ما هو علاج قولون الهضمي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:30 - آخر تحديث :
ما هو علاج قولون الهضمي


Advertising اعلانات

ما هو علاج قولون الهضمي وسوف نتحدث عن هل القولون العصبي خطير علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب متلازمة القولون المتهيج تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج قولون الهضمي

1-تحسين النظام الغذائي وتجنب الأطعمة المهيجة، وذلك من خلال مراقبة نوعية الأطعمة المتناول لفترة معينة وملاحظة الأطعمة التي فاقمت سوء الأعراض لدى المريض، حيث أن نوع الأطعمة المحفزة للأعراض قد تختلف من شخص لآخر.
2-تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة النشاط البدني والحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.
3-الأدوية المضادة للتشنج، والتي تقلل من تقلصات وألم البطن عن طريق استرخاء عضلات الأمعاء.
4-الملينات، لتخفيف الإمساك، ولكن ينبغي استخدامها بحذر. ومن الأمثلة عليها ملين البولي إيثيلين جلايكول (بالإنجليزية: Polyethylene Glycol).
5-مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي قد تساعد على تخفيف ألم البطن وتقلصاته.
6-المضادات الحيوية، مثل ريفاكسيمين (بالإنجليزية: Rifaximin) لتقليل الإسهال المصاحب للقولون العصبي.
7-البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، وهي بكتيريا حية وخمائر جيدة لصحة الجهاز الهضمي.
8-الاسترخاء وتعلم مهارات التعامل مع الضغط النفسي والتوتر.
9-دواء ليناكلوتيد (بالإنجليزية: Linaclotide)، ويساعد تناوله مرة يومياً على معدة فارغة قبل أول وجبة يومية بنصف ساعة على الأقل على زيادة حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يناسب من هم تحت سن 17.
10-دواء لوبيبروستون (بالإنجليزية: lubiprostone) لعلاج القولون العصبي المصاحب للإمساك عند النساء في الحالات الحادة، وعندما لا تساعد العلاجات الأخرى.

هل القولون العصبي خطير

فالقولون العصبي لا يشكل خطرًا كبيرًا على الإنسان، وتقتصر مضاعفاتة على الشعور ببعض الأعراض المزعجة مثل آلام البطن والانتفاخ لكن تجدر الإشارة إلى أن تلك الأعراض تزداد حدتها مع وجود بعض المُحفزات، كما أنها تؤثر على جودة الحياة ولها العديد من التبعات السلبية على الصحة النفسية، لنفهم تلك النقطة بمزيدٍ من التفصيل.

علاج القولون العصبي نهائيا بالأعشاب

1- يلعب النعناع دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، نظرًا لقدرته الكبيرة على إراحة الجهاز الهضمي وإرخاء عضلات البطن وطرد الغازات، ولكن يستحسن عدم استخدامه في حالة الإصابة بحرقة المعدة، لأنه قد يتسبب في تفاقمها وهناك 3 طرق لعلاج القولون العصبي بالنعناع، وهم شرب شاي النعناع الساخن. نقع أوراق النعناع لمدة يوم كامل في الماء الفاتر، ثم تصفيته جيدًا قبل التناول. شرب الماء المضاف إليه قطرات من زيت النعناع.
2-يساعد البابونج على تخفيف أعراض القولون العصبي، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فضلًا عن دوره الفعال في إرخاء عضلات البطن والسيطرة على حركة الأمعاء المتزايدة المسببة للإسهال.
3-لأوراق التوت الأزرق تأثيرات إيجابية على مرضى القولون العصبي، حيث تساهم في علاج الإسهال، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مادة التانينات، التي تكافح الالتهابات وتقلل إفراز السوائل في الأمعاء.

متلازمة القولون المتهيج

متلازمة القولون المتهيج أو اختصارًا (IBS) (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)‏، يشار إليها سابقا باسم القولون العصبي، هو اضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي يتميز بمجموعة من الأعراض المصاحبة معًا والتي تشمل آلام البطن والتغيرات في اتساق حركات الأمعاء. تحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة، وغالبا ما تكون سنوات. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاتها، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض. يتم تصنيفه إلى أربعة أنواع رئيسية اعتمادًا على ما إذا كان الإسهال شائعًا، الإمساك شائعًا، وكلاهما شائع (مختلط/متناوب)، أو لا يحدث أي منهما كثيرًا من الأحيان (تصنف على أنها IBS-D، IBS-C، IBS-M/IBS-A، أو IBS-U على التوالي). كاضطراب وظيفي في طريقة عمل الأمعاء، لا يوجد لديه سبب عضوي معروف. يؤثر القولون العصبي سلبًا على نوعية الحياة وقد يؤدي إلى التغيب عن المدرسة أو العمل. الاضطرابات مثل القلق، الاكتئاب الشديد ومتلازمة التعب المزمن شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي. لا يؤدي القولون العصبي إلى سوء الإمتصاص.أسباب متلازمة القولون العصبي غير واضحة. تشمل النظريات مجموعات من اضطراب محور الأمعاء والدماغ، اضطرابات حركية الأمعاء، حساسية الألم، العدوى بما في ذلك فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، الناقلات العصبية، العوامل الوراثية، وعدم تحمل الطعام. قد يكون سبب البداية عدوى معوية أو احداث الحياة المُجهدة


Advertising اعلانات

13 Views