ما هو سبب تورم قدم واحده

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:04 - آخر تحديث :
ما هو سبب تورم قدم واحده


Advertising اعلانات

ما هو سبب تورم قدم واحده وسوف نتحدث عن انتفاخ قدم واحدة للحامل سبب تورم القدم اليسرى علاج انتفاخ القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب تورم قدم واحده

1-الوذمة الليمفاوية أحيانًا يحدث تورم في قدمك بعد إزالة بعض الغدد الليمفاوية أو تلفها بسبب علاج السرطان غالبًا، مما يؤدي إلى تراكم السائل الليمفاوي في الطرف القريب من الغدة المُزالة وتورمه.
2-أمراض الكبد أمراض الكبد تؤدي إلى نقص بروتين الألبيومين، نقص الألبيومين يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة، ويسبب تورم القدمين وأعضاء أخرى كاليدين والوجه والبطن.
3-إصابات العظام إذا تعرضتِ لحادث أو إصابة في قدمك كتمزق الأربطة أو الكسور سواء بسيطة أو شديدة فقد تتورم قدمك بشكل واضح.
2-أمراض الأوعية الدموية القصور الوريدي: وظيفة الصمامات الوريدية في القدم، منع سحب الدم إلى أسفل بفعل الجاذبية، وعودته مرة أخرى إلى القلب، ضعف هذه الصمامات من أشهر أسباب تورم قدمك إذ يؤدي إلى تراكم الدماء في قدميك. الالتهاب الوريدي التهاب أوردة القدم يسبب آلامًا شديدة في قدمك وتورمها. جلطة في أوردة القدم: تتسبب الجلطة في تورم القدم، ويكون التورم في قدم واحدة فقط، قد تؤدي هذه الجلطة إلى نتائج خطيرة إذا لم تُعالج سريعًا، إذ قد تؤدي إلى الوفاة. أمراض القلب القلب الضعيف الذي لا يستطيع ضخ الدم بقوة قد يؤدي إلى تراكم السوائل في جسمك وتورم قدمك، إذا اقترن تورم قدمك باضطراب نبضات قلبك، أو مشكلات في تنفسك، فقد تكون المشكلة في القلب.

انتفاخ قدم واحدة للحامل

1-تورم القدم والكاحل خلال فترة الحمل أمر شائع وعادة ما يزول بعد الولادة. وفي هذه الأثناء، قد تفيد النصائح التالية تجنبي استخدام القدمين. تجنبي الوقوف لفترات طويلة. عندما تستطيعين، اجلسي واجعلي قدميك لأعلى وقومي بتدوير قدميك من حين لآخر عند الكاحلين واثني قدميك برفق لتمديد عضلات ربلة الساق. والأفضل من ذلك، استلقي وارفعي ساقيك.
2-قفي أو امشي في حمام السباحة. على الرغم من قلة الأبحاث بشأن استخدام ضغط المياه لعلاج تورم القدمين والكاحلين، إلا أن الوقوف أو المشي في حمام السباحة يبدو مفيدًا في الضغط على أنسجة الساقين وقد يخفف التورم مؤقتًا خلال فترة الحمل.
3-وقومي بارتداء جوارب ضاغطة. قد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية بارتداء جوارب أو أربطة داعمة أثناء اليوم.
4-نامي على جانبك الأيسر. فهذا يزيل الضغط عن الوريد الكبير المسؤول عن إعادة الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب (الوريد الأجوف السفلي). وقد يفيد أيضًا إذا قمتِ برفع الساقين قليلاً باستخدام وسادات.
5-مارسي النشاط البدني كل يوم. امشي أو اركبي الدراجة الثابتة أو مارسي السباحة في حمام السباحة.
6-ارتدي الملابس الفضفاضة. يمكن للملابس الضيقة أن تحد من تدفق الدم. لا ترتدي الجوارب أو الجوارب ذات الأشرطة الضيقة على الكاحل أو بطن الساق.

سبب تورم القدم اليسرى

1-زيادة الوزن.
2-قصور وريدي يمنع وجود بعض المشاكل في الصمام الوريدي من تدفق الدم إلى القلب.
3-الحمل.
4-خلل أو تورم في الجهاز الليمفاوي.
5-جراحة سابقة في الورك أو الركبة أو الكاحل أو القدم.
6-تناول بعض الادوية التي قد تتسبب في تورم القدم مثل:
7-بعض مضادات الاكتئاب.
8-الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو الأستروجين والبروجيسترون.
9-الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
10-التهاب المفاصل الروماتيزمي.
11-تجلط الدم في منطقة الساق اليسرى.
12-مشاكل الكلى والفشل الكلوي.
13-حدوث الالتهاب بسبب إصابة حادة أو مزمنة
14-التواء الكاحل.
15-التواء العمود الفقري.

علاج انتفاخ القدم

1-هناك بعض الخيارات التي ينبغي اتخاذها بشأن النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تورم القدمين، على سبيل المثال عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يكون الأمر معقدا إذا كنت تقوم بعمل مكتبي، ولكن تغيير الوضع في كثير من الأحيان يمكن أن يساعد في تخفيف الوذمة والتورم، ويمكنك الجلوس لفترة ثم الابتعاد عن المكتب في كثير من الأحيان لتنشيط الدورة الدموية .
2-استخدام الجاذبية لصالحك، من الطرق الجيدة للتخفيف من التورم هو رفع قدميك في كثير من الأحيان فوق مستوى الجسد .
3- شرب المزيد من الماء، شرب المزيد من الماء للمساعدة في التخلص من السوائل الزائدة، وعندما يكون الجسم مصابا بالجفاف، تعتقد الكلى أنه يجب عليه الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الماء لأنه لا يبدو كافيا، ومن خلال تزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها فإنه سيذكر الكلى أنه يمكن القضاء على الفائض .


Advertising اعلانات

94 Views