ما هو طائر العقاب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 9:01 - آخر تحديث :
ما هو طائر العقاب


Advertising اعلانات

ما هو طائر العقاب نتحدث نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرة من افقرات مثل سلوك طائر العقاب وغذاء طائر العقاب وأين يعيش العقاب الذهبية.

ما هو طائر العقاب


-العُقاب (جمعها: عِقْبان) جنس من الطيور يتبع رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وله أكثر من واحد وستين نوعًا يعيش معظمها في أوراسيا وأفريقيا، ويوجد خارج هذه المنطقة نوعان يعيشان في الولايات المتحدة وكندا هما العقاب الأصلع والعقاب الذهبي، وتسعة أنواع في أواسط أمريكا وجنوبها، وثلاثة أنواع في أستراليا، وهناك أنواع عدة من العقبان توجد في الفلبين.
-وهي ولها رؤوس ومناقير كبيرة، وحتى أصغر العقبان حجمًا لها أجنحة طويلة وعريضة وتستطيع الطيران بسرعة كبيرة. وكباقي الطيور الجارحة، فإن للعقبان مناقير معقوفة ضخمة تستخدمها لتمزيق اللحم عن فريستها، ولها أقدام بعضلات قوية ومخالب خارقة. أما مناقيرها فتعتبر الأثقل من بين الطيور الجارحة، ولها أيضًا بصر حاد للغاية، والذي يمكّنها من تحديد مكان الفريسة من مسافة بعيدة جدًا.

معلومات متنوعة عن طائر العقاب

1-تبني العقبان أعشاشها عادةً على الأشجار الطويلة أو الحافات الجبلية العالية، وتضع معظم الأنواع بيضتين في آن واحد، فيقوم الصغير الأكبر عمرًا والأثقل وزنًا بقتل أخيه الأصغر بعد أن يفقس مباشرة، ويكون الفرخ المهيمن عادة أنثى، لأن الإناث أكبر حجمًا من الذكور، ولا يقوم الأبوان بأي عمل لإيقاف القتل.
2-يعتمد متوسط ​​العمر المتوقع للعقاب على عدة عوامل ، بما في ذلك نظامه الغذائي والموئل الذي يعيش فيه والأنواع التي ينتمي إليها. بشكل عام ، يتم تحديد المتوسط ​​بحد أقصى يبلغ حوالي 20 عامًا من العمر.
3-دائما ما حرص العقبان على تجنب الخطر،كما تحرص على البقاء بعيدة عن الإنسان، ونادرًا ما تهاجمه إلا إذا حاصرها. كما تهاجم بعض أنواع العقبان دفاعًا عن صغارها وأعشاشها. وتمثل الأرجل والأقدام والمخالب القوية الأسلحة الأساسية عند العقاب. وقد يهاجم العقاب حيوانات المزارع؛ ويحدث ذلك نادرًا كما أنه لا يحدث إلا عندما يكون الحيوان بمفرده.
4-استخدم المحاربون الرومان رسومات ذهبية للعقبان دلالة على القوة والشجاعة. كما استخدم أباطرة روسيا والنمسا العقبان رموز ًا ذات دلالة مماثلة. وفي الولايات المتحدة يُعَدّ العقاب الأصلع رمزًا وطنيًا منذ عام 1782م.

سلوك طائر العقاب

-طائر العقاب يُعد من الطيور أحادية الزوج، حيث تتزاوج بشريك واحد طوال عمرها، ويستخدم نفس العش كل عام، ويميل طائر العقاب إلى بناء عشه في الأماكن التي يتعذر الوصول لها، وتضع الأنثى عدد قليل من البيض يتراوح ما بين البيضة إلى ثلاث بيضات وتحتضنها لمدة 6-8 أسابيع، وتنضج صغار هذا الطائر ببطء، وتصل إلى مرحلة البلوغ في السنة الثالثة أو الرابعة.
-وكل أنواع طائر العقاب هي من الطيور آكلة اللحوم أو الأسماك حيث إنها تتغذى على نظام غذائي متنوع على حسب المنطقة التي تعيش بها، حيث إنه يقسم إلى أربع مجموعات رئيسة، عقاب البحر، وعقاب المُسَروَلة، وعقاب الأفعى، وعقاب الغابة العملاق، فمثلًا عقاب المُسَروَلة يشمل نظامه الغذائي عقاب على الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف والبرمائيات والحشرات، أما عقاب البحر فيشمل على الأسماك، وعقاب الأفعى يعتمد على الزواحف.

