ما هي أسباب الطلاق في السعودية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:19 - آخر تحديث :
ما هي أسباب الطلاق في السعودية


Advertising اعلانات

ما هي أسباب الطلاق في السعودية وسوف نتحدث عن أسباب الطلاق المبكر أسباب طلاق المرأة أضرار الطلاق على الأبناء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أسباب الطلاق في السعودية

1 -الاختيار على أسس قرابة , قبلية …. إجتماعية بالدرجة الأولى فالأسس هذه هي التي تحدد الفتاة التي سيرتبط بها مصير ومستقبل ابنهم وبناءآ على آرائهم الشخصية لا على رأي وشخصية الفرد الذي سيتزوجها ! ليس مرفوضآ أن يستشير الفتى من يثق بهم من المقربين و الفتاة كذلك ولكن المرفوض هو فرض آرائهم الشخصية !
2 -في الحديث النبوي ” تُنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها .. فاظفر بذات الدين تربت يداك ” يعني أنه لو اكتملت كافة الصفات أو الشروط السابقة فلا بأس ولكن الأفضل مما سبق هي المرأة ذات الدين , الإعتماد على اختيار صفة واحدة أو شرط واحد فقط مما سبق ( كصاحبة الجمال أو المال أو الحسب كميزة لوحدها ) وبإستثناء صاحبة الدين لأنها الأفضل كما بين الحديث النبوي سيؤدي ذلك لحياة زوجية ناقصة وكذلك نفس الشيء في قبول الزوج بناءآ على كثرة ماله فقط أو وسامته أو حسبه ونسبه
3-ضعف الثقافة الحقوقية لدى المقبلين والمقبلات على الزواج , ما هي حقوق الزوجة عند الزوج ؟ وماهي حقوق الزوج عند زوجته ؟ وماهية الزواج ؟ كل هذه الأمور في الغالب غائبة عند المقدمين على الزواج .
4-في مدة التحضير للزواج ينشغل الزوج بالإعداد لتكاليف الزواج فينشغل بجمع قيمة المهر وبحجز صالة الأفراح والولائم والهدايا وغير ذلك من أساسيات وكماليات حفل الزواج وكذلك تنشغل الزوجة بشراء أحدث الموديلات و أنواع ” المكياج ” بينما انشغلوا الإثنين بإعداد وتهيئة أنفسهم نفسيآ وثقافيآ وإجتماعيآ لحياة زوجية مستقبلية
5-” تطير المرأة بالعجه ” عند كتابة شروط الزواج فهي مثلآ لا تريد أن يأخذ الزوج من مرتبها وأن يقلع عن التدخين أو أن تُكمل دراستها أو أن يكون لها بيت مستقل ومع هذا هي لا تدون تلك الشروط مما يجعل الزوج يتنصل من تحقيقها ويعتبرها مجرد آراء لا شروط لأنها غير مدونة بالعقد فتكون الخلافات
6-هناك مفهوم لدى الكثير من العائلات وهو أن الخطبة ليس بها الرؤية الشرعية وهذا ليس بسبب ديني فالدين لا يمنع من الرؤية الشرعية في الخطبة إنما قد يكون هذا المنع مبرر عند من يرون أن الفتاة ليست سلعة للعرض يُقبل بها أو لا يُقبل ومما يدمر حالتها النفسية في حال الإنصراف عنها ولكن ما لا يبرر هو عدم الرؤية الشرعية حتى بعد ما يعرف بــ ” الملكة ” فالفتى لا يعرف من هي زوجته إلا بالاسم وكذلك الفتاة !
7-مفهوم خاطيء منتشر وهو أن الفتاة تعتقد أنها لن تتزوج الرجل ذاته الذي تقدم لها إنما عائلته وعلى هذا الأساس يتم قبوله أو الرفض وهذا المفهوم للأسف لدى عائلة الزوج أيضآ فمثلآ إذا لم تتعاون معهم في حفلة غداء أو عشاء لإنشغالها أو لأسباب أخرى تصير هناك مشكلات رغم أنها ليست مكلفة بخدمة عائلة الزوج فالذي بينها وبين الزوج عقد زواج وليس تأشيرة إستقدام ! تدخلات أسرة الزوج بكل صغيرة وكبيرة قد تفسد العلاقة بين الزوج و زوجته
8 -قد يتواصل الفتى مع الفتاة سواء بالإتصال أو بالرسائل في فترة ما بعد ” الملكة ” ليفهم كل واحد منهما الطرف الآخر , اعتماد الكذب أو الخيال في رسم كل منهما لشخصيته لدى الآخر والمبالغة في رسم الصورة الخيالية قد تسبب مشكلات فيما بعد حينما يكتشف كل واحد شخصية شريك حياته على حقيقتها , لا إفراط ولا تفريط !

أسباب الطلاق المبكر

1 -غياب التفاهم بين الزوجين بسبب الاختلافات الثقافية والفكرية وطبيعة التربية بينهما.
2-تسرع الطرفين في الموافقة على إتمام الزواج دون سابق تفاهمٍ أو تعارفٍ.
3-الاعتقاد الراسخ لدى الزوجين خاصةً الزوجة بأن العلاقة الزوجية هي علاقةٌ تقتصر على العاطفة والأحاسيس كما صوّرت الأغاني والأفلام تلك العلاقة.
4-عجز الزوج عن إشباع رغبات زوجته الجنسية والعاطفية بسبب كثرة العمل والانشغال أو إجباره على الزواج بتلك الفتاة.
5-عدم حصول الزوج على كامل حقه في المتعة الجنسية والإشباع العاطفي والجنسي بسبب برود الزوجة الجنسي نتيجة مرضٍ أو لرفضها للزوج.
6-جهل الزوجين بالثقافة الجنسية وطرق التقرب من بعضهما وإشباع رغبات بعضهما البعض.

أسباب طلاق المرأة

1-فقدان المشاعر ويحدث ذلك نتيجة عدم التعبير من قبل الشريك لزوجته عن أهمية وجودها في حياته ومدى حبه واهتمامه بها وبمشاعرها.
2-انقطاع العلاقة الخاصة فهذه العلاقة حاجة طبيعية عند الزوجة كما هي عند الزوج ٳضافةً لذلك فهي تعتبر دليل على المحبة وانقطاعها يؤدي ٳلى الطلاق.
34–الٳهمال عدم سؤال الزوج عن أحوال زوجته وتفاصيل يومها وعيش كل منهما في عالم منفصل عن الآخر يعد من أكثر أسباب الطلاق.
البحث عن الحرية عندما تشعر الزوجة بالعبودية وتقييد الحرية وعدم قدرتها على اتخاذ أي قرار يتعلق بحياتها فستطلب الطلاق بكل تأكيد بحثاً عن حريتها.

أضرار الطلاق على الأبناء

1-يؤثر الطلاق كثيراً على نفسية الأبناء ويبدأون بالتفكير ما إذا كانوا سبباً رئيسياً فيه. فالطلاق يؤذي مشاعر الأطفال عندما يريد أحد الوالدين مغادرة المنزل الذي يعيشون فيه.
2-الطلاق يحدث بين الزوج والزوجة، وعلى الرغم من ذلك فهو يؤثر على الأسرة بأكملها، حيث أن الطلاق يؤثر كثيراً على الأطفال فهو يجعلهم يفقدون الثقة في من هم معهم. أيضاً يجعل لهم أسلوب عدواني فهو يؤثر عليهم بالسلب.


Advertising اعلانات

48 Views