ما هي أسباب ألم باطن القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:03 - آخر تحديث :
ما هي أسباب ألم باطن القدم


Advertising اعلانات

ما هي أسباب ألم باطن القدم وسوف نتحدث عن أعراض النقرس في باطن القدم أسباب آلام القدمين عند النساء علاج أسفل القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أسباب ألم باطن القدم

1-التهاب اللفافة الأخمصية
عادةً ما ينتج ألم باطن القدم عن التهاب اللفافة الأخمصية، وهي رباط ليفي سميك من النسيج الضام، يربط عظم الكعب بأصابع القدمين يزال سبب التهاب اللفافة الأخمصية غير واضحًا للأطباء، لكنهم لاحظوا أنه أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن.
2-السمنة المفرطة
إذا قام الشخص المصاب بالسمنة المفرطة بالمشي أو الوقوف لساعات طويلة، غالبًا سيشعر بألم شديد في باطن قدميه، نظرًا للضغط الذي يشكله وزن الجسم على الساقين، فضلًا عن التهاب اللفافة الأحمصية الذي قد يكون مصابًا به.
3-الوقوف لساعات طويلة
يضطر بعض الأشخاص إلى الوقوف لساعات طويلة، بسبب ظروف العمل، مثل عمال المصانع، مما يتسبب في زيادة الضغط على باطن القدم، ومن ثم الشعور بألم فيه.
4-ممارسة الرياضة
قد تشكل بعض التمارين الرياضية، مثل الجري لمسافات طويلة ورقص الباليه، ضغطًا كبيرًا على الكعب والأنسجة المتصلة به، مما يؤدي إلى الشعور بألم في باطن القدم.
5-الفلات فوت
ألم باطن القدم من الأعراض المزعجة التي يشكو منها مرضى الفلات فوت، ويرجع السبب إلى أن الأقدام المسطحة تؤثر سلبًا على طريقة توزيع وزن الجسم على الأطراف السفلية، مما يزيد الضغط على الأربطة والأوتار والأعصاب.

أعراض النقرس في باطن القدم

1-تظهر علامات النقرس وأعراضه دائمًا بشكل مفاجئ، وغالبًا ما يكون ذلك في الليل. وتشمل ما يلي ألمًا شديدًا في المفاصل. عادةً ما يؤثر النقرس على إصبع القدم الأكبر، ولكنه قد يصيب أي مفصل أيضًا. وتشمل المفاصل الأخرى التي تشيع إصابتها الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وأصابع اليدين. وعلى الأرجح، يصل الألم إلى أقصى درجات حدته بعد بدايته بنحو أربع ساعات إلى 12 ساعة.
2-التهابًا واحمرارًا. تصبح المفاصل المصابة متورمة ومؤلمة ودافئة وحمراء اللون.
3-الشعور بعدم الارتياح. بعد اختفاء الألم الأكثر حدة، قد يستمر الشعور بعدم الراحة في بعض المفاصل لمدة تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. ومن المرجح أن تستمر الهجمات اللاحقة لفترة أطول وتؤثر على المزيد من المفاصل.
4-محدودية نطاق الحركة. مع تفاقم حالة النقرس، قد لا تكون قادرًا على تحريك مفاصلك حركة طبيعية.

أسباب آلام القدمين عند النساء

1-بطانة الرحم المهاجرة
إذا استمر الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) بالانتشار داخل الحوض، يمكن أن يسحب أو يضغط على أعصاب الظهر أو أعلى الساقين. كما قد يضغط على العصب الوركي، وهذا يجعل الألم يمتد من أسفل الظهر إلى ألم أسفل القدم أو ألم كعب القدم. وقد تهدئ مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين والنابروكسين من آلام الأعصاب. كما قد تساعد حبوب منع الحمل التي تصرف بوصفة طبية في تخفيف أعراض الانتباذ البطاني الرحمي.
2-عسر الطمث
قد يكون عسر الطمث من أسباب آلام القدمين عند النساء، حيث يؤدي إلى ألم يمتد إلى أسفل الساقين.
3-أكياس المبيض
يمكن أن تكون أكياس المبيض (بالإنجليزية: Ovarian Cysts) أيضاً من أسباب آلام القدمين عند النساء. ويأتي الألم من أعصاب معينة يشترك فيها المبيضان والساقين، حيث تشعر المرأة عادة بألم في الساق التي تقع على نفس جانب المبيض المصاب.
4-الحمل
قد يكون سبب تقلصات الساق أثناء الحمل التعب، أو ضغط الرحم على أعصاب معينة، أو انخفاض الدورة الدموية في الساقين بسبب ضغط الطفل على الأوعية الدموية. وقد تكون أيضاً ناجمة عن نقص الكالسيوم أو المغنيسيوم، أو الجفاف، أو ألم الفخذ المذلي يمكن علاج هذا التشنج من خلال تدليك ربلة الساق وثني القدم، ورفع أصابع القدمين. كما يمكن أيضاً محاولة الوقوف على أرضية صلبة ورفع أصابع القدمين لتمديد عضلة الربلة وإيقاف التقلصات.

علاج أسفل القدم

1-إذا كنتِ تعانين من آلام أسفل قدمك، فهناك بعض الإجراءات التي يمكنكِ عملها في منزلك للتخفيف من هذه الآلام، إليكِ بعضها الراحة فور شعورك بألم أسفل قدمك، ارتاحي قليلًا لتقليل الضغط على قدميك، وارفعي رجليكِ لأعلى قدر الإمكان.
2-استخدام مسكنات الألم كالباراسيتامول خلال أول يومين، بعدها يمكنكِ الانتقال إلى البروفين. استخدام مسكنات الألم الموضعية كالكريمات واللصقات. ارتداء حذاء مناسب: تجنبي الأحذية الضيقة غير المدعمة، والكعب العالي.


Advertising اعلانات

65 Views