ما هي أعراض ضعف الأعصاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:00 - آخر تحديث :
ما هي أعراض ضعف الأعصاب


Advertising اعلانات

ما هي أعراض ضعف الأعصاب وسوف نتحدث عن أسباب ضعف الأعصاب مشروبات لتقوية الأعصاب أطعمة هامة لتقوية الأعصاب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض ضعف الأعصاب

1-كثرة التعرق.
2-الدوار.
3-الإمساك.
4-ضعف المثانة.
5-الشعور بالألم.
6-الحساسية.
7-الشعور بالوخز.
8-الضعف.
9-ضمور في العضلات.
10-الشعور بالوخز.
11-الشلل.

أسباب ضعف الأعصاب

1-أمراض المناعة الذاتية، مثل متلازمة شوغرِن، الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، متلازمة غيلان باريه، اعتلال الأعصاب المُزيل للمَيالين والتهاب الأوعية الدموية. مرض السكر، أكثر من نصف المصابين بداء السكري يظهر لديهم نوع من أنواع الاعتلال العصبي. العدوى، يشمل بعض الإصابات الفيروسية أو البكتيرية، مثل داء لايْم والهربس النطاقي وفيروس إبشتاين بار والتهاب الكبد B و C والجذام والخناق وفيروس نقص المناعة البشرية.
2-إدمان الكحوليات، الخيارات الغذائية السيئة التي يتخذها مدمنو الكحوليات قد تؤدي إلى نقص الفيتامينات. التعرض للسموم، يشمل ذلك المواد الكيميائية الصناعية والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق. بعض الأدوية، خاصة االعلاج الكيميائي.

مشروبات لتقوية الأعصاب

1-المليسة يساهم شرب شاي المليسة في تقوية الأعصاب ككل وتعديل مستوى الناقلات العصبية والتأثير على المزاج والوظائف المعرفية والإدراكية إيجابياً مما يقلل من القلق واضطرابات النوم، ويخفض من الزهايمر واضطرابات الجهاز الهضمي.
2-الأشوغندا تصنف من أقوى وصفات أعشاب لتقوية الأعصاب بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مما تقلل من الزهايمر وتعزز القدرات الدماغية والذاكرة، إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات، كما تقلل من التوتر، ويتم تناول في صورة مكملات غذائية.
3-الجنكوبيلوبا يتم تناولها في صورة شاي أو مكملات غذائية لتحسين الذاكرة ووظائف الدماغ الأخرى كما تقلل من التوتر، وتقوي الجهاز العصبي عن طريق التأثير على الناقلات العصبية، وتقلل من إصابة الأعصاب بالالتهاب.
4-الكركم يتخلص من المواد الدهنية في الدماغ، مما يحسن من تدفق الأوكسجين وبالتالي صحة أفضل للدماغ يحتوي خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة تمنع إصابة المخ بالالتهاب وإبطاء تطور الزهايمر.
5-المريمية تحتوي على مادة استيل كولين التي تحسن الذاكرة وتحمي المخ من الزهايمر، وتساهم في تقوية الجهاز العصبي ككل والتخلص من القلق.
6-إكليل الجبل يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة، مما يحمي المخ من الزهايمر ويحسن الذاكرة وتقضي على الجذور الحرة التي تتلف الخلايا العصبية وتسريع شيخوخة المخ وتنشط الدورة الدموية للمخ.

أطعمة هامة لتقوية الأعصاب

1- فيتامين د وفيتامين ب ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وب، حيث أنها ذات خصائص مضادة للالتهابات وتعزز صحة الجهاز العصبي، وينصح بتناول السمك والحبوب الكاملة والخضروات والأرز البني وصفار البيض لمكافحة أي قصور في هذه الفيتامينات بشكل طبيعي.
2- الشاي الأخضر للشاي الأخضر فوائد عديدة، ومنها تعزيز النظام العصبي بالجسم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركبات مثل (L-theanine) المعروفة بخصائصها في تعزيز المخ، كما يساعد الشاي الأخضر في مكافحة الاكتئاب والقلق والاضطرابات المرتبطة بالتوتر ولتناول الشاي الأخضر، يتم إضافة ملعقة أو كيس منه إلى الماء المغلي مع التحريك لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتركه ليبرد قليلًا ثم إضافة ملعقة عسل إليه وشربه، ويفضل شرب الشاي الأخضر ثلاث مرّات يوميًا دون إضافة السكر إليه.
3- المغنيسيوم يعتبر المغنيسيوم من أهم المعادن لصحة الجهاز العصبي، فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الأعصاب، كما أنه يعزز إنتاج السيروتونين للاسترخاء في الجهاز العصبي وهناك عدة مصادر غذائية للمغنيسيوم مثل؛ الشوكولاتة الداكنة والخضار الورقية والموز والمشمش.
4- الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعد من أفضل طرق تعزيز صحة الجهاز العصبي نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات، ويمكن للأوميغا 3 أن تساعد في علاج أمراض الجهاز العصبي المختلفة من خلال تسريع عملية استرداد الأعصاب الضعيفة والتالفة. ويعد تناول المأكولات البحرية مثل؛ الماكريل والمحار والسردين وسمك السلمون وسمك التونة طريقة مثالية لزيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل طبيعي.
5-شاي البابونج يعمل شاي البابونج كمسكن، ويقلل من القلق، ويهدئ الأعصاب، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج الأعصاب التالفة أو المصابة، ولإعداد شاي البابونج، يتم إضافة ملعقة منه إلى كوب ماء، ثم يتم غليه لمدة 5 دقائق وتصفيته وتركه ليبرد قليلًا.


Advertising اعلانات

20 Views