ما هي أعراض الحمل خارج الرحم

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2018 2:12 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:16
ما هي أعراض الحمل خارج الرحم


Advertising اعلانات

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم سوف نقدم كل مايخص الحمل خارج الرحم واهم اعراض الحمل خارج الرحم وماهى اهم الاسباب التى تؤدى الى الحمل خارج الرحم وكيف تعرفي أن حملك خارج الرحم سوف نقدم فى هذه المقالة عرض شامل لكل مايخص الحمل خارج الرحم.

مفهوم الحمل خارج الرحم

يسمى الحمل خارج الرحم أيضا بالحمل المنتبذ وهو يحدث عندما تنمو البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم، غالباً في قناة فالوب.
في معظم الاحيان يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل، وفي بعض الأحيان لا تعرف المرأة حتى أنها حامل. لا يمكن للطفل أن يبقى على قيد الحياة في مثل هذا الحمل، فهذا الفقدان من الصعب التعامل معه. ولكن، لا يعني ذلك ان نفس المرأة لن تحمل بشكل سليم وطبيعي في المستقبل.

ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟

لا يعرف الأطباء حقاً سبب حدوث الحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي. تستغرق البويضة المخصبة حوالي 5 أيام لإكمال رحلتها من المبيض مروراً بقناة فالوب (وهو المكان الذي يتم فيه الإخصاب) وصولاً إلى الرحم حيث تزرع نفسها وتبدأ بالنمو.
إذا كان لديك حمل خارج الرحم، فلن يحصل هذا الأمر معك ويبدأ حملك بالنمو في قناة فالوب. وربما يحدث ذلك جراء تلف في قناة فالوب فينتج عنه ضيق بالنسبة للبويضة يمنعها من الوصول إلى وجهتها المطلوبة.

أعراض الحمل خارج الرحم

إذا كنت تعاني من الحمل خارج الرحم، فإن بعض الأعراض الشائعة تشمل ما يلي:
-النزيف المهبلي
-الشعور بالدوخة
-ألم حاد في البطن أو منطقة الحوض
-الشعور بالغثيان
-ألم بالجهاز الهضمي

متى يجب طلب المشورة الطبية المستعجلة:

-اذا لاحظت وجود تغيير في نمط الحيض أو نزيف مهبلي غير عادي أو ألم في البطن مستمر و أخطر أعراض الحمل خارج الرحم الانهيار(فقدان الوعي).
-يحدث هذا عندما يكون الحمل خارج الرحم وقد تمزق انبوب فالوب و سبب نزيف داخلي خطير.
-ألم حاد مفاجئ، شديد في البطن
-الغثيان
-زيادة في معدل ضربات القلب
-تظهر على النساء اعراض الحمل على الرغم من أن الحمل خارج الرحم ، وسوف تواجه العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
-تظهر عليك الأعراض المبكرة للحمل مثل: الغثيان ، توقف العادة الشهرية، & الحاجة إلى التبول بشكل متكرر،الشعور بالتعب وفي بعض الأحيان يعطي اختبار الحمل نتيجة ايجابية حتى لو كان الحمل خارج الرحم.

كيف يتم التعامل مع الحمل خارج الرحم

لسوء الحظ، ليس هناك وسيلة للحفاظ على الحمل خارج الرحم. هناك العديد من الخيارات وكلها تتطلب المتابعة الدقيقة مع طبيبك
الدواء
أصغر حالات الحمل خارج الرحم – حيث نبض قلب الجنين غير موجود، وقناة فالوب لا تتمزق – يمكن علاج الدوائى عليك الخضوع لاختبارات الدم المتابعة الهامة لضمان انخفاض مستويات هرمون الحمل إذا لم ينخفض ​​مستوى اللهرمون الخاص بنسبة 15 في المئة على الاقل بين اليوم الرابع إلى اليوم السابع بعد العلاج، فهناك حاجة إلى جرعة ثانية. من المهم أن تتجنب الكحول وحمض الفوليك ومسكنات الالم مثل ايبوبروفين لضمان عمل الدواء بشكل صحيح. وخلال هذه العملية، التي يمكن أن يستغرق حوالي 4-6 أسابيع،يجب المتابعة. حسب بعض التقديرات، ما يصل الى 90 في المئة من حالات الحمل خارج الرحم يمكن علاجها بالأدوية وحدها إذا اكتشف مبكرا بما فيه الكفاية
جراحة المناظير.
وفي معظم الحالات الأخرى عندما يكون الدواء غير مناسب، قد يتطلب الامر الجراحة تحت التخدير العام لإزالة الحمل خارج الرحم. يمكن أن تجرى الجراحة باستخدام المنظارو يتم إدراجه من خلال فتحة صغيرة في البطن.فإنه يسمح للجراحين لرؤية الداخل من دون الحاجة إلى إجراء فتحات أكبر، بينما يتم استخدام الأدوات الجراحية لإزالة الحمل. في بعض الحالات التي تمزق قناة فالوب، كل أو جزء منه قد تحتاج إلى إزالتها. عادة ما تترك المرأة المستشفى في غضون 24 ساعة
فتح البطنفي بعض الأحيان هناك حاجة إلى شق أكبر لإزالة الحمل خارج الرحم.مضعفات الحمل خارج الرحم قد يؤدى الحمل خارج الرحم اذا تاخر تشخيصه الى انفجار قناة فالوب مما يؤدى الى استئصالها

هل يوجد علاج للحمل خارج الرحم؟

-حقن الميثوتريكسات: تُستخدم حقن الميثوتريكسات لوقف نمو الخلايا وإزالة الخلايا الموجودة إذا كان الوقت مازال مبكراً، ولكن يجب التأكد من التشخيص قبل إجراء هذا العلاج.
-جراحة المنظار: في هذا الإجراء يتم عمل شق صغير في البطن، في السرة أو بالقرب منها، ثم يستخدم الطبيب أنبوب رقيق مُجهز بعدسة كاميرا وضوء، حتى يتمكن من رؤية المنطقة بوضوح.
-الجراحة الطارئة: وذلك في حالة تمزق قناة فالوب وحدوث نزيف شديد، وتتم العملية من خلال عمل شق في البطن لإزالة قناة فالوب، في بعض الأحيان يمكن إصلاح قناة فالوب، ولكن في الأغلب ينبغي إزالة الأنبوب المتمزق.


Advertising اعلانات

32 Views