ما هو عرق النسا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:31 - آخر تحديث :
ما هو عرق النسا


Advertising اعلانات

ما هو عرق النسا وسوف نتحدث عن مخاطر عرق النسا أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى الوقاية من عرق النسا ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو عرق النسا

1-عرق النَّسَا (باللاتينية: Sciatica) يقول ابن منظور في لسان العرب النَّسَا: عرق من الورك إلى الكعب، أَلفه منقلبة عن واو لقولهم نَسَوانِ في تثنيته، وقد ذكرت أَيضاً منقلبة عن الياء لقولهم نَسَيانِ قيل: وسمى بذلك لأن تأثير ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.
2-فأما المعنى اللُّغوى: فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال: النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشئ إلى نفسه، وهو ممتنعٌ وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما: أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو: كُل الدراهم أو بعضها. الثاني: أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشئ إلى محلِّهِ وموضعه.

مخاطر عرق النسا

1-الشعور بألم شديد.
2-فقدان وظيفة المثانة أو الأمعاء.
3-تلف دائم في الأعصاب.
4-هبوط القدم بسبب التنميل الذي يجعل المشي أمرًا مستحيلًا.
5-انزلاق أو انفتاق القرص.
6-ضعف أو فقدان الإحساس في الساق المصابة.

أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى

1-قد يكون الألم ثابتًا مستمرًا، أو يظهر ويختفي في الرجل اليمنى.
2-يمكن أن يشعر المريض بحرقان في الرجل اليمنى.
3-الألم أكثر شدةً في الرجل اليمنى مقارنةً بأسفل الظهر.
4-يُعد ضعف القدم اليمنى أحد أبرز أعراض عرق النسا في الرجل اليمنى .
5-يشعر المريض بثقل في القدم اليمنى، ما قد يصعب رفع القدم عن الأرض.
6-عادةً ما يكون الألم في منطقة الربلة تحت الركبة أكثر من مناطق الساق الأخرى.
7-يزداد الألم سوءًا من الجلوس أو الوقوف فترةً طويلةً.
8-يسوء الألم أكثر عند القيام بعد الجلوس في مستوى منخفض كما عند القيام بعد قضاء الحاجة في المرحاض.
9-يزداد الألم لدى بعض الأشخاص مع الكحة، أو العطس، أو الضحك، وكذلك مع الانحناء إلى الخلف.

الوقاية من عرق النسا

1-ممارسة التمارين بانتظام. للحفاظ على قوة ظهرك، انتبه جيدًا لعضلات جذع الجسم ـــ وهي العضلات الموجودة في البطن والجزء الأسفل من الظهر الضرورية للحفاظ على وضعية مناسبة والارتصاف. اسأل طبيبك ليوصي لك بأنشطة معينة.
2-حافظ على وضعية مناسبة عند الجلوس. اختر مقعدًا به داعم جيد للجزء السفلي من الظهر ومساند للذراعين وقاعدة دوارة. انظر في وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في جزء صغير من ظهرك للحفاظ على منحنى الظهر الطبيعي. حافظ على مستوى الركبتين والوركين.
3-استخدم ميكانيكا الجسم الجيدة. إذا كنت تقف لفترات طويلة، فأرح قدمًا واحدة على مقعد أو صندوق صغير من آن إلى آخر. عندما ترفع شيئًا ثقيلًا، استخدم الأطراف السفلية للقيام بالمهمة. تحرك باستقامة إلى أعلى وأسفل. حافظ على استقامة ظهرك وانحني فقط عند الركبتين. امسك بالحمل قريبًا من جسمك. تجنب الرفع والالتفاف في وقت واحد. اعثر على شريك ليرفع معك الجسم إذا كان ثقيلاً أو يصعب حمله.

ما الفرق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي

1-الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Herniated Disc)، أو ما يعرف بالديسك هو خروج السائل الهلامي المتواجد داخل الأقراص المتواجدة بين فقرات العمود الفقري، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب، وبالتالي الشعور بالألم في أسفل منطقة الظهر وقد يمتد الألم إلى الساق، بينما يعرف عرق النسا على أنه التهاب العصب الوركي أو الم العصب الوركي، ويسبب ألم شديد في منطقة الظهر حتى أسفل القدم والذي يعد من أعراض عرق النسا الأساسية.
2-من أبرز الفروق بين عرق النسا والانزلاق الغضروفي أن عرق النسا يتم علاجه خلال فترة قصيرة، بينما علاج الانزلاق الغضروفي يتطلب فترة طويلة، وغالباً ما تكون المشكلة دائمة. غالباً ما يتم تشخيص عرق النسا بشكل خاطئ على أنه انزلاق غضروفي، حيث أن الأعراض مشابهة جداً، كما وقد تتشابه أعراض عرق النسا بأعراض سرطان عرق النسا وسرطان العمود الفقري.


Advertising اعلانات

15 Views