ما هو علاج ضعف الأعصاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:32 - آخر تحديث :
ما هو علاج ضعف الأعصاب


Advertising اعلانات

ما هو علاج ضعف الأعصاب وسوف نتحدث عن أسباب ضعف الأعصاب فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات ما هو الجهاز العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج ضعف الأعصاب

1-المشي حافيًا يساهم المشي حافيًا على الأراضي الرطبة، مثل العشب والرمال، لمدة 30 دقيقة يوميًا، في انتقال الإلكترونات من سطح الأرض إلى جسم الإنسان، مما يساعد على زيادة مستويات مضادات الأكسدة، المسئولة عن مكافحة الالتهابات التي تهدد الأعصاب.
2- أحماض أوميجا 3 من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز العصبي المركزي، حيث تساعد على تقوية الأعصاب وحمايتها من التلف، ومن الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 “زيت الزيتون، السردين، السلمون، براعم بروكسل، القرنبيط، السبانخ”.
3- حمام الملح الإنجليزي يتميز الملح الإنجليزي بمحتواه المرتفع من معدن الماغنسيوم، المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات، فضلًا عن دوره الفعال في تقوية الأعصاب وحمايتها من التلف وتعزيز عمل الجهاز العصبي المركزي.
4- ضوء الشمس التعرض لأشعة الشمس يوميًا، من شأنه أن يمد الجسم بفيتامين د، وهو من الفيتامينات التي يؤدي نقصها بالدم إلى ضعف الأعصاب وسمك السلمون والتونة والحليب والبيض، من أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د، ويمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق تناول جرعات من مكملاته الغذائية بعد استشارة الطبيب المختص.
5- يساعد الماغنسيوم على مكافحة التهاب الأعصاب وتحفيز الجسم على إنتاج السيروتونين، وهو هرمون يعمل على تعزيز كفاءة الجهاز العصبي ويساهم في استرخاء العضلات ومن أبرز الأطعمة الغنية بمعدن الماغنسيوم “الموز، البازلاء، العدس، السبانخ، اللوز، الجوز، اليقطين، البذور، الأرز البني”.

أسباب ضعف الأعصاب

1-التهاب الأعصاب أو تلفها.
2-الضغط العصبي والإجهاد الشديد.
3-التهابات الأعصاب الناتجة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات.
4-الأدوية التي تؤثر على صحة الأعصاب أو تغير وظيفتها مع مرور الوقت.
5-تطور الأورام الخبيثة التي تؤثر على الخلايا العصبية.
6-اضطراب النبضات العصبية بواسطة السموم.
7-اتباع نظام غذائي غير صحي.
8-نقص العناصر الغذائية الهامة للجسم.
9-العيوب الخلقية أو التشوهات الوراثية التي تغير وظيفة الأعصاب.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

1-مجموعة فيتامينات “ب”: يحدث الاعتلال العصبي أحيانًا بسبب نقص فيتامين “ب”، يجب أن تشمل المكملات فيتامين “ب 1″ (ثيامين وبنفوتيامين)، و”ب 6″، و”ب 12” يمكنك أن تختاري تناولها بشكل منفصل بدلًا من أن أخذها كمركب. هذه الفيتامينات تقلل من مستويات الألم والالتهاب وتمنع تلف الخلايا العصبية، يساعد فيتامين “ب 6” في الحفاظ على غطاء النهايات العصبية، لكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليجرام منه يوميًا، يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر إلى تلف الأعصاب ويسبب أعراض الاعتلال العصبي.
2-زيت السمك (أحماض أوميجا 3): يفيد زيت السمك في علاج الاعتلال العصبي لما له من تأثير مضاد للالتهابات وقدرته على إصلاح الأعصاب التالفة، كما أنه يساعد على تخفيف آلام العضلات، يمكنك تناول 2400 إلى 5400 ملليجرام يوميًا. توجد أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السالمون، وعين الجمل، والسردين، وزيت كبد الحوت، وبذور الشيا، وزيت الكانولا، وبذور الكتان، والكافيار، والمحار، وفول الصويا.
3-فيتامين “د”: أُطلق على فيتامين “د” لقب فيتامين أشعة الشمس، وذلك لأننا نحصل عليه من أشعة الشمس، ومع ذلك نتعرض جميعًا لنقص فيه، من أهم الفيتامينات اللازمة لصحة العظام الذي يوصف تناوله بأمان منذ اليوم الأول للولادة، يساعد فيتامين “د” أيضًا في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية وتوازن الحالة المزاجية والأنسولين، ويساعد على امتصاص الكالسيوم جيدًا في الجسم.

ما هو الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.
2-تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان يتميز الجهاز العصبي عند الإنسان بتطور الدماغ لدرجة مكنت من إنتاج اللغة وتطور وظائف الإدراك العليا مثل التعلم، الاستدلال المنطقي، التجريد، التخيل والإبداع مما ساعده على التعامل مع التحديات بكفاءة عالية جداً.
3-وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سُبل تُسهِّل انتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سُبُلاً غير التي سلكتها المعلومات الواصلة للدماغ. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وانفعالات وأحاسيس.


Advertising اعلانات

13 Views