ما هو سبب تكون الحصى في المرارة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 9:30 - آخر تحديث :
ما هو سبب تكون الحصى في المرارة


Advertising اعلانات

ما هو سبب تكون الحصى في المرارة وسوف نتحدث عن علاج حصوات المرارة بدون جراحة مشروبات لعلاج حصوات المرارة ما هو حصوة المرارة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب تكون الحصى في المرارة

1-ليس من الواضح أسباب تكوُّن حصوات المرارة. يَعْتَقِد الأطباء أن حصوات المرارة قد تنتج عندما تحتوي عصارتك الصفراء على الكثير من الكوليسترول. عادةً ما تحتوي العصارة الصفراء على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد. ولكن إذا كان الكبد يفرز كمية من الكوليسترول أكبر مما قد تذيبه العصارة الصفراء، فربما يتحول الكوليسترول الزائد إلى بلورات، وتتحول في النهاية إلى حصوات.
2-لا تُفْرِغ المرارة محتوياتها بشكل صحيح. إذا لم تفرَّغ المرارة تمامًا أو بمعدل كافٍ، فقد تُصبِح العصارة الصفراء شديدة التركيز؛ مما يُسهم في تكوُّن حصوات المرارة.
3-تحتوي العصارة الصفراء على الكثير من البيليروبين