غذاء طائر العقاب

– يعد العقاب طائراً مفترساً علوياً؛ لذا فإنّ غذاءه يكون من الجزء العلويّ للسلسلة الغذائيّة، وجميع أنواعه من آكلي اللحوم؛ فهي تتغذّى على اللّحوم والأسماك والغذاء الرئيسيّ لطائر العقاب الأصلع مثلاً هو السمك، إلّا أنّه يأكل العديد من الحيوانات والطيور الأخرى، مثل: السناجب، وكلاب البراري، والراكون، والأرانب، ويعدّ العقاب الأصلع طائراً انتهازياً؛ فهو لا يأكل مما يصطاده من فرائس فقط، وإنّما يسرق ما تصطاده الحيوانات الأخرى أيضاً، كما يأكل الجيفة وهي الأجسام الميتة.
-يتغذى طائر العقاب الذهبيّ بشكل رئيسيّ على الثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل: الأرانب، والسناجب الأرضية، والغرير، والطيور، والزواحف، وهو لا يتغذّى على الأسماك عادةً، ومع أنّ معدة طائر العقاب صغيرة جداً بحجم حبّة الجوز تقريباً، إلّا أنّه يتمكّن من تناول كمية تصل حتّى ثلث وزنه، كما يمتلك مساحة تسمّى الحوصلة؛ لتخزين المواد الغذائية، الأمر الذي يمكّنه من البقاء على قيد الحياة دون الحاجة لتناول الغذاء يومياً.
– والغذاء الرئيسيّ لطائر العقاب الأصلع مثلاً هو السمك، إلّا أنّه يأكل العديد من الحيوانات والطيور الأخرى، مثل: السناجب، وكلاب البراري، والراكون، والأرانب، ويعدّ العقاب الأصلع طائراً انتهازياً؛ فهو لا يأكل مما يصطاده من فرائس فقط، وإنّما يسرق ما تصطاده الحيوانات الأخرى أيضاً، كما يأكل الجيفة وهي الأجسام الميتة.

أين يعيش العقاب الذهبية

-في الوقت الحاضر ، يمكننا أن نجد مجموعات من طير العقاب بارزة في مناطق اسكتلندا وجبال الألب والنرويج وشبه الجزيرة الأيبيرية وإيطاليا. يمكن رؤيتها أيضًا في بعض الجزر البارزة مثل جزيرة كريت. على أي حال ، ليس من السهل رؤيته: فنحن بحاجة إلى المعدات المناسبة والكثير من الصبر للعثور عليها.
-يعيش العقاب الذهبي بشكل رئيسي في مناطق معينة من أمريكا الشمالية وشمال إفريقيا وأوراسيا. تعيش مع أفراد آخرين من نوعها في جزر مثل تلك الموجودة في البحر الأبيض المتوسط ​​وبريطانيا العظمى وفانكوفر واليابان.
-ومع ذلك ، فقد انقرضت في السنوات الأخيرة بسبب اليد الكارثية للإنسان ، حيث هبطت إلى مناطق من النرويج واسكتلندا وإيطاليا وشبه الجزيرة الأيبيرية وجبال الأنديز.
-هناك بعض المناطق المحظورة حيث يتم حمايتها حتى يتمكنوا من التكاثر وبالتالي تجنب الانقراض.


Advertising اعلانات

42 Views