ما هي أخطر مراحل سرطان البنكرياس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:34 - آخر تحديث :
ما هي أخطر مراحل سرطان البنكرياس


Advertising اعلانات

ما هي أخطر مراحل سرطان البنكرياس وعلاج سرطان البنكرياس بالكيماوي وتشخيص سرطان الكبد و أعراض سرطان البنكرياس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أخطر مراحل سرطان البنكرياس

تُعدّ المرحلة الرابعة أو الأخيرة من أخطر مراحل سرطان البنكرياس. قد انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الكبد أو بطانة بطنك (الصفاق). هذا هو سرطان متقدم أو منتشر.
أظهرت دراسة أجريت عام 2015، أن 53٪ من المصابين بسرطان البنكرياس يتم تشخيصهم عند المرحلة الرابعة. ويهدف العلاج إلى إطالة العمر وإدارة الألم والأعراض الأخرى.

علاج سرطان البنكرياس بالكيماوي

-تستخدم المعالجة الكيميائية الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. يُمكن لأدوية المعالجة الكيميائية أن تُحقَن في الوريد أو تُؤخَذ بالفم. قد تأخذ دواء معالجة كيميائية واحدًا أو خليطًا منها.
-كما يُمكن المَزْج بين المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية (المعالجة الكيميائية الإشعاعية). وعادةً ما تُسْتَخْدَم المعالجة الكيميائية الإشعاعية لعلاج السرطان إذا لم ينتشر خارج البنكرياس إلى الأعضاء الأخرى. في المراكز الطبية المتخصِّصة، يُمكن استخدام هذا الخليط قبل الجراحة للمساعدة في تقليص حجم الورم. في بعض الأحيان يتمُّ استخدامه بعد العملية الجراحية للحدِّ من خطورة تكرار سرطان البنكرياس.

في الأشخاص الذين لديهم سرطان البنكرياس المتقدِّم، والسرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، يُمكن استخدام المعالجة الكيميائية للسيطرة على نمو السرطان، ولتخفيف الأعراض، ولإطالة مدة البقاء على قيد الحياة

تشخيص سرطان الكبد

فحص البنكرياس بالموجات فوق الصوتية
إذا اشتبه طبيبكَ في سرطان البنكرياس، فقد يُخضِعكَ لاختبار أو أكثر من الاختبارات التالية:
-اختبارات التصوير التي تَلتَقِط صورا للأعضاء الداخلية. تُساعِد هذه الاختبارات طبيبكَ على رؤية أعضائكَ الداخلية، بما في ذلك البنكرياس. تشمل التقنيات المستخدَمة لتشخيص سرطان البنكرياس الموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI)، وأحيانا التصوير المقطعي بالانبعاث البوزيتروني (PET).
-استخدام نطاق لالتقاط صور الموجات فوق الصوتية للبنكرياس. يَستخدِم التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية (EUS) جهازا يعمل بالموجات فوق الصوتية لالتقاط صور للبنكرياس من داخل بطنك. يُمرَّر الجهاز من خلال أُنبوب رفيع ومَرِن (منظار) أسفل المَرِيء وفي معدتكَ؛ من أجل الحصول على الصور.
-أَخْذ عيِّنة من الأنسجة لاختبارها (الخِزعة). الاختزاع هو إجراء لأخذ عيِّنة صغيرة من نسيج الجسم للفحص الميكروسكوبي. قد يأخذ طبيبكَ عيِّنة من أنسجة البنكرياس بإدخال إبرة عبر جلدكَ وفي البنكرياس (الشفط بإبرة رفيعة). أو قد يأخذها أثناء التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية، مع توجيه أدوات خاصة إلى البنكرياس.
-اختبار الدم. قد يَفحَص الطبيب دمكَ بحثا عن بروتينات معيَّنة (علامات الوَرَم) تُنْتِجها خلايا سرطان البنكرياس. يُسمَّى اختبار علامات الوَرَم المستخدَم في سرطان البنكرياس CA19-9. إلا أن الاختبار ليس موثوقا به دائما، ولا يزال من غير الواضح كيفية الاستفادة المثلى من نتائج اختبار CA19-9. يَقيس بعض الأطباء مستوياتكَ قبل العلاج وأثناءه وبعده.
-إذا أكَّد طبيبكَ تشخيص إصابتكَ بسرطان البنكرياس، فإنه يُحاوِل تحديد مدى (مرحلة) السرطان. يستعين الطبيب بمعلومات من اختبارات المراحل لتحديد مرحلة سرطان البنكرياس لديكَ؛ مما يُساعِد في تحديد العلاجات التي من المرجَّح أن تُفيدك.

أعراض سرطان البنكرياس

-اليرقان
في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس، قد يلاحظ المرضى اصفرار العين والجلد، يعاني معظم المصابين بسرطان البنكرياس من اليرقان كأحد الأعراض الأولى.
-آلام البطن أو الظهر
ألم في البطن أو الظهر شائع في سرطان البنكرياس، يمكن أن تنمو السرطانات التي تبدأ في الجسم أو البنكرياس بشكل كبير وتبدأ في الضغط على الأعضاء المجاورة الأخرى، مما يسبب الألم، إذا انتشر سرطان البنكرياس إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس، فقد يتسبب في آلام الظهر، لا يحدث الألم في البطن أو الظهر دائمًا بسبب سرطان البنكرياس ويمكن أن يكون مؤشرًا على بعض الأمراض الأخرى أيضًا.
– فقدان الوزن
فقدان الوزن غير المقصود وقلة الشهية أو انعدامها كعلامات حمراء.
يمكن أن يظهر الغثيان والقيء كأعراض إذا ضغط السرطان على الطرف البعيد من المعدة – مما يمنع مرور الطعام، يمكن أن يسبب هذا الغثيان والقيء والألم الذي يميل إلى أن يكون أسوأ بعد الأكل.
-تضخم المرارة أو الكبد
إذا كان السرطان يسد القناة الصفراوية، يمكن أن تتراكم الصفراء في المرارة، مما يجعلها أكبر.
-جلطات دموية في الوريد الكبير
غالبًا في الساق، يمكن أن تتسبب الجلطة الدموية في قطع أوردة الساق المؤلمة وإذا وصلت إلى الرئتين، يمكن أن تسبب حالة خطيرة تسمى الانسداد الرئوي أو الانصمام الرئوي.


Advertising اعلانات

15 Views