ما هو عدد كريات الدم الحمراء في الشخص الطبيعي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:43
ما هو عدد كريات الدم الحمراء في الشخص الطبيعي


ما هو عدد كريات الدم الحمراء في الشخص سنتحدث كذلك عن ما هو عدد كريات الدم الحمراء في الشخص والوقاية من ارتفاع كريات الدم الحمراء وكريات الدم الحمراء مرتفعة و ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء وارتفاع كريات الدم الحمراء وكورونا كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو عدد كريات الدم الحمراء في الشخص


يتراوح المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء لدى النساء غير الحوامل ما بين 4.2 – 5.4 مليون خلية لكل ميكروليتر. يتراوح المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء لدى الأطفال ما بين 4 – 5.5 مليون خلية لكل ميكروليتر.
تختلف نطاقات المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء حسب الطبيب أو المختبر، ووفقًا لجمعية سرطان الدم والأورام الليمفاوية فإن المعدل الطبيعي يكون كما يأتي: يتراوح المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء لدى الرجال ما بين 4.7 – 6.1 مليون خلية لكل ميكروليتر.

الوقاية من ارتفاع كريات الدم الحمراء

يجب في البداية معرفة أن الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء مرتبطة ببعضها إلى حد ما إلا أنه يجب التفرقة بينهما لتحديد سبب ارتفاع كل منهما، ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن الهيموجلوبين عبارة عن بروتين مسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين لأجزاء الجسم المختلفة ويوجد الهيموجلوبين داخل كريات الدم الحمراء.
إن ارتفاع كريات الدم الحمراء أو انخفاضها يرتبط بالأعراض والمضاعفات المختلفة، ومن أعراض ارتفاع كريات الدم الحمراء ما يلي:
ويمكن لبعض التغيرات في نمط الحياة أن تساعد في تقليل عدد كريات الدم الحمراء ومنها:
1-التقليل من استهلاك مدرات البول مثل المشروبات التي تحتوي على 2-الكافيين أو الكحول.
3-التقليل من استهلاك الحديد واللحوم الحمراء.
4-الإقلاع عن التدخين.
5-الإكثار من شرب الماء.

كريات الدم الحمراء مرتفعة

يختلف عدد كرات الدم الحمراء في جسم الرجل عن المرأة عن الطفل، وبناء على عددها يمكن تحديد ما إذا كان مستواها طبيعيًّا أو أقل أو مرتفعًا، فإذا قمتِ بإجراء تحليل صورة دم كاملة، ووجدتِ أن عدد كريات الدم الحمراء لديكِ أكبر من 5.5 مليون خلية في الميكرولتر، فهذا يعني أنك مصابة بارتفاع كريات الدم الحمراء التي قد ترتفع للأسباب الآتية:
1-أمراض الرئة:
إذا كنتِ تعانين مرض الانسداد الرئوي المزمن أو تليف الرئة أو أي أمراضًا أخرى بالرئة تسبب نقص الأكسجين بالجسم، فسيزداد تعداد الكريات الحمراء كرد فعل طبيعي للجسم.
2-اعتلال الهيموجلوبين:
مرض يصيب الأطفال منذ الصغر، ويتطور لديهم مع التقدم في العمر، وفيه تقل قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين بسبب خلل بالهيموجلوبين.
3-ضيق التنفس عند النوم
يعاني بعض الأشخاص ضيق التنفس أو توقفه عند الاستلقاء والنوم، وبالتالي تحفز قلة الأكسجين إنتاج الجسم للكريات الحمراء.
4-النخاع العظمي:
قد يحدث خلل في النخاع، فيزداد إنتاج كرات الدم الحمراء، وتسمى هذه الحالة كثرة الخلايا الحمراء الحقيقية.
5-الورم الكلوي:
يسبب الورم أحيانًا زيادة في إنتاج هرمون الإريثروبويتين من الكلى، الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء.
6-المرتفعات:
نسبة الأكسجين في الأماكن المرتفعة أقل من سطح الأرض، لذلك إذا كنتِ تسكنين في مكان شاهق الارتفاع، فهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء.

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

يزداد عدد كريات الدم الحمراء أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية أو في المرتفعات.
يرتفع عدد كريات الدم البيضاء عند إصابة الإنسان بالأمراض كردة فعل على دخول أي جسم غريب إلى جسم الإنسان.
ارتفاع أو انخفاض عدد كريات الدم البيضاء قد يعطي دلالة على إصابة الإنسان بالأمراض، فبعض الأمراض، مثل: الإيدز والسرطان تعمل على إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير، فينتج عنه نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفرصة أعلى للإصابة بالأمراض.
وهناك بعض العوامل الغير مرضية التي تؤدي إلى اختلال عدد كريات الدم البيضاء، مثل: تناول بعض الأدوية، أو التوتر، أو الحمل.
يكون هناك ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء في بعض الأمراض الأخرى، مثل: متلازمة خلل التنسج النقوي أو متلازمة التكاثر النقي.

ارتفاع كريات الدم الحمراء وكورونا

فإنه مع ازدياد حدة المرض، تتدفق كرات الدم الحمراء غير الناضجة إلى الدورة الدموية ، وتشكل أحيانًا ما يصل إلى 60 % من إجمالي الخلايا في الدم، وقد وجد الفريق أيضًا أن عقار الديكساميثازون يثبط استجابة مستقبلات ACE2 لكورونا في كرات الدم الحمراء غير الناضجة ، مما يقلل من فرص الإصابة، كما يزيد الدواء أيضًا من معدل نضج كرات الدم الحمراء غير الناضجة ، مما يساعد الخلايا على التخلص من نواتها بشكل أسرع.
أن عدوى فيروس كورونا لديها القدرة على تغيير حجم وتصلب خلايا الدم الحمراء والبيضاء بشكل كبير، وفي بعض الحالات، قد يستمر التأثير لعدة أشهر، وهو سبب محتمل لاستمرار بعض الأشخاص المصابين في الشكوى من الأعراض بعد فترة طويلة من الإصابة أو أعراض كورونا طويلة الأمد.



407 Views