ما هي أعراض ضغط العين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:49 - آخر تحديث :
ما هي أعراض ضغط العين


Advertising اعلانات

ما هي أعراض ضغط العين وسوف نتحدث عن أعراض ضغط العين المنخفض علاج ضغط العين في المنزل اسباب ارتفاع ضغط العين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض ضغط العين

1-أعراض ضغط العين المفاجئ من الصعب اكتشافه أو الشعور به، ولكن تتبعه بعضًا من العلامات والتي تشمل الآتي الإحساس بألم شديد في العين.
2-رؤية ألوان قوس قزح أثناء النظر بشكل مباشر إلى الضوء.
3-حدوث خلل أو اضطراب في الرؤية.
4-تكون الرؤية غير واضحة وكأن المريض ينظر داخل نفق.
5-فقدان البصر.
6-احمرار شديد داخل العين.
7-الإحساس بألم في الرأس.
8-إيجاد بقعة عمياء في المجال الخارجي للرؤية.

أعراض ضغط العين المنخفض

1-يتراوح ضغط العين الطبيعي بين عشرة ملليمترات إلى 20 ميلليمترًا زئبقيًا، والضغط الطبيعي للعين يدعم شكلها وكل أعضاء العين التي تدعم الرؤية، وعادة يكون ضغط العين المنخفض أقل خطورة من الضغط المرتفع، وفي معظم الأحيان يحدث للأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في العين أدت لارتشاح وتسرب السائل منها، والعَرَض الرئيسي لذلك تشوش الرؤية وضعف النظر بشكل عام، فإن كان ضغط العين أقل من خمسة ميلليمترات زئبقية فإنه يسمى بنقص ضغط العين، الذي يجعل العين عرضة للإصابة بعديد من الأمراض مثل: المياه البيضاء أو الكاتاراكت. تلف البقعة، وهي الجزء الحساس للضوء وعملية الرؤية من الشبكية.
2- عدم الراحة في العين والألم فيها، ويكون الألم عميقًا. التهاب القرنية أو تورمها أو تلفها، خاصة في الأماكن التي تتصل بالقزحية والقرنية وهي القبة الخارجية الشفافة للعين. وقد يسبب نقص ضغط العين حدوث التهاب فيها أو انفصال للشبكية، وقد يصاحبها أيضًا انفصال في المشيمية (طبقة في العين بين الشبكية والصلبة العينية).

علاج ضغط العين في المنزل

1- تخفيض مستوى الأنسولين في الجسم. فالأفراد الذين يعانون من أمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم غالبًا ما تصبح أجسامهم مقاوِمة للأنسولين، مما يسبب زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم. وقد تم ربط هذه الزيادة في مستويات الأنسولين بالزيادة في ضغط العين. ولحل هذه المشكلة يُنصح المرضى بتجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادةٍ مفاجئةٍ في مستويات الأنسولين. وتشمل هذه الأطعمة: السكر والحبوب (الكاملة أو العضوية) والخبز والمعكرونة والأرز والبقوليات والبطاطس.
2- تمرن باستمرار. المشاركة المنتظمة في التدريبات مثل التمارين الرياضية والركض والمشي السريع وركوب الدراجات وتمارين القوة، وهذا يساعد على خفض مستويات الأنسولين في الجسم وبالتالي حماية عينيك من ارتفاع ضغط الدم فيهما الأنسولين هو الهرمون الذي يقوم بنقل سكر الدم (أو الجلوكوز) إلى الخلايا كمصدر للطاقة. فإذا استخدمنا هذه الطاقة خلال التدريبات، فإن مستويات السكر في الدم ستنخفض في أجسامنا مع انخفاض مستويات الأنسولين. وإن حدث هذا فلن يسبب استثارةً في العصب السمبثاوي للعين وبالتالي لن يسبب ضغطًا على العين حاول القيام بتمارين رياضية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا ومن 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا تجنب التمارين والأوضاع التي يكون فيها وضع الرأس لأسفل لأن ذلك قد يتسبب في ارتفاع ضغط العين. وهذا يشمل بعض أوضاع اليوجا مثل الوقوف على الرأس.
3-استهلك المزيد من الطعام الذي يحتوي على اللوتين والزياكسانثين. اللوتين والزياكسانثين من الكاروتينات والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي الجسم من الجذور الحرة. هذه الجذور الحرة تضعف الجهاز المناعي الأمر الذي يؤدي بدوره إلى العدوى وتلف الأعصاب البصرية اللّوتين والزياكسانثين يساعدان أيضًا في تقليل ضغط العين وذلك عن طريق تقليل الضرر التأكسدي حول العصب البصري، وهذا أمر مهم لأن أي ضررٍ في العصب البصري يؤدي إلى الزيادة في ضغط العين الأطعمة التي تحتوي على مصدرٍ ممتازٍ للّوتين والزياكسانثين تتضمن اللّفت والسبانخ والكَرْنَب وبراعم البروكسيل والقرنبيط وصفار البيض النيئ. حاول أن تتضمن وجباتك الرئيسية على الأقل أحد هذه الأطعمة يوميًا.

اسباب ارتفاع ضغط العين

1-يمكن أن يصاب به المرضى للأسباب التالية بطء أو ضعف التصريف للسائل بعض الأدوية كالستيرويد (الكورتيزون) المستخدم في علاج مرضى الربو، أو قطرات الستيرويد المستخدمة بعد عملية الليزك.
2-التعرض لإصابة مباشرة في العين.
3-وجود أمراض أخرى في العين كمتلازمة التشتت الصبغي، والقرنية المخروطية، ومتلازمة التقوس الكاذب.


Advertising اعلانات

52 Views