ما هو طائر النمنمة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:29 - آخر تحديث :
ما هو طائر النمنمة


Advertising اعلانات

ما هو طائر النمنمة، وصفات طائر النمنمة، وتواجد طيور النمنمة الجغرافي، وخصائص طائر النمنمة، وأهم المعلومات عن طائر النمنمة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التاني.

ما هو طائر النمنمة


– نمنمة (فصيلة: Troglodytidae) (بالإنجليزية: Wren)‏ طائر مغرد يستوطن كلا نصفي الكرة الأرضية، متعدد في أمريكا الاستوائية، والريش بني أو أحمر من أعلى، وأبيض أو رمادي أو بيج من أسفل، والمنقار طويل.
– يرفع النمنمة ذيله إلى أعلى، ويفتك بالحشرات، وهو عذب التغريد، ويمر بمصر نمنمة الشمال ونمنمة الجنوب (فيلوسكوبس سبيلاتركس) وهما قريبا السكسكة، كما يعرف بـ (نمنمة) نسبة إلى صغر حجمها.
– هو طائر مهاجر عابر شائع ومنتشر في موسم الهجرة الشتوية والربيعية، يألف المناطق ذات الغطاء النباتي المروّي المناطق الزراعية، والأراضي المكشوفة، وبالقرب من أماكن ذات السدود المائية كـسد بست كز، وسد جاويد، في منحدر جبل خآب (بل تير)، في جنوب نهر مهران.

صفات طائر النمنمة

1. يتميز سلوك عصفور النمنمة بأنه ممتع ومسل للغاية لمن يقوم بمراقبته، فهو طائر نشيط كثير الحركة.
2. يرفرف من مكان إلى آخر بأجنحته الصغيرة بحثًا عن الطعام، ويتحرك بسرعة ولديه قدرة على المناورة، ويمكنه تجنب الأغصان المتشابكة وأفرع الأشجار والأشواك.
3. يتجول في المساحات المغلقة في فصل الشتاء وخاصة في الطقس شديد البرودة.
4. يمكن رؤية مجموعة من الطيور المتكدسة معًا بحثًا عن الدفء والذي قد يكون من أجمل المناظر التي يمكن مشاهدتها.
5. يلاحظ أن عصفور النمنمة في فصلي الربيع والصيف يتوقف أثناء طيرانه بشكل متكرر، ويقوم بالتغريد بأعذب الألحان.

تواجد طيور النمنمة الجغرافي

تعيش طيور النمنمة عادةً في الأماكن النباتية نوعا ما وليس في الغابات او المراعي والصحراء والمستنقعات حيث تفضل العيش بالقرب من الأحياء السكنية4 ومعـظم الطيور التي تقـوم بالهجرة تعيش في أمريكا الشمالية وتهاجر عادة في فصل الربيع و فصل الخريف حيث يـعتبر فصل الشتاء فهـو الفـصل المفضل والمخصص للتكاثر واللـجوء و يمكن رؤيتهم بالقـرب من الشواطئ والجـزر.

