ما هو علاج متلازمه ريت

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 7:11 - آخر تحديث :
ما هو علاج متلازمه ريت


Advertising اعلانات

ما هو علاج متلازمه ريت وسوف نتحدث عن تعريف متلازمة ريت الفرق بين متلازمة ريت والتوحد أسباب متلازمة ريت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج متلازمه ريت

1- تشمل العلاجات التي قد تساعد الأطفال والبالغين المصابين بمتلازمة ريت ما يلي الرعاية الطبية المنتظمة. قد تتطلب إدارة الأعراض والمشاكل الصحية وجود فريق متعدد التخصصات. يُعد الرصد المنتظم للتغيرات الجسدية مثل الجنف والجهاز الهضمي ومشكلات القلب أمرًا ضروريًّا.
2-الدعم الغذائي. التغذية السليمة أمر غاية في الأهمية للنمو الطبيعي وتحسين القدرات العقلية والاجتماعية. يمكن التوصية بنظام غذائي عالي السعرات ومتوازن. تُعد استراتيجيات التغذية لتجنب الاختناق أو القيء أمرًا مهمًّا. قد يحتاج بعض الأطفال والبالغين إلى التغذية بواسطة أنبوب يُوضع مباشرة في المعدة (فغر المعدة).
3-العلاج الوظيفي. قد يحسن العلاج الوظيفي الاستخدام الهادف لليدين في أنشطة مثل ارتداء الملابس والتغذية. إذا كان تكرار حركة الذراع واليد مشكلة، فقد تكون الجبائر التي تحد من حركة المِرْفَق أو المعصم مفيدة.
4-علاج أمراض النطق واللغة. يمكن لعلاج أمراض النطق واللغة أن يساعد في تحسين حياة الطفل عن طريق تعليم الطرق غير اللفظية للتواصل والمساعدة في التفاعل الاجتماعي.
5-العلاج الطبيعي. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي واستخدام الدعامات أو الجبائر الأطفال الذين يُصابون بالجنف أو يحتاجون إلى دعم اليد أو المفصل. في بعض الحالات، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أيضًا في الحفاظ على الحركة، وإنشاء وضعية مناسبة للجلوس، وتحسين مهارات المشي، والتوازن، والمرونة. قد تكون الأجهزة المساعدة فعّالة.
6-التدخل السُّلوكي. تُعد ممارسة عادات نوم جيدة وتطويرها أمرًا مفيدًا لاضطرابات النوم.
7-خدمات الدعم. قد تساعد خدمات التدريب الأكاديمي والاجتماعي والمهني في الاندماج في الأنشطة المدرسية والعملية والاجتماعية. قد تجعل عمليات التكيف الخاصة المشاركة ممكنة.
8-الأدوية. على الرغم من عدم قدرة الأدوية على علاج متلازمة ريت، فهي تساعد في السيطرة على بعض العلامات والأعراض المرتبطة بالاضطراب مثل النوبات أو تيبس العضلات أو مشاكل في التنفس أو النوم أو قناة الجهاز الهضمي أو القلب.

تعريف متلازمة ريت

متلازمة ريت (بالإنجليزية: Rett Syndrome)‏، مرض وراثي نادر يسبب اضطرابات شاملة في النمو ويؤثر بشدة على دماغ المصاب حيث يفقده القدرة علي الاحتفاظ بما اكتسبه وتعلمه من خبرات ومهارات كالسير والنطق، وكثيراً ما تصاحبها درجة من درجات التخلف العقلي بالإضافة إلي ما تسببه من إعاقات حركية أو إعاقة تواصل ونوبات صرعية. ويتعلق المرض بالتوحد. ويبدو الأطفال الصغار المصابين بمتلازمة ريت في حالة نمو وتطور طبيعيين في بداية الأمر؛ ولكنهم يتوقفون عن النمو في مرحلة بين الشهر الثالث والسنة الثالثة. وهي إعاقة تصيب الإناث من الأطفال فقط. وتبدأ أعراضها في الظهور بعد الأشهر الستة أو الثانية عشر الأولي من عمرها ويعتقد العديد من الباحثين أنها ذات أساس وراثي له علاقة بالكروموسوم ×.

الفرق بين متلازمة ريت والتوحد

1-يعتبر السلوك الاجتماعي غير النمطي هو السمة المميزة للتوحد، ولكن من يعانون من متلازمة ريت غالبا يصابون بفقدان الاهتمام الاجتماعي بشكل مؤقت حيث أثبتت الدراسات أن الفتيات المصابات بمتلازمة ريت يمكنهن التواصل الاجتماعي مرة أخرى.
2-تعتبر مشكلات الحركة للمصابات بمتلازمة ريت أكثر حدة من تلك التي يعاني منها المصابون بالتوحد من أعراض متلازمة ريت وجود مشكلات في الجهاز العصبي اللاإرادي، ما يؤدي إلى وجود مشكلات صعبة في التنفس، وهذه المشكلة غير موجودة لدى المصابين بالتوحد.

أسباب متلازمة ريت

1-أصل متلازمة ريت وراثي ، ويرجع ذلك إلى حدوث طفرة في الكروموسوم X ، وهو مضاعف عند النساء ، مما يفسر الانتشار الكبير لهذه المتلازمة لدى النساء .
2- على الرغم من أن الذكور يمكن أن يولدوا بهذه المتلازمة ، إلا أن الطفرة المميزة للمرض مرتبطة بموت الجنين أو متوسط العمر المتوقع لحديثي الولادة من الذكور ، ولهذا السبب لا يظهر هذا المرض عادةً عند الأطفال.
3-هناك مكون وراثي معين لمتلازمة ريت ، حيث تم إثبات وجود الطفرة في النساء اللواتي لا يظهرن المرض ، والذي لا يزال غير مبرر. ومع ذلك ، فإن فرص إنجاب ابنتين بالمتلازمة هي 1٪.


Advertising اعلانات

68 Views