ما هي أجزاء الزهرة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:27 - آخر تحديث :
ما هي أجزاء الزهرة


Advertising اعلانات

ما هي أجزاء الزهرة مكونات الزهرة بالعربية وسوف نتحدث عن تركيب الزهرة خطوات زراعه الزهور تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أجزاء الزهرة

1-وظيفة البتلات
توجد البتلات لجذب الملقحات إلى الزهرة ، ولهذا السبب فهي غالبًا ما تكون ذات ألوان زاهية ومبهجة ، وذات أنماط وأحجام مثيرة للاهتمام ، تشكل البتلات معًا ما يُعرف اسم كورولا النبات . من المحتمل أن تكون البتلات هي الجزء الأكثر تنوعًا من نبات إلى آخر في الزهرة لا تختلف فقط في اللون ، والحجم ، والشكل ، ولكن بعض البتلات تتشكل في عدة طبقات لتكوين أزهار كاملة المظهرعلى حسب انواع الزهور ، بينما يبدو أن البعض الآخر ليس لها بتلات منفصلة ، بل هي بتلة واحدة صلبة.
2-السبلات ووظيفتها
ولعل الكثير يتسائل عن وظيفة السبلات في الزهرة ، السبلات هي الأجزاء الخارجية للزهرة التي تحمي الزهرة الداخلية أثناء ظهورها ، عادة ما تكون الحشائش خضراء وشبيهة بالأوراق، لأنها في الواقع أوراق معدلة ، ولكن من الممكن أن تكون أي لون تقريبًا اعتمادًا على أنواع الزهور ، السبلة هو الجزء الأول من الزهرة الذي ينمو ، ويتشكل عند الطرف العلوي من الساق ، تتكون السبلة برعمًا حول الزهرة الناشئة .
3-وظيفة الأسدية
السداة هي العضو التناسلي الذكري للزهرة ، كل سداة تحتوي على جزئين رئيسيين ، الفتيل هو الجزء الأسطواني الطويل من السداة ، بينما الآخر عبارة عن كيس يقع في الجزء العلوي من السداة ووظيفة الخيوط هي ببساطة إمساك العضو الآخر ، وتمديده حتى الجزء الذي يمكن الوصول إليه من الزهرة لتصل الملقحات ، أو لتشتت الريح حبوب اللقاح . العضو الآخر هو المكان الذي يتم فيه إنتاج حبوب اللقاح، ويحتوي كل عضو على العديد من حبوب اللقاح التي تحتوي كل منها على الخلايا التناسلية الذكرية .
4-وظيفة الكربلة
هو الجزء الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المدقة وهو العضو التناسلي للأنثى في الزهرة ، وعادة ما يكون كل كربل على شكل دبوس بولينج ، ويتميز بكيس في قاعدته في وسط الزهرة ، وهذا الكيس هو المبيض الذي ينتج ويحتوي على بذور أو بويضات نامية يتحرك المبيض إلى الأعلى ، ويمتد لدعم النمط وهو هيكل يشبه الأنبوب يؤدي إلى وصمة العار في الجزء العلوي .

مكونات الزهرة بالعربية

1-السويقة وهي ساق الزهرة.
2-السبلات وهي أجزاء صغيرة تشبه الأوراق تنمو في قاعدة البتلات وتشكل الدوارة الخارجية أو الأبعد للزهرة. تعرف السبلات مجتمعة بالكأس الزهري، وتتمثل الوظيفة الأساسية للسبلات أو الكأس الزهري بحماية الزهرة قبل تفتحها (بمرحلة البراعم).
3-كرسي الزهرة وهو الجزء من الزهرة الذي ترتبط به السويقة، وهو صغير الحجم يتوسط قاعدة الزهرة.
4-الأسدية وهي الأجزاء الذكرية من الزهرة، يعرف مجموع أو تجمع الأسدية أو الأجزاء الذكرية في الزهرة بالعطيل. وهي مقسمة هيكليًا إلى قسمين:
5-البتلات تقع البتلات فوق طبقة الكأس الزهري، وغالبًا ما تكون زاهية الألوان لوظيفتها الأساسية بجذب العوامل الملقحة مثل الحشرات والفراشات وغيرها إلى الزهرة. تعرف البتلات مجتمعةً بالتويج.

تركيب الزهرة

1-الكأس المحيط الخارجي للزهرة يتكون من أوراق خضراء تعرف بالسبلات.
2-الطلع عضو التذكير يتكون من أوراق متعددة تسمى الأسدية كل منها مكون من خيط يحمل على قمته المتك الذي يحتوي على أربعة أكياس من حبوب اللقاح.
3-التويج المحيط الذي يلي الكأس للداخل يتكون من صف واحد أو أكثر من أوراق ملونة تعرف بالبتلات التي تساعد في حماية الأجزاء الجنسية للزهرة وجذب الحشرات لإتمام عملية التلقيح.
4-المتاع عضو التأنيث يقع في مركز الزهرة ويتكون من كربلة واحدة أو أكثر وتكون قاعدة الكربلة منتفخة وتعرف بالمبيض الذي يحتوي البويضات ويعلو المبيض عنق رفيع يسمى القلم ينتهي بقرص لزج يعرف بالميسم تلتصق عليه حبوب اللقاح.

خطوات زراعه الزهور

1-اختيار نوع الزهرة يجب عند القيام بعمل اختيار للزهرة القيام بعمل الاختيار وفقا لوقت الأزهار بالإضافة إلى اللون الخاص بالزهرة ونوع العطر وتميزه الذي تجده من خلالها.
2-القيام بتحضير التربة خطوه القيام بتحضير التربة تعتبر من أهم الخطوات، حيث أنها تعتبر السبب الرئيسي لإنبات وازدهار الزهرة، حيث أنه يجب عليك القيام بتنظيف الأعشاب وحفرها.
3-زراعه البذور بعد القيام بالتأكد من إعداد التربة المميز يجب القيام بعمل ثقب صغير وبسيط في التربة من أجل القيام بوضع الزهور فيها.
4-القيام بعمليه قطف الزهور يجب القيام بخطوه هامه جدًا عند القيام بقطف الزهور وهي القيام بوضع الزهور داخل إناء ممثلي ونظيف بالماء الفاتر. ثم القيام بقطع السيقان من تحت الماءـ وذلك تجنبَا لدخول الهواء داخل الخلايا النباتية للزهرة.


Advertising اعلانات

4 Views