اللون.
2- الشعور بأنه عليك إفراغ الأمعاء ولكن لا شىء يمر.
3-فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر.
4- البراز الشبيه بالشريط.
5- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
6- ألم البطن المستمر.

علاج سرطان القولون

1- تعتبر مرحلة العلاج من أهم المراحل، والتي يجب القيام بها فور معرفة الإصابة بالمرض.
2- والتي تكون سهلة إن كان المرض في بدايته. كما يكون من الصعب التعامل مع المرض إن كان في المراحل المتأخرة، ولكن في جميع الأحوال.
3- فإن العلاج التام لسرطان القولون. وكذلك سرطان المستقيم هو العلاج الجراحي، حيث يتم إجراء عملية سرطان القولون من أجل استئصال الأورام من القولون.
4-أما بالنسبة إلى نوع الجراحة، فإنه يتم اختياره بناء على العديد من العوامل والتي من أهمها حجم الورم ونوعه.
5-وهل هو ممتد إلى الأعضاء المجاورة أم لا، انسداد الأمعاء، الحالة الصحية للمريض. وخبرة الطبيب الجراح الذي يقوم العملية، حيث إن هذه العوامل تعتبر من أهم العوامل التي يجب أن توضع في الاعتبار.
6-عند اختيار نوع الجراحة المستخدمة، كما إن هناك العديد من الأمور التي تهدف إليها العملية الجراحية أيضاً.
7- إلى جانب منع المرض من الانتشار إلى باقي أعضاء الجسم، حيث يجب أيضاً منع انسداد الأمعاء أو حدوث ثقب في الأمعاء بسبب الورم. حيث إن هذا الأمر أيضاً يعتبر من أهم الأهداف، والتي يتم اتخاذ الإجراء الجراحي من أجلها.


Advertising اعلانات

13 Views