ما هو علاج مرض الكبد الدهني

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:14 - آخر تحديث :
ما هو علاج مرض الكبد الدهني


Advertising اعلانات

ما هو علاج مرض الكبد الدهني و علاج التهاب الكبد الكحولي و درجات تشحم الكبد و ما هو مرض الكبد الدهني و نصائح الكبد الدهني، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج مرض الكبد الدهني

-بداية العلاج عادةً هي فقدان الوزن من خلال الجمع بين اتِّباع نظام غذائي صحيٍّ، وممارسة التمارين الرياضية. يعالج فقدان الوزن الأسباب التي تُسهِم في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. ومن الناحية المثالية، يكون فقدان 10% من وزن الجسم أمرًا مرغوبًا فيه، ولكن التحسن في عوامل الخطر يمكن أن يتضح إذا فقدْتَ من 3 إلى 5% من وزنك الأولي. وتمثل جراحة إنقاص الوزن أحد الخيارات أيضًا لأولئك الذين يحتاجون لفقد الكثير من الوزن.
-قد تكون زراعة الكبد خيارًا لأولئك الذين لديهم تشمع بالكبد؛ نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي.
-العلاجات المحتمَلة في المستقبل
لا يوجد أي علاج بعقاقير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ولكن أُجريت دراسات على بعض الأدوية وكانت ذات نتائج واعدة.

علاج التهاب الكبد الكحولي

يعتمد علاج التهاب الكبد الكحول على مدى سوء الحالة، ولكن قد تشمل الخيارات عمومًا ما يأتي:
-التوقف عن شرب الكحول: وهو العلاج الأساسي لهذه الحالة، وقد يوصي الطبيب بالأدوية والعلاجات للمساعدة في منع وعلاج أي أعراض انسحابية.
-تغيير النظام الغذائي: فقد يشمل ذلك تناول الأطعمة منخفضة الصوديوم، بالإضافة إلى تناول مدرات البول ومكملات الفيتامينات.
-تناول المضادات حيوية: إن التهاب الكبد الكحولي يرفع من عرضة المريض للإصابة بالعدوى البكتيرية، لذا يجب مراقبة المريض ومعالجة العدوى في حال ظهورها.
-تناول أدوية الستيرويدات القشرية: قد يوصي الطبيب بهذه الأدوية للتقليل من تورم والتهاب الكبد.
-زراعة كبد: يتم اللجوء إلى هذا الخيار في حال لم تنجح العلاجات السابقة في التخفيف من حدة المرض؛ لأنه أصبح في مراحل متقدمة جدًا.

درجات تشحم الكبد

-المرحلة الأولى، هي تشحم الكبد البسيط: وفيه تنتشر الخلايا الدهنية بين خلايا الكبد دون حدوث تلف في خلاياه أو حدوث تلف بسيط لا يتسبب بظهور أي مشاكل أو مضاعفات، ودون أن تؤثر في وظائف الكبد الطبيعية.
-المرحلة الثانية، هي التهاب الكبد الدهني: وفيه يحصل نوع من الالتهاب في النسيج الكبدي مسببًا ارتفاع الأنزيمات الكبدية.
-المرحلة الثالثة، هي تشمّع الكبد Cirrhosis: وهو مرض خطير.

ما هو مرض الكبد الدهني؟

هو تراكم الدهون داخل خلايا الكبد؛ إذ يحتوي الكبد السليم على نسبة ضئيلة من الدهون. ولكن عندما تتراكم الدهون في الكبد، وتزيد نسبتها عن %5 من وزن الكبد، تؤدي إلى مخاطر صحية.
قد يؤدي إهمال العلاج إلى تلف الكبد، أو مشاكل صحية أخرى.
وهناك نوعان رئيسيان من المرض هما:
-مرض الكبد غير الكحولي
وهو أكثر أمراض الكبد شيوعًا لدى البالغين، والأطفال، وقد يؤدي إلى حالات أكثر خطورة مثل سرطان الكبد.
-مرض الكبد الكحولي
يحدث نتيجة تعاطي الكثير من الكحوليات؛ إذ يحلل الكبد الكحول ويُنتج مواد ضارة تتلف خلايا الكبد، وتعزز الالتهابات، وتضعف مناعة الجسم، وتؤدي إلى تليف الكبد.

نصائح الكبد الدهني

-تجنب الكحوليات: يجب أن يتوقف المريض عن الشرب إذا كان مرض الكبد الدهني لديه ناتجًا عن الإفراط في تناول الكحوليات، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف كبد أكثر خطورة.
-المحافظة على وزن صحي: قد يساعد إنقاص 5٪ فقط من وزن الجسم على تقليل الدهون في الكبد، لكن يجب توخي الحذر من فقدان الوزن السريع لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمور.
-ممارسة الرياضة: يمكن أن تقلل التمارين من كمية الدهون في الكبد، كما قد يؤدي التمرين الشاق أيضا إلى تقليل الالتهاب.


Advertising اعلانات

13 Views