ما هو علاج صفار الكبد بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:41 - آخر تحديث :
ما هو علاج صفار الكبد بالاعشاب


Advertising اعلانات

ما هو علاج صفار الكبد بالاعشاب و صفار الكبد هل هو معدي و علاج اليرقان بالحجامة و أفضل الوصفات المنزلية لعلاج يرقان البالغين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج صفار الكبد بالاعشاب

-بذر الكتان، حيث أنه يقي الكبد من الالتهابات، كما أنه يعزز من عمل الكبد بشكل طبيعي ويخلّص الكبد من السموم. إذ أنه يحتوي على كمية عالية من (الأوميغا 3) التي تعمل كمضاد للأكسدة لحمايّة الكبد.
لحاء البلوط أو السنديان، ويتم استخدام لحاء البلوط لعلاج أمراض الكبد والمرارة، إذ أن ملعقة من المسحوق مع العسل على الريق يومياُ لمدة 3 أشهر بشكل مستمر يُحسن من وظائف الكبد.
-الجرجير، هي إحدى الأعشاب التي تتدرج تحت مجموعة الخردل، حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المُفيدة في علاج أمراض الكبد، ومنها (الكبريت، والحديد، واليود). وتكّمن أهميته في العلاج من المرض إذ أنه:
يُساعد على الهضم بصورة طبيعية.
مدّر للبول.
يُساعد في تليين وتنقية الدم.
-ورق العرعر، وينتشر في المرتفعات الباردة، حيث أن العرعر يستخدم لعلاج صفار الكبد، ويتم استخدامه بوضع القليل منه في الماء، ومن ثم يُصفى في كوب، ويُشرب منقوعه مرة واحدة يومياً قبل الأكل وعلى مدار أسبوع كامل.
-الزنجبيل، فقد تبين أنه يحتوي على ثمانية مركبات تحمي الكبد، إذ أنّ الزنجبيل يُعتبر علاج لالتهاب الكبد، لذا ينصح باستعماله بشكل دائم.
-الكزبرة الخضراء أو الكسيرة أو شعر الغول، حيث عرفت منذ القدم كغذاء ودواء، تحتوي على العديد من المكونات منها المغنسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزيوت الطيّارة المتكونة من الباراسايمن، واللينالول، والبورنيول، والجيرانيول، ووزيوت دهنية أخرى.وتعمل الكزبرة على تنشط خلايا الكبد وتعالج صفار الكبد.

صفار الكبد هل هو معدي

تجدر الإشارة إلى أن مرض اليرقان يعتبر مرض غير معدي، حيث أنه حالة من تراكم البيليروبين في الدم نتيجة تكسر خلايا الدم الحمراء مما يسبب تغير لون الجلد وبياض العيون والأغشية المخاطية إلى اللون الأصفر. ومن جهة أخرى وعلى الرغم من أن مرض اليرقان غير معدي إلا أن بعض أسبابه معدية ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر ومن أبرز أسباب مرض اليرقان المعدية ما يلي:
-التهاب الكبد أ، حيث ينتشر هذا النوع من التهاب الكبد نتيجة تناول الأطعمة أو المياه الملوثة بالبراز لشخص مصاب بالتهاب الكبد أ.
-التهاب الكبد ب، حيث ينتشر هذا النوع من التهاب الكبد نتيجة ملامسة سوائل الجسم مثل الدم لشخص مصاب بالتهاب بالكبد ب، ويحدث ذلك نتيجة الاتصال الجنسي أو مشاركة الإبر وغيرها.
-التهاب الكبد ج أو التهاب الكبد سي، حيث ينتشر هذا النوع من التهاب الكبد نتيجة الاتصال الجنسي أو مشاركة الإبر وغيرها.
-التهاب الكبد د، حيث ينتشر هذا النوع من التهاب الكبد نتيجة ملامسة دم شخص مصاب بالفيروس بالإضافة إلى كون الشخص يعاني من التهاب الكبد ب.
-التهاب الكبد هـ، حيث ينتشر هذا النوع من التهاب الكبد نتيجة شرب المياه الملوثة.
-داء فايل، وينتقل هذا المرض نتيجة ملامسة التربة، المياه الملوثة، دم أو بول أو أنسجة الحيوانات المصابة بالمرض.
-الحمى الصفراء، وهي عدوى فيروسية تنتشر عن طريق البعوض.

علاج اليرقان بالحجامة

١- بعد الحجامة يصبح الكبد أكثر قدرة على تخزين السكر الزائد في الدم .
٢- الحجامة تساعد الكبد على زيادة كفاءة الكبد في تمثيل الكوليسترول والدهون الثلاثية .
٣- الحجامة تساعد الكبد على تحسين وظائفه في إبطال عمل السموم، وتخليص الجسم من السموم، وهذا ينعكس بصورة إيجابية على جميع أعضاء الجسم الحسية والحركية .
٤- الحجامة تساعد الكبد على على إنتاج البروتين اللازم لاستمرار الحياة.
٥- تساعد الحجامة الكبد على مقاومة العدوى الفيروسية التي تصيب أنسجة وخلايا جسم الانسان

أفضل الوصفات المنزلية لعلاج يرقان البالغين

-عصير الطماطم الطازج يوميا
يحتوي عصير الطماطم على مضاد أكسدة يدعى لايسوبين قادر على التقليل من تلف الكبد. بينت بعض الدراسات أن اللايسوبين قادر على تحسين شفاء الكبد. أضف القليل من الملح والفلفل الأسود لعصير الطماطم الطازج واشربه كل يوم صباحا.
-عصير أوراق الفجل
استخدم العصارة الكهربائية للحصول على عصير من أوراق الفجل الطازجة. شرب العصير لمدة عشرة أيام يساعد على التحسين من اليرقان. يساعد هذا العصير على علاج ضعف الشهية والمغص الناتج عن أمراض الكبد.
-اللوز المطحون
انقع 7-8 حبات من اللوز في الماء ليوم كامل ثم تخلص من القشر واطحن اللوز حتى يصبح كالعجين. تناول هذا العجين بشكل يومي يساعدك على التخلص من اليرقان.
-عصير قصب السكر والليمون
يساعدك عصير قصب السكر على تقوية جهاز المناعة وبالتالي القضاء على مسبب اليرقان.
-شاي البابونج
بالإضافة إلى كون شاي البابونج فعال في مقاومة الأرق والإكتئاب يساعدك شرب شاي البابونج بشكل يومي لعدة أيام على علاج اليرقان. يمكنك شرب الشاي بالبابونج حتى بعد علاج اليرقان كوسيلة وقائية.
-الماء والكركم
لدى الكركم خصائص مقاومة للالتهاب ومضادة للأكسدة مما يجعله يساعد في مقاومة اليرقان. قم بتذويب ربع ملعقة شاي من الكركم في كأس من الماء الدافئ واشربه مرتين في اليوم.


Advertising اعلانات

13 Views