ما هو علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:44 - آخر تحديث :
ما هو علاج التهاب المفاصل بالاعشاب


Advertising اعلانات

ما هو علاج التهاب المفاصل بالاعشاب وعلاج التهاب المفاصل بالزيوت و مشروبات لالتهاب المفاصل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

1- الزنجبيل: للزنجبيل خصائص مضادّة للالتهاب، وقد عرف منذ القدم بخصائصه الطبية المميزة. يمكنك تناول مغلي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام بشكل يومي.
2- الكركم: استخدم الكركم منذ فترة طويلة في الطب الهندي القديم والصيني أيضاً لعلاج الكثير من الأمراض، ويتميز بكونه مضاداً للالتهاب ومسكناً للألم.
3- الزعتر: للزعتر خصائص مضادّة للأكسدة، كما وجد أن له قدرة على تقليل الالتهاب وقتل الميكروبات، ووجد أنه أكثر الأدوية العشبية استخداماً بين مرضى التهاب المفاصل، وفقاً لدراسة في الطب التكميلي، نشرت عام 2018.
4- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، وهي مادة غنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب، وحماية المفاصل. وقد عرف الشاي الأخضر منذ القدم كواحد من الأعشاب العلاجية.
5- القرفة: للقرفة خصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على منع تلف الخلايا، وتتميز القرفة أيضاً بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، وتحمي الوظائف الإدراكية مع تقدم الناس في السن.

علاج التهاب المفاصل بالزيوت

تعرف على أبرز طرق علاج التهاب المفاصل بالزيوت فيما يأتي:
1. زيت الكافور
من ضمن طرق علاج التهاب المفاصل بالزيوت استخدام زيت الكافور، حيث أن العديد من المركبات في الكافور تقلل الالتهاب، والتورم، والألم، حيث أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين استخدموا زيت الكافور أدى ذلك إلى التقليل من الألم.
ويمكنك استخدام زيت الكافور إما باستنشاقه مباشرة أو إضافة بضع قطرات إلى حمام دافئ.
2. زيت اللبان
استخدم ممارسي الطب التقليدي زيت اللبان لآلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك الألم المزمن والالتهابات.
ووفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل فإن الأحماض في اللبان لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة، وقد تساعد أيضًا في تقليل استجابات المناعة الذاتية ومنع حدوث ضرر في الغضروف.
3. زيت اللافندر
لطالما استخدم زيت اللافندر لتقليل الألم والقلق والاكتئاب، حيث يتم استنشاقه أو وضعه موضعيًا أو إضافته إلى حمام دافئ.
إن قمت بتدليك 5 ملليلتر من زيت اللافندر على مفاصلك المنتفخة 9 مرات على مدار ثلاثة أسابيع، فإن ذلك يخفف من الألم بعد الأسبوع الأول.
4. زيت زهرة الربيع المسائية
من المعروف أن زهرة الربيع المسائية وزيت لسان الثور غنيين بحمض غاما لينولينيك (Gamma- linolenic acid) وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 6، كما يحتوي على مضادات التهاب.
عندما يتم استهلاك زهرة الربيع فإن الجسم يحولها إلى مضاد قوي للالتهابات، ويمكن أن يساعد على تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وآلام المفاصل، والورم.
5. زيت الزنجبيل
يساعد جذر الزنجبيل على علاج الالتهاب كما ويحتوي الزيت الأساس له على مركبات أخرى تخفف أعراض التهاب المفاصل، حيث نشرت دراسة أن زيت الزنجبيل قلل من معدل التهاب المفاصل المزمن.
يمكن أن يضاف زيت الزنجبيل إلى وجبات الطعام أو يؤخذ كمكمل غذائي.
6. زيت الكركم
قد تحتوي المكونات النشطة في الكركم التي تسمى الكركمين (Curcumin) على خصائص مضادة للالتهاب، وقد ثبت أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية، حيث وجدت دراسة أن الزيوت العطرية في الكركم قللت من التهاب المفاصل.

مشروبات لالتهاب المفاصل

– الأناناس:
يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي، وإنزيم البروميلين المسئول عن تقليل الشعور بالألم وأيضا التورم، لأنه إنزيم مضادات للالتهابات، ولذا عليك تناوله عصير طازج أو قطع، والهدف هو الحصول علي فوائده الكثيرة.
-الشاي:
الشاي من أفضل المشروبات لمرضى التهاب المفاصل، حيث أنه يحتوي علي فوائد صحية عديدة، فالشاي الأخضر والأسود أغنياء بالمركبات المضادة للالتهابات مثل البوليفينول، وأيضا مضادات الأكسدة الغني بها الشاي الأخضر وفيتامين سي وتساهم في الحفاظ علي صحة العظام والغضاريف.
-الحليب ومشتقاته:
منتجات الألبان من الأطعمة والمشروبات الجيدة، إذا تم تشخيصك بالتهاب المفاصل، فالحليب ومشتقاته له تأثيرات مضادة للالتهابات، ولذا تناولك له يعد خيارا جيدا.
-القهوة:
أثبتت القهوة أن لها خصائص مضادة للأكسدة، إلى جانب تركيز غني من مادة البوليفينول المضادة للالتهابات، وتهاجم القهوة الجذورالحرة الضارة داخل الجسم التي يمكن أن تسبب تلف للخلايا، ولكنها تعد خيارا جيدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.
-العصائر الطازجة:
تمتلئ عصائر البرتقال والأناناس والطماطم والجزر بفيتامين C ، مما يعني أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لمحاربة الجذورالحرة التي تؤدي إلى الالتهاب، وثبت أيضًا أن عصير الكريز يساعد في منع الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

آلام العظام والمفاصل

يحدث آلام المفاصل والعظام نتيجة الإصابة بالتهابات في المفصل أو في المنطقة المحيطة به. مثل التهاب في الأوتار أو الغضاريف أو العضلات أو الأربطة، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح وحرارة وانتفاخ في المنطقة المصابة. ويعد مفصل الركبة من أكثر المفاصل المعرضة للالتهاب، وتختلف شدة الألم على حسب نسبة التورم والالتهاب في المفصل، ولكنها تكون أكثر شدة عند الحركة والقيام بالأنشطة البدنية.


Advertising اعلانات

57 Views