ما هو مصدر الحليب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2021 2:23 - آخر تحديث :
ما هو مصدر الحليب


Advertising اعلانات

ما هو مصدر الحليب ماذا يحتوي الحليب من فيتامينات نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم فوائد شرب الحليب كامل الدسم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو مصدر الحليب

1-يعد الحليب غذاء مميزاً ويكاد يقترب من أن يكون وجبة متكاملة، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسية التي تفيد الإنسان في جميع مراحل حياته، فهو يحتوي على اللكتوز الذي يعد مصدراً مهماً للطاقة ويحتوي على البروتين الكامل؛ أي أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية، وأيضاً يعد مصدراً للدهون ومصدراً غنياً لفيتامينات ومعادن عدة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينينيوم والرايبوفلافين وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 5، ويعد عنصر الكالسيوم المهم لسلامة العظام من أهم مميزات الحليب الغذائية، نظراً لاحتوائه على كميات عالية منه وله كفاءة امتصاص عالية في الجسم.
2-حليب البقر
يحتوي على 3-4 % دهون، 3.5 % بروتين و5 % لاكتوز، ويحتوي الكوب الواحد على 150 سعرا حراريا، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن فيفضل اختيار الحليب قليل أو خالي الدسم.
3-حليب الجمل
مكونات حليب البقر نفسها تقريباً، إلا أن طعمه يميل إلى الملوحة قليلاً، فكمية السكر الموجودة فيه أقل، ويعد من أكثر أنواع الحليب غنى بفيتامين (ج)، لذلك يقال عنه فاكهة الصحراء لأنه يشكل للبدو المصدر الرئيسي لفيتامين (ج) لصعوبة حصولهم على هذا الفيتامين من الفواكه لعدم توفرها، كما يحتوي على كمية عالية من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ويحتوي الكوب الواحد على 150 سعرا حراريا.
4-حليب الصويا
يستخلص حليب الصويا من حبوب الصويا، ويعد بديلا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، فهو يحتوي على معظم مكونات الحليب العادي مع دهون أقل، بالرغم من أن مصدره نباتي، إلا أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية مثل الحليب العادي ويحتوي على سعرات حرارية قليلة إجمالاً، فالكوب الواحد يحتوي على 105 كالوري.

ماذا يحتوي الحليب من فيتامينات

1-فيتامين أ
وهو فيتامين هام للغاية للنظر والرؤية الجيدة حيث إن كل كوب من الحليب يوازي حوالي 15% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين أ.
2-فيتامين ب
هو أهم الفيتامينات الذائبة في الماء كما يفيد بشكل كبير في عملية الأيض حيث يقدم كوب من الحليب حوالي 8 % من احتياجات الجسم من فيتامين ب.
3-فيتامين د
هو من الفيتامينات التي تعمل على موازنة نسب الفوسفور والكالسيوم الموجود في الجسم حيث إن الكوب من الحليب بشكل يومي تعمل على إمداد الجسم بما يحتاجه من 50% من فيتامين د بشكل يومي.
4-فيتامين ب12
كوب اللبن حوالي 225 جرام يقدم ما يحتاجه الجسم من هذا الفيتامين بنسبة حوالي 47%.

نسبة الكربوهيدرات في الحليب كامل الدسم

الكربوهيدرات في الحليب الكامل الدسم تكون بشكل أساسي على شكل سكر اللاكتوز البسيط، الذي يشكل حوالي 5٪ من الحليب في الجهاز الهضمي، يتحلل اللاكتوز إلى الجلوكوز والجلاكتوز. يتم امتصاصها في مجرى الدم، وعند هذه النقطة يقوم الكبد بتحويل الجالاكتوز إلى جلوكوز. يفتقر بعض الأشخاص إلى الإنزيم المطلوب لتكسير اللاكتوز. تسمى هذه الحالة بعدم تحمل اللاكتوز وهنا يجب الابتعاد عن الحليب ومشتقاته.

فوائد شرب الحليب كامل الدسم

1-مفيد لصحة القلب
مفيد جدا لصحة القلب و الأوعية الدموية و يحميهم من أي إصابات و هذا لما يحتويه من بوتاسيوم و الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية و يساهم أيضا في خفض ضغط الدم، فزيادة البوتاسيوم وتقليل الصوديوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
2-لعلاج الإكتئاب
أيضا الحليب غني بفيتامين د و الذي يساعد في إنتاج هرمون السيروتونين و الذي يساعد في ضبط الحالة المزاجية و ضبط الشهية و تنظيم النوم، و يساهم في الوقاية من الإكتئاب، كما ينظم أيضا الهرمونات الأنثوية، ويقلل من آلام الدورة الشهرية.
3-مفيد لعلاج النحافة
نظرا لإحتواء الحليب كامل الدسم على الدهون المشبعة و التي يؤدي تناول كوبين منه إلى تراكم الدهون في الجسم و بالتالى زيادة الوزن.
4- يساعد في بناء العضلات
الحليب يكون غني بالبروتين و الذي يساعد في نمو العضلات و تقويتها، كما يحتوي أيضا على الأحماض الأمينية المفيدة لنمو العضلات و على دهون مشبعة و التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام المختلفة نظرا لأنه مصدر مهم للدهون المشبعة
5-فائدته للعظام
الحليب كامل الدسم مفيد جدا لصحة العظام والأسنان حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و فيتامين د المفيدان جدا لصحة العظام، كما يحتوي على العديد من المعادن الأخرى التي تقوي العظام مثل فيتامين K و المغنسيوم و فيتامين سي.


Advertising اعلانات

12 Views