ما هو غسيل القولون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:28 - آخر تحديث :
ما هو غسيل القولون


Advertising اعلانات

ما هو غسيل القولون وسوف نتحدث عن تنظيف القولون بالأعشاب تنظيف القولون بالماء علاجات منزلية لتطهير القولون تجدون تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو غسيل القولون

1-غسل الأمعاء هو إحدى الإجراءات العلاجية المائية التي يتم من خلالها إزالة البراز، البكتيريا، المخاط، الصديد، منتجات التخمّر والتعفن والفضلات المعوية من الأمعاء. حيث تستخدم مياه الشرب بالإضافة إلى محلول مطهر والمياه المعدنية في غسل الأمعاء عادةً ما تتم عن طريق إدخال السوائل في الأمعاء بواسطة حقنة شرجية، اسفنجة، الحمامات المعوية المغمورة وأدوات خاصة.
2-يستخدم غسل الأمعاء بشكل رئيسي في علاج أمراض الجهاز الهضمي واضطرابات التمثيل الغذائي (كالإمساك، عسر الهضم، التهاب القولون، المعادن الثقيلة، التسمم، النقرس وداء السكري) لا يمكن إجراء غسل الأمعاء لمن يعاني من قرحة معوية أو سرطان الأمعاء، حيث تشكل خطورة على حياتهم.

تنظيف القولون بالأعشاب

1- شاي الزنجبيل
أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يساعد على تحسين صحة الهضم وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، لذلك يفضل تناول كوب من مغلي الزنجبيل الدافئ صباح كل يوم، للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الانتفاخ.
2- الكركم
يتميز الكركم باحتوائه على مادة الكركمين التي تعمل على تخفيف الأعراض المزعجة التي تصيب مرضى القولون، وذلك عن طريق زيادة المادة الصفراء الموجودة به، كما يعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتقليل الألم وسهولة الهضم.
3- القرنفل
أكدت الدراسات أن القرنفل يعتبر أحد أشهر الطرق الشعبية المتعارف عليها لتنظيف القولون، حيث يساهم تناول كوب من مغلي القرنفل أو إضافة زيت القرنفل إلى بعض الأطعمة والمشروبات في تقليل فرص المعاناة من الأعراض المزعجة الناتجة عن القولون مثل الألم والشعور بالغثيان والامتلاء.
4-الكمون
أوضحت الدراسات أن الكمون يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يلعب دورًا مهمًا في التخلص من الآثار الجانبية للقولون، وبالتالي يمكن إضافته إلى الأطعمة بشكل منتظم لتخفيف الغازات والانتفاخ، كما يمكن إضافة الكمون على كوب ماء دافيء وتناوله كل صباح.
5- البابونج
يأتي البابونج ضمن قائمة أبرز الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات وتهدئة المعدة، وبالتالي تحسين عملية الهضم وتنظيف القولون بشكل فعال والتخلص من الشعور بعدم الراحة والانتفاخ.
6- النعناع
يحتوي النعناع على زيت المنثول، ويتميز بخصائصه المضادة للتشنج، ما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتنظيف القولون خاصة إذا تم تناوله بعد الوجبات.

تنظيف القولون بالماء

يعد شرب الماء طريقة سهلة لتنظيف القولون بل ومن أسهل الطرق، حيث يساعد الماء على تليين البراز العالق في الأمعاء ويسهل خروجه من خلال القولون يعاني الأشخاص المصابين بالجفاف بضعف حركة القولون ليقوم الجسم بامتصاص الماء من القولون لتعويض النقص، والذي بدوره يساهم في تجمع بقايا المواد السامة.
لذلك يُنصح بشرب الماء بشكل كافٍ يوميًا، حيث يظن بعض الأشخاص بأن استهلاك الماء الموجودة في القهوة والعصائر كافٍ ولكن شرب الماء النقي يعدّ مفيدًا أكثر كما أظهرت إحدى الدراسات بأن شرب أكثر من 4 أكواب من الماء يوميًا يساعد في التخلص من الإمساك، والحماية من سرطان القولون.

علاجات منزلية لتطهير القولون

1-عصير التفاح هذا العصير الحلو يشجع حركات الأمعاء ويحسن من صحة كل من الكبد والجهاز الهضمي ، وقوعه أيضا بانخفاض السموم في الجهاز الهضمي ، أستيقظ في الصباح و قم بشرب كوب كبير من عصير التفاح ومتابعة هذا الامر مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة بعد العصير ، المدخول المنتظم من عصير التفاح الطازج طوال اليوم هو أفضل وسيلة لتطهير القولون الخاص بك ، القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع ، والامتناع عن تناول أي مواد صلبة بذلك اليوم .
2-الألياف الغذائية كلما كنت تأكل الألياف فإن عملية الهضم لديك ستكون اسهل فاستهلاك الكثير من الألياف يعني أنك تساعد جسمك في التخلص من السموم وتطهير القولون ، وتشمل الفواكه مثل التوت والكمثرى في النظام الغذائي الخاص بك ، هم لا يقلوا عن العلاج وغنية بالألياف أيضا ، البازلاء والقرنبيط والخرشوف هي أيضا غنية بالألياف ، و نعم وجبة الإفطار في الصباح اليومي غنية بالألياف أيضا ، إضافة المكسرات إليها لجعلها أكثر إثارة للاهتمام .
3-عصير الخضار الخام عصير الخضار يعطي الجسم ما يكفي من التشحيم اللازم لطرد السموم الضارة من الجسم بشكل طبيعي وكلما شربت هذه العصائر فإن نظافة القولون الخاص بك سيكون سهل وسريع .
4-عصير الليمون يمكن أن يطهر القولون الخاص بك ، الليمون هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية تزخر بفيتامين C الذي هو بمثابة إكسير إلى الجهاز الهضمي ، خلط عصير ليمون متوسط الحجم ، و قليل من ملح البحر وبعض العسل في ماء فاتر ، شرب الخليط على الريق، والتمسك ، يتبع هذا النظام الغذائي لمدة يوم واحد في الشهر سوف يؤدي الى تطهير القولون الخاص بك .


Advertising اعلانات

11 Views