ما هو علاج انسداد مجرى الدمع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:36 - آخر تحديث :
ما هو علاج انسداد مجرى الدمع


Advertising اعلانات

ما هو علاج انسداد مجرى الدمع وسوف نتحدث عن علاج انسداد مجرى الدمع بالأعشاب أسباب انسداد القناة الدمعية ما هو انسداد القناة الدمعية

ما هو علاج انسداد مجرى الدمع

1-أدوية مقاومة العدوى. في حال شكّ الطبيب في وجود عدوى، فقد يصف مضادًا حيويًا على هيئة قطرة عين أو أقراص.
2-نهج التريث والملاحظة أو التدليك غالبًا ما يتحسن الرضّع المولودون بانسداد القناة الدمعية دون علاج. وقد يحدث ذلك تزامنًا مع نضج نظام تصريف الدموع في الأشهُر الأولى من العُمر. وغالبًا ما يبقى غشاء رقيق من الأنسجة فوق الفتحة التي تَصُب في الأنف (القناة الدمعية الأنفية). وفي حال عدم تحسن حالة انسداد القناة الدمعية لدى طفلك، فقد يعلّمك الطبيب أسلوب تدليك خاص للمساعدة في فتح هذا الغشاء.
3-وفي حالة البالغين الذين لديهم نقاط متضيقة، فقد يوسّع الطبيب النقاط باستخدام مسبار صغير ثم يغسل القناة الدمعية. وهو إجراء بسيط ينفذ دون مبيت في المستشفى، ويقدم ولو راحة مؤقتة على الأقل.
4-تركيب الدعامات أو الأنابيب. ينفذ هذا الإجراء عادةً تحت التخدير العام. حيث يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مصنوعًا من السيليكون أو البولي يوريثان عبر النقطة الموجودة في زاوية جفن عينك أو عبر النقطتين معًا. وتُمرّر هذه الأنابيب بعد ذلك عبر نظام تصريف الدموع وصولاً إلى أنفك. وستبقى هناك عروة أنبوبية صغيرة ظاهرة في زاوية العين، وتُترك الأنابيب عمومًا لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل إزالتها. وتشمل المضاعفات المحتملة التعرض للعدوى نتيجة لوجود الأنبوب.
5-التوسيع بقسطرة البالون. إذا لم تنجح العلاجات الأخرى أو إذا عاد الانسداد، فيمكن استخدام هذا الإجراء. وعادةً ما يكون هذا الإجراء فعالاً مع الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار، ويمكن استخدامه أيضًا مع البالغين المصابين بانسداد جزئي. في هذا الإجراء، يوضع المريض أولاً تحت التخدير العام. وبعد ذلك، يمرر الطبيب عبر انسداد القناة الدمعية من جهة الأنف أنبوبًا (قسطارًا) على رأسه بالون غير منتفخ. ثم ينفخ البالون ويفرغه من الهواء بضع مرات لفتح الانسداد.

علاج انسداد مجرى الدمع بالأعشاب

1-نبات المكمأة
هناك عدة ابحاث اثبتت تأثير نبات الكمأة في علاج أمراض العين المختلفة ، مما يجعله يدخل في صناعة بعض الأدوية الخاصة بالعين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم).
2-شاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على حمض التانيك الذي يساعد على منع انتشار الالتهاب في العين ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في صحة العين بشكل عام، وذلك عن طريق نقع 2 كيس من الشاي الأخضر في الماء الساخن لبضع ثوان، ثم إزالة الأكياس من الماء، واخراج الماء الزائد منها ، ووضعها في الثلاجة، ثم وضع الأكياس أعلى العيون المغلقة لمدة 15 دقيقة.
3-العسل
يحتوي العسل على مضادات للالتهابات، كما أنه مغذي لأنسجة العين، ويستخدم في صناعة مراهم المضادة للالتهابات للعين.
4-الصبار
واحد من العلاجات الأخرى لجفاف العين هو استخدام الألوة فيرا. تحتاج فقط لاستخراج عصير الصبار من أوراقها ثم تجميده. بعد ذلك، يمكنك مزج هذا العصير الصبار مع قليل من الماء البارد ونقع 2 كرات القطن في الخليط ووضعها على العينين المغلقتين

أسباب انسداد القناة الدمعية

1 -قد يكون هذا الانسداد عيب خلقي.
2-قد تكون تغييرات مرتبطة بالتقدم في العمر.
3-التعرض لعدوى أو التهاب في العين.
4-الإصابة بالتهاب العين المزمن يزيد من فرص الإصابة بانسداد في القنوات الدمعية.
5-كما أن التعرض للجراحة السابقة في العين يعد من الأمور التي تزيد تعرض العين لانسداد في القنوات.
6-إصابة أو صدمة أو حادث في العين يتسبب في التعرض لانسداد في القنوات الدمعية.
7 -الورم في الأنف يزيد فرص التعرض لانسداد في القنوات الدمعية.

ما هو انسداد القناة الدمعية

القناة الدمعية عبارة عن قناة غشائية مسؤولة عن تصريف الدموع من العين إلى التجويف الأنفي. تُعرف القنوات الدمعية المسدودة أيضًا باسم تضيق الدم انسداد القناة الدمعية الخلقي هو حالة شائعة عند الرضع قد تؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما الدموع هي سائل ملحي ينتج في الغدة الدمعية الواقعة تحت عظم الحاجب خلف الجفون العلوية تحافظ الدموع على ترطيب العينين وإزالة الغبار والكائنات الدقيقة والجزيئات الأخرى. تحتوي الدموع أيضًا على أجسام مضادة وتحمي العين من الالتهابات. تتحرك الدموع على طول الجفون وتصرف من خلال الفتحات الصغيرة التي تسمى القنوات الدمعية الموجودة في نهاية الجفون إلى الكيس الدمعي ثم من خلال القنوات الأنفية الدمعية ، يتم تصريفها في مؤخرة الأنف في انسداد القناة الدمعية ، يحدث انسداد للقنوات الأنفية الدمعية بسبب العدوى أو لم يتم فتحها بالكامل وقت الولادة مما يتسبب في تراكم السوائل في كيس الدمع والالتهاب وكذلك العدوى.


Advertising اعلانات

16 Views