ما هو علاج تليف الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:50 - آخر تحديث :
ما هو علاج تليف الكبد


Advertising اعلانات

ما هو علاج تليف الكبد وسوف نتحدث عن علاج تليف الكبد بالأعشاب أعراض تليف الكبد المبكر ما هو تشمع الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج تليف الكبد

1-علاج إدمان الكحول. يجِب على الأشخاص المصابين بتليُّف الكبد نتيجة تَعاطيهم الكحوليات بصورةٍ مُفرطة التوقُّف عن الشُّرب. إذا كان الإقلاع عن شُرب الكحوليات أمرًا صعبًا، فقد يُوصي طبيبك ببرنامجٍ علاجيٍّ لإدمان الكحول. إذا كنتَ مصابًا بتليُّف الكبِد، فمن الضروري التوقُّف عن الشُّرب لأنَّ أيَّ كميةٍ من الكحول تكون سامَّة للكبِد.
2-فَرْط ضغط الدم البابي. بعض أدوية ضغط الدم قد تتحكم في ارتفاع الضغط في الأوردة المغذية للكبد (ارتفاع ضغط الدم البابي) وتمنع حدوث نزيف شديد. سيقوم الطبيب بإجراء التنظير الداخلي العلوي على فترات منتظمة للبحث عن الأوردة المتضخمة في المريء أو المعدة (الدوالي)، والتي قد تنزف إذا كنتَ تشكو من الدوالي، فعلى الأرجح ستحتاج إلى دواء لتقليل خطر النزيف. إذا كانت هناك علامات تشير إلى نزيف الدوالي حاليًّا أو احتمالية نزيفها مستقبلًا، فقد تحتاج إلى إجراء (ربط الدوالي) لإيقاف النزيف أو تقليل خطر حدوث مزيد من النزيف مستقبلًا. في الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى أنبوب صغير -تحويلة الجهاز الهضمي داخل الكبد عبر الوريد- يُوضع في الوريد لتقليل ضغط الدم في الكبد.
3-فقدان الوزن. قد يُصبِح الأشخاص المصابون بتليُّف الكبِد الدُّهني غير الكحولي أكثر صحَّةً إذا فقَدوا من أوزانهم وتحكَّموا في مُستويات السُّكر في الدم لدَيهم.
4-أدوية للسَّيطرة على التِهاب الكبِد. قد تحدُّ الأدوية من تلَف خلايا الكبِد الناجِم عن التهاب الكبد B أو C من خلال عِلاجٍ مُحَّدد لهذه الفيروسات.
5-أدوية للسيطرة على أسباب وأعراض تليُّف الكبِد الأخرى. قد تُبطِّئ الأدوية أيضًا أنواعًا مُعيَّنة من تليُّف الكبد. على سبيل المثال، بالنسبة للأشخاص المصابين بتليُّف الكبِد الصَّفراوي الأوَّلي الذي يخضع للتشخيص المُبكِّر، قد تُؤخِّر الأدوية بصورةٍ ملحوظة تطوُّرَ الإصابة بتليُّف الكبد.

علاج تليف الكبد بالأعشاب

1-نبات حليب الشوك (milk thistle plant)، والذي يُعرف بالسلبين المريمي أو الخرفيش، ويمكن لهذا النبات أن يُفيد الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد، فقد أشار تقرير نشر في عام 2012 إلى أن العلاج باستخدام هذه العشبة يمكن أن يقلل من الوفيات المرتبطة بأمراض الكبد، وعلى الرغم من أن فوائد هذه العشبة للكبد غير واضحة تمامًا، إلا أنه يُعتقد أن ذلك ينتج عن الأنشطة المضادة للأكسدة والالتهابات والخصائص المضادة للفيروسات والسرطان التي تملكها هذه النبتة.
2- الأرقطيون (Burdock)، وهي عشبة تُستخدم طبيعيًا للتخلص من السموم، ويمكن أن تساعد في حماية خلايا الكبد من التلف الناتج عنالبارسيتامول، وذلك وفقًا لدراسة أجريت على الحيوانات ونشرت في عام 2000، إذ وُجد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأرقطيون قد تقلل من الآثار الضارة للسموم المواد المكونة من تحطيم البارسيتامول.
3- الكركم، فقد أشارت دراسة أجريت في عام 2009 على خلايا الكبد أن مستخلص الكركم يمكن أن يساعد في منع فيروس التهاب الكبد B من التكاثر، وعلى الرغم من أن مكملات الكركم تُعدّ آمنة، ولكن تم الإبلاغ عن عن بعض حالات إصابة الكبد الحادة، ومن غير المعروف إذا كان ذلك بسبب مستخلص الكركم أو شيء آخر.

أعراض تليف الكبد المبكر

1-فقدان الشهية.
2-تراكم السوائل في القدمين أو المعدة.
3-الإرهاق.
4-صعوبة في التركيز أو التفكير.
5-الاصفرار أو ما يسمى اليرقان، ويشمل اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين.
6-الغثيان.
7-فقدان الوزن المفاجئ.

ما هو تشمع الكبد

1-تشمع الكبد (أو التليف الكبدي أو التليف فحسب) يحدث نتيجة الإصابة بمرض كبدي مزمن؛ حيث يتم استبدال نسيج الكبد السليم بنسيج ليفي (ندبة) وعُقيدات متجددة (كتل تنشأ نتيجة عملية يتم فيها تجدد النسيج التالف) مما يؤدي إلى توقف الكبد عن أداء وظائفه. ومن أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بتشمع الكبد هي إدمان الكحول والالتهاب الكبدي الوبائي B وC ومرض الكبد الدهني، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تشمع الكبد. وهناك بعض الحالات التي تكون مجهولة السبب.
2-الاستسقاء (احتباس السوائل في التجويف البطني) من أكثر المضاعفات شيوعًا لمرض تشمع الكبد والذي يرتبط بسوء نوعية الحياة وزيادة احتمالات الإصابة بالمرض وتفاقم الأعراض على المدى الطويل. وهناك مضاعفات أخرى محتملة قد تهدد حياة المريض، مثل الاعتلال الدماغي الكبدي (تشوش وغيبوبة) ونزيف في دوالي المريء. وعمومًا تشمع الكبد مرض لا يمكن الشفاء منه، وعادةً ما يركز العلاج على منع تفاقم المرض وزيادة مضاعفاته. ويكون الخيار الوحيد المتاح في المراحل المتقدمة من تشمع الكبد هو عملية زرع الكبد إن كلمة cirrhosis «تشمع الكبد» مشتقة من الكلمة اليونانية κίρῥος بمعنى بني مصفر (إشارة إلى اللون الأصفر البرتقالي للكبد المتشمع). على الرغم من أن مرض تشمع الكبد كان معروفًا من قبل إكلينيكيًا، فإن العالم الفرنسي رينيه لينك هو الذي أعطاه اسم “cirrhosis” في بحثه عام 1819 حيث وصف أيضًا سماعة الطبيب.


Advertising اعلانات

13 Views