ما هي أعراض مسمار القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:26 - آخر تحديث :
ما هي أعراض مسمار القدم


Advertising اعلانات

ما هي أعراض مسمار القدم وسوف نتحدث عن كيف ازيل مسمار القدم مسمار القدم الداخلي علاج مسمار اللحم الداخلي في المنزل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض مسمار القدم

1-القرون أصغر من الأثفان وهي تتميز بمركز صلب محاط بجلد مُلتهب. عادةً ما تظهر القرون في أجزاء القدمية غير الحامل للوزن، مثل الأجزاء العلوية من الأصابع وجوانبها وحتى فيما بينها. كما يمكن أن تظهر في المناطق الحاملة للوزن. وقد تكون القرون مؤلمة عند الضغط عليها.
2-الأثفان نادرًا ما تكون مؤلمة. وعادةً ما تظهر على باطن قدميك، خاصةً تحت العَقب أو الكُرات أو على راحة يدك أو على ركبتيك. تختلف الأثفان في الحجم والشكل وغالبًا ما تكون أكبر من القرون.
3-إذا أصبح مسمار القدم أو الثفن مؤلمًا للغاية أو ملتهبًا، فاستشر طبيبك. إذا كنت مصابًا بداء السكري أو بضعف تدفق الدم، فاتصل بطبيبك قبل بدء العلاج الذاتي لمسمار القدم أو الثفن لأنه حتى لو كانت الإصابة بسيطة في قدمك، فيمكن أن تؤدي إلى الإصابة بقرحة مفتوحة (قُرحة) موبوءة.

كيف ازيل مسمار القدم

1-تستخدم لاصقات طبية تم تصنيعها لإزالة مسمار القدم، بواسطة مادة حامض الساليسيليت الذي يوضع على اللاصقة، حيث تتسبب هذه المادة في إذابة الطبقة المكونة للمسمار والجلد الميت المحيط به، وتتوفر مادة حامض الساليسيليت على شكل كريمات، ولاصقات، أو سائل ييتم التنقيط منه على المكان المصاب.
2- رغم ذلك قد لا ينصح بعض الأطباء باستخدام حمض الساليسيليك دون إشراف أو وصفة طبية، وذلك لأن الاستخدام الخاطئ لهذا الحمض قد يؤدي إلى حروق في الأنسجة السليمة المحيطة بالمسمار.
3- يستخدم بعض أطباء الجلدية مبرد خاص في إزالة مسمار القدم، حيث تعمل هذه التقنية على قص النسيج اللحمي الزائد، وإضافة بعض الأدوية العلاجية عليه حتى لا ينمو مرة أخرى.
4- يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام تقنية الكي للتخلص من مسامير القدم، حيث تجرى جلسات كي باردة على أماكن ظهور المسامير، ورغم أن هذه الجلسات تكون في الغالب مؤلمة، لكن ثبت فعاليتها في التخلص من مسامير القدم، وخاصة في الحالة التي يهمل فيها العلاج منذ البداية، وترك مسمار القدم حتى يصبح حجمه كبيرا.
5- استخدام مراهم من المضادات الحيوية تعمل على إعادة بناء الجلد في المنطقة المصابة، كما توحد لونه، بعد إزالة مسمار القدم .
6- استعمال حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت من القدم، وخاصة في الأماكن التي يظهر فيها مسمار القدم ويكون في بداية تكونه.

مسمار القدم الداخلي

مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)‏ أو الجُسّأة أو المسمار أو الدُشْبُذ أو الثَفَن (بالإنجليزية: callus أو callosity)‏ هو نسيج صلب يتكون في منطقة انكسار العظام في مرحلة الترميم. مسمار اللحم أو الكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، ويتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.

علاج مسمار اللحم الداخلي في المنزل

1-يُمكن علاج مسمار اللحم الداخلي في المنزل بالطرق الآتية قم بنقع المنطقة التي يوجد فيها مسمار اللحم بالماء الدافئ لمدة لا-تزيد عن عشر دقائق، ثم قم ببرد المنطقة باستخدام حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت من خلال حركات دائرية أو عمودية.
2-استخدام كريمات تحتوي حمض الساليسيليك أو اليوريا (Urea) لتنعيم المنطقة وتقشير الجلد الميت.
3-ارتدي أحذية وجوارب مناسبة لمقاس قدمك لتقليل الضغط على الأقدام، وتقليل فرص ظهور المسامير اللحمية.
4-ضع قطع من السيلكون أو حشوات مبطنة بين الأصابع لتقليل الضغط على مسمار اللحم.
5-توقف عن القيام بالأنشطة التي تتطلب تكرار حركة معينة تسبب الضغط على قدمك أو يدك وتؤدي إالى ظهور المسامير اللحمية


Advertising اعلانات

67 Views