ما هي أعراض التهاب الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:51 - آخر تحديث :
ما هي أعراض التهاب الكبد


Advertising اعلانات

ما هي أعراض التهاب الكبد وسوف نتحدث عن علاج التهاب الكبد هل يشفى مريض التهاب الكبد تشخيص التهاب الكبد الوبائي أسباب تضرر الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض التهاب الكبد

1-الإرهاق
2-فقدان الشهية
3-حمى منخفضة الدرجة
4-البول الداكن
5-ألم في المفصل
6-اصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان)
7-قيئًا وغثيانًا مفاجئين
8-ألمًا أو شعورًا بعدم الراحة في البطن، خاصة في الجانب الأيمن العلوي تحت ضلوعك السفلية (بجوار كبدك)

علاج التهاب الكبد

1-في الغالب لا يتطلب التهاب الكبد أ علاجًا لأنه يعد مرض قصير الأمد، لكن بشكل عام قد يوصي الطبيب بالراحة في الفراش خاصة إذا كان المريض يعاني من التعب، والقيء، والإسهال كما أنه يمكن أخذ لقاح التهاب الكبد الوبائي أ لمنع هذه العدوى، في الغالب يبدأ التطعيم من عمر 12 – 18 شهرًا، وفي بعض الأحيان قد يتم دمجه مع لقاح التهاب الكبد ب.
2-يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج الحالات الحادة والمزمنة من التهاب الكبد ج، وعادةً الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن ج يتم علاجهم بمزيج من الأدوية المضادة للفيروسات أما في الحالات التي تصل إلى تليف الكبد نتيجة التهاب الكبد ج فقد يكونوا مرشحين لزراعة الكبد وإلى الآن لا يوجد لقاح ضد التهاب الكبد ج.
3-في الوقت الحالي لا توجد علاجات محددة لعلاج التهاب الكبد هـ، حيث أن العدوى تكون حادة لذلك في الغالب تذهب من تلقاء نفسها وقد يوصي الطبيب بالحصول على قسط كافٍ من الراحة، والإكثار من شرب الماء والسوائل، والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية كما يجدر التنويه على أنه إذا أصيب المرأة الحامل بالتهاب الكبد هـ فقد تحتاج إلى عناية ومراقبة صحية شديدة.

هل يشفى مريض التهاب الكبد

الإجابة تعتمد على نوع التهاب الكبد الحاصل ومدى شدّته ومدى التلف الحاصل في أنسجة الكبد، فمثلا قد لا يحتاج المصاب بالتهاب الكبد A إلّا إلى القليل من العلاجات للتخفيف من حدّة الأعراض، وعادةً ما يشفى المريض المصاب بهذا النوع خلال شهرين، بينما يتطلّب العلاج في بعض أشكال المرض المزمنة الأخرى إلى علاجات طويلة الأمد وقد يضطر المريض لإجراء زراعة للكبد، إلّا أنه بشكل عام ومع التقدّم العلمي الذي شهده مجال زراعة الكبد في العقود الأخيرة أصبحت فرص الشفاء والتعافي أكبر.

تشخيص التهاب الكبد الوبائي

1-على الطبيب أن يقوم بعمل فحص بدني للمريض لكي يستطيع تشخيص التهاب الكبد الوبائي ، ويقوم الطبيب بأخذ تاريخ المريض لتحديد السبب في هذا الالتهاب ، ويضغط الطبيب على بطن المريض برفق لاكتشاف أي ألم ، ويقوم بالنظر إلى لون البشرة والعين .
2-كما أن عمل اختبارات لوظائف الكبد تقوم بتشخيص المرض حيث أن النتائج الغير الطبيعية لهذه الاختبارات تكون إشارة إلى وجود مشكلة ، حيث أن ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد تعني وجود تلف في الكبد ، ويطلب الطبيب عمل اختبارات أخرى كاختبارات الدم للتحقق من الأجسام المضادة في جسم المريض ، وأيضًا الموجات فوق الصوتية تكشف عن السوائل في بطن المريض ، وتلف الكبد ، أو تضخمه وأورام الكبد ، ويمكن عمل خزعة الكبد ، ويقوم الطبيب بأخذ عينة من نسيج الكبد عن طريق إبرة .

أسباب تضرر الكبد

1-الاختلاط ، و التواجد بالأماكن التي ينتشر بها الفيروسات الكبدية ما يتيح فرصة تضرر الكبد والتهابه.
2-الإكثار من تناول الأكلات الملوثة ، و التي انتهت صلاحيتها مما يسفر عن إصابة الفرد بالتسمم ومن ثم يتضرر كبده ، و يدخل في دوامة الأمراض الكبدية الفتاكة.
3- تناول الكحول بكثرة من أهم الأسباب التي تساعد على إلحاق الضرر بالكبد ، و تدميره فيمكن أن يؤدي تناول الكحوليات بكثيرة إلي تلف الكبد تماماً ومن ثم يموت الفرد ، و الجدير بالذكر أن فيروس الكبد ينتقل من فرد إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي المحرم ، لذا تعتبر العلاقات الغير مشروعة سبباً رئيسياً في تضرر الكبد.
4- تناول المسكنات ، و الأدوية بكثرة دون معرفة تأثيرها السلبي على صحتنا ، فهناك بعض الأدوية تضر الكبد لذا يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي دواء أو مسكن لأنه بسهولة يمكن أن يؤثر على وظائف الكبد ، و يضر به.


Advertising اعلانات

41 Views