ما هي أسباب تضخم الطحال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:10 - آخر تحديث :
ما هي أسباب تضخم الطحال


Advertising اعلانات

ما هي أسباب تضخم الطحال وسوف نتحدث عن علاج تضخم الطحال بالأعشاب أكل مريض تضخم الطحال ما هو تضخم الطحال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أسباب تضخم الطحال

1-العدوى الفيروسية مثل كثرة الوُحيدات
2-سرطانات الدم مثل ابيضاض الدم والأورام التكاثرية النقوية، واللمفومات مثل مرض هودجكين
3-الاضطرابات الأيضية، مثل مرض غوشيه ومرض نيمان-بيك
4-العدوى البكتيرية، مثل داء الزُهري أو عدوى البطانة الداخلية للقلب (التهاب بطانة القلب)
5-العدوى الطُفيلية مثل الملاريا
6-التشمُّع الكبدي وغيره من الأمراض التي تصيب الكبد
7-عدة أنواع من فقر الدم الانحلالي، وهو حالة تتسبب في تدمير كرات الدم الحمراء مبكرًا
8-الضغط على أوردة الطحال أو الكبد أو حدوث جلطات دموية في هذه الأوردة
9-أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة أو الساركويد

علاج تضخم الطحال بالأعشاب

استخدم الناس عديدًا من الأعشاب على مدار السنين لعلاج مشكلات الطحال، وتضخم الطحال أحد أشهر هذه المشكلات، بعض الأعشاب المشهورة لهذا الغرض وفقًا لأحد علماء النبات المشهورين، الهندباء، ونبات البرباريس وهو أحد النباتات الشوكية، وحبات نبات البلوط الأبيض، ونبات السوسن، ونبات السوسن الأشهر بين هذه النباتات لعلاج تضخم الطحال، إذ إن جذوره تحتوي على مادة تسمى “triterpenoids” تفيد في علاج تضخم الطحال والاحتقان الليمفاوي، بالتأكيد استخدام هذه النباتات لهذا الغرض يحتاج إلى دراسات أكثر، وننصح حال رغبتك في تجربتها باستشارة طبيبك وعدم الشروع في تناولها إلا بعد موافقته.

أكل مريض تضخم الطحال

1- الكربوهيدرات
تنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين، الأول بسيط والذي يتوفر في السكريات، والثاني الكربوهيدرات المعقدة، والمتوفرة في المصادر الطبيعية، مثل الأطعمة، والموجودة في الخضروات والفواكه، تمتاز الكربوهيدرات المعقدة بكونها مفيدة أكثر لصحة الطحال، بالمقارنة مع نظيرتها البسيطة، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية والمعادن الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
2- مرق العظام
يعتبر مرق عظام الدجاج أو اللحم البقري الوجبة المفضلة لدى البعض، وتعتبر هذه الوجبة ذات أهمية في الطب البديل لصحة الطحال، ويتم إعداد هذه الوجبة من خلال وضع عظام اللحم البقري إلى جانب الخضروات، وكلا العنصرين يقدم فوائد غذائية لوقاية الطحال من الإصابة بالأمراض.
3-الأسماك الدهنية
ربطت العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على صحة الطحال، بينه وبين صحة الكبد، حيث أظهرت النتائج أن طرد الكبد للسموم يعود بالنفع على الطحال، لذلك نصح الأطباء بضرورة أن يتضمن النظام الغذائي على الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تقاوم الالتهابات، وتحمي من خطر تضخم الكبد والطحال.
4- الحبوب الكاملة
توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات التي يمكن إعداد أطباق شهية منها يوميًا، مثل الأرز البني والمكرونة البنية، وأهم ما يميز الحبوب الكاملة، احتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية، الداعمة لصحة الطحال، وأبرزها الحديد، وهو أحد العناصر الغذائية الهامة، وفيتامين ب 12 وب 6.

ما هو تضخم الطحال

تعرف ضخامة الطحال أو تضخمه بزيادة حجمه أو وزنه. ويُصنّف تضخم الطحال وفقاً لحجمه ووزنه، حيث يعد التضخم بسيطاً عندما يصل طول الطحال إلى 11 وحتى 20 سم، بينما يُصنّف تضخم الطحال بأنّه كبير في حال تعدّى طوله 20 سم، أو وصل وزنه إلى أكثر من 1 كغم. ويشمل تضخم الطحال مجموعة من الأعراض المميزة التي يتم إجراء فحوصات مخبرية في ضوئها لتأكيد التشخيص ووصف العلاج اللازم الطحال هو أحد أعضاء جسم الإنسان، ويوجد تحت القفص الصدري من الجهة اليسرى. يزن الطحال الطبيعي حوالي 150 غم، بينما يبلغ طوله 11 سم تقريباً. ويؤدي الطحال وظائف عديدة تتعلق بتكوين الدم ومناعة الجسم، حيث يعمل على ترشيح خلايا الدم، والتخلص من الخلايا الميتة، ومنع الالتهابات عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعمل أيضاً على تخزين خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية للمساعدة في تجلط الدم يؤدي تضخم الطحال إلى الإفراط في القيام بوظائفه الطبيعية، مما يعني قيامه بترشيح خلايا الدم الحمراء السليمة وغير السليمة أيضاً، ويؤدي تضخم الطحال أيضاً إلى تخزين نسبة أكبر من الصفائح الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الطحال والإخلال بوظيفته الطبيعية.


Advertising اعلانات

17 Views