ما هو علاج تمزق الشبكية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:21 - آخر تحديث :
ما هو علاج تمزق الشبكية


Advertising اعلانات

ما هو علاج تمزق الشبكية و عوارض تمزق الشبكية و هل عملية انفصال الشبكية ناجحة و الوقاية من تمزق الشبكية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج تمزق الشبكية

-في حال عدم تطور التمزق أو الثقب الذي أصاب الشبكية إلى حالة انفصال في الشبكية، فقد يقترح جراح العيون واحدًا من الإجراءات التالية لمنع حدوث انفصال الشبكية والحفاظ على البصر.
-جراحة الليزر (التخثير الضوئي). يُسلط جراح العيون شعاع الليزر داخل العين عبر الحدقة. يؤدي الليزر إلى إحداث حرق حول البقعة المتمزقة من الشبكية، ويسبب ذلك ندوبًا عادةً ما “تلتحم” مع الأنسجة السفلية.
-التجميد (تثبيت الشبكية بالبرد). يعطيك الطبيب دواءً لتخدير العين تخديرًا موضعيًا، ومن ثَمّ يوجه مسبارًا مجمِّدًا على السطح الخارجي من العين تمامًا فوق التمزق. يؤدي التجميد إلى حدوث ندبة تساعد على تثبيت الشبكية إلى جدار العين.
-يتم تنفيذ هذان الإجراءان في العيادة الخارجية. بعد إتمام الإجراء، سينصحك الطبيب عادةً بتجنب الأنشطة التي قد يحدث فيها اهتزاز للعين ـــ كالجري على سبيل المثال ـــ لمدة أسبوعين تقريبًا.

عوارض تمزق الشبكية

غالباً ما يعاني المرضى الذين يعانون من تمزق الشبكية من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:
-ومضات من الضوء.
-ظهور أو زيادة مفاجئة في العوائم.
-رؤية الظل في رؤيتك الجانبية.
-رؤية مشوشة.
-رؤية ستارة رمادية تتحرك عبر مجالك البصري.

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة

على الرغم من أن غالبية المرضى يعانون من تحسن في الرؤية بعد الجراحة، إلا أن هناك نسبة صغيرة من المرضى الذين لم تتحسن الرؤية لديهم حتى بعد الجراحة الناجحة وغير المعقدة.
عندما تنفصل الشبكية، سيحدث قدر من تلف العصب الشبكي بشكل دائم، وستعتمد النتيجة المرئية النهائية على مقدار تلف الأعصاب الذي حدث مع انفصال الشبكية، ومن المحتمل أن تكون رؤية الشخص بعد الجراحة أسوأ إذا انفصلت البقعة لديه.
لذلك يمكننا القول أن عملية انفصال الشبكية يعتمد نجاحها على الحالة التي وصلت له العين وكذلك المشكلات التي تعاني منها العين، وكذلك يعتمد نجاح هذه العملية الجراحية على خبرة طبيب العيون الذي سيقوم بإجراء العملية, هذه كانت إجابة سؤال هل عملية انفصال الشبكية ناجحة.

الوقاية من تمزق الشبكية

بسبب حدوث تمزق الشبكية في معظم الحالات نتيجة التقدم في السن لا يوجد ما يمكن عمله للوقاية من حدوثها، ولكن يمكن اتباع النصائح الآتية للتقليل من فرصة حدوثها عند بعض الأشخاص المعرّضين لحدوثها نتيجة وجود عوامل للخطورة:
-الحفاظ على مستويات السكر وضغط الدم ضمن الحد الطبيعي لتجنب حدوث المضاعفات التي قد تنتج من عدم إبقائهما تحت السيطرة في حال معاناة الشخص من مرض السكري أو الضغط.
-ارتداء نظارات حماية في حال ممارسة الشخص رياضات عنيفة أو قتالية قد تؤدي لحدوث إصابة في العين.
-الحرص على مراجعة طبيب العيون سنويًا على الأقل خاصة الأشخاص الذين يعانون من قصر نظر شديد أو أمراض مزمنة، مثل مرض السكري.
-مراجعة طبيب العيون على الفور في حال حدوث أعراض جديدة، مثل: ظهور ومضات ضوئية أو ظهور خيوط أو نقط سوداء في مجال الرؤية أو حدوث أي تغيرات في النظر.

ماهو انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية عندما تتم إزالة الشبكية من مكانها الطبيعي أو الاستطالة تحدث فيها. إذا لم يتم علاج هذه المشكلة بسرعة ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان دائم للرؤية. في الحالات التي يتم فيها تمزق جزء صغير أو كبير من الشبكية ، إذا لم يتخذ إجراء فوري يمكن أن يؤدي تمزق الشبكية وتلف الشبكية إلى انفصال الشبكية.
عندما يحدث انفصال الشبكية ، في الواقع يتم فصل الشبكية عن جدار العين الخلفي ، ولم يعد لها أي ارتباط مع طبقات الخلايا المفردة المعروفة باسم “ظهارة الصباغ الشبكية”( Retinal pigment epithelium). هذه الخلايا حيوية لبقاء الشبكية المنفصلة ، وإذا لم يتم إجراء أي علاج فوري ، فإن هذه الخلايا سوف تضعف وستفقد قدرتها على العمل. يُعد مركز الشبكية ، الذي يُطلق عليها البقعة ، الجزء الوحيد الذي يمكّن العين من عرض الصور بدقة وبالتفاصيل. للدراسة والتعرف على الوجوه ، يجب أن تكون البقعة صحية ؛ انفصال الشبكية، إذا لم يعالج على الفور، يصل إلى درجة تؤثر على البقعة؛ وعندما تتلف البقعة، قد تختفي الرؤية المركزية للعين.


Advertising اعلانات

47 Views