خصائص طائر النمنمة

1. شكل وحجم طائر النمنمة
أبرز ما يُميز طائر النمنمة منقاره الطويل، وجناحه ذو الشكل المستدير، كما إنه يتمتع بحركة سريعة جدًا، ويحمل الريش الموجود بأسفل جسده؛ لونًا مائلًا إلي البيج، أو الرمادي، أما المنطقة العلوية فتكون حمراء اللون، وببعض الحالات يحمل جسده خطوط ذات لونًا أسودًا، أو أبيضًا، وعندما يُغرد هذا الطائر؛ يقوم برفع ذيله إلي الأعلى.
طول هذا الطائر يتراوح من 10 إلي 22 سنتيمترًا، ويختلف لون ذكر طائر النمنمة عن أُنثاه؛ حيثُ أن لون ذيل الذكر يحمل الدرجة الزيتونية من الخارج، أما من الناحية الداخلية؛ يكون ذو لونًا أخضرًا، والريش الموجود بمنطقة الرأس قد يحمل اللون الرمادي، أو الأصفر، أو الزيتوني.
2. تزاوج طائر النمنمة
يمتد موسم تزاوج طائر النمنمة من شهر أيار، وحتى حزيران، وبعد ذلك تبدأ الأُنثى في وضع بيضها، والذي يتراوح عدده من بيضتين إلي 10 بيضات، وهي تقوم بوضع البيض بمعدل 3، أو 4 مرات بشكل سنوي، ومن ثمّ تقوم بترك البيض، حتى يصل إلي مرحلة الفقس، ويبدأ في تعلم الطيران بشكل منفرد بذاته، وفيما بعد يستقر داخل مجموعات.
3. غذاء طائر النمنمة
تُعد طيور النمنمة من أنواع الطيور التي تتغذى على الحشرات التي تلتقطها من المستنقعات، والأشجار؛ حيثُ تعتمد عليها كمصدر للغذاء، وهي تُساعد الفلاح، من خلال تناول الديدان الموجودة بين الزروع؛ مما يعمل على تنقية التربة من الديدان، والحشرات الضارة؛ والتي قد تؤدي إلي تلّفها، كما أنها تتناول البذور، وجذور النباتات.
4. طبيعة حياة طائر النمنمة
يتميز طائر النمنمة بأنه يكثر انتشاره في فصل الشتاء، حيث يبدأ رحلة الهجرة الخاصة به في فصل الربيع، حيث يبدأ في الاستقرار بعد ذلك في المناطق المكشوفة من الأماكن الزراعية والحقول، كما أنه يفضل الإقامة على مقربة من السدود المائية، والتي يجاورها مساحات من الأراضي الزراعية الخضراء.
5. أسماء أخرى لطائر النمنمة
في الواقع يعرف طائر النمنمة بعدة أسماء أخرى منها: الدعويقة، والمنيزلة، والسكسوكة، وطائر أم الزعير، ورتبة الجواثم والتي تتكون من حوالي ثلاثة وستون نوع، ومن بينها طائر نمنمة الشتاء، والذي يكون من ضمن طيور رتبة الجواثم.

أهم المعلومات عن طائر النمنمة

1. تجتمع طيور النمنمة وتعيش في مجموعات خلال فصل الشتاء، حيث يعيش ما يقارب ١٠ طيور داخل عش واحد، ويعد أقصى حد تم تسجيلها لمجموعات الطيور إلى حوالي ٦١ طائر بالمجموعة الواحدة.
2. ذكور طائر النمنمة تعاني بدرجة كبيرة من المناخ البارد، وفي حالة تغطية الثلوج لفترة طويلة، فيموت حوالي ٢٥٪ منهم. طائر النمنمة يقوم ببناء أعشاش يتراوح أعدادهم من ٦ إلى ١٢ عش، والأنثى هي من تختار العش الذي يعجبها حتى تعشش فيه.
3. يعيش الطائر على الحشرات بشكل أساسي، ويكون من الصعب توفير الغذاء المناسب له عند جلبه لتربيته والاعتناء به في المنزل، نظراً لاعتماد نظامه الغذائي على الحشرات.
4. يتشابه لون الذكر والأنثى لطائر النمنمة، وبالنسبة لطائر الصغير فيكون الريش الخاص به أخف من الكبير.
5. أهم ما يميز عصفور النمنمة، ويكون من السهل التعرف عليه ملاحظة ذيله متجه إلى أعلى.
6. تتميز هذه الطيور بالخجل، ويكون من الصعب رؤيته والتعرف عليه، بسبب اتخاذها للون البني.
7. إن منقار طائر النمنمة يكون متجه لأسفل إلى حد ما؛ بحيث يكون قادر على البحث عن الحشرات الموجودة بالأشجار والأرض.


Advertising اعلانات

10 Views