ما هو مثلث السلامة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:36 - آخر تحديث :
ما هو مثلث السلامة


Advertising اعلانات

ما هو مثلث السلامة كذلك سنتحدث عن مثلث السلامة للسيارة كما سنجيب عن مما يتكون مثلث الاطفاء وما هي أنواع الحرائق كذلك سنتحدث عن كيفية مكافحة الحرائق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا.

ما هو مثلث السلامة

هو مصطلح يعبر عن المنطقة السفليّة اليُسرى من الجانب القصّي حيث لا يُغطى التأمور ( الكيس الغشائي الممتليء بالسائل المصلي الذي يُحيط بالقلب وجذور الشريان الابهر وغيره من الاوعية الدمويّة الكبيرة ) .

مثلث السلامة للسيارة

من أدوات السلامة المهمة جداً في السيارة، يستخدم في حال تعطل سيارتك على الطريق أو في حال وقوع أي حادث مروري. يوضع المثلث خلف السيارة المتعطلة بمسافة 100 متر على الأقل، ويوفر حماية للمركبة المتعطلة بحيث يكون علامة تحذيرية للفت انتباه السائقين والمركبات الأخرى لتجنب الاصطدام بالسيارة المتوقفة.

مما يتكون مثلث الاطفاء

1- التبريد:
وهو كسر شرط وجود حراره للحريق، فاذا قمنا بخفض درجه حراره الماده المشتعله فسوف يتم انهاء الحريق.
2-الخنق:
وهو تقليل كميه الاوكسجين عن 15% اللازمه للاشتعال.
3- العزل:
وهو عزل الماده القابله للاشتعال عن الحريق

أنواع الحرائق

1-حرائق النوع الأول
هى الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).
2-حرائق النوع الثاني
هى الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.
3-حرائق النوع الثالث
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع (ABC) لإطفاء هذه الحرائق.
4-حرائق النوع الرابع
وهي الحرائق التي تحدث بالمعادن القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم، الزنــك، المغنــيسيوم، ويستعمل مساحيق كيميائية خاصة لإطفاء مثل هذا النوع من الحرائق.
5-حرائق النوع الخامس
هو نوع حديث من أنواع الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

كيفية مكافحة الحرائق

1- يجب علينا معرفة نوع الحرائق و خصوصا في حالة عدم تواجد طفاية الحريق الخاصة فكما ذكرنا في الخطوة السابقة انواع الحرائق حيث ان لكل نوع من تلك الأنواع طريقة معينة لأطفاء الحريق الناتج من خلالها فحرائق المواد الصلبة تكون مادة اطفائها هي الماء او مادة كيميائية جافة لأطفاء الحرائق, حرائق السوائل و الغازات القابلة الأشتعال تكون مادة اطفائها مواد كيميائية جافة و ثاني اكسيد الكربون, حرائق الأجهزة الكهربائية تكون مادة اطفائها طفايات المواد الكيميائية الجافة, حرائق المعادن القابلة للأحتراق تكون مادة اطفائها الرمل الجاف او مسحوق خاص لأطفاء الحرائق.
2- ويجب علينا اطفاء الحرائق مع اتجاه الهواء و ليس عكسه, اذا حدث الحريق في الأماكن المغلقة يجب ان ننتبه ان يكون المخرج متواجد خلف من يقوم بدوره باطفاء الحريق و الا يكون الحريق متواجد بين الشخص و المدخل و يجب ايضا ان ننتبه باطفاء الحريق من اسفله الي اعلاه و من الأطراف و ليس من المنتصف و اطفاء الحريق يجب ان يكون بشكل كامل كما يجب علينا اذا تواجد مواد قابلة للأشتعال ان نقوم بأبعادها على الفور, عند القيام بعملية الأطفاء الأبتعاد عن الحريق بمسافات لتجنب حدوث الأضرار, عدم المجازفة باطفاء الحرائق اذا تواجدت مواد قابلة للأنفجار.


Advertising اعلانات

12 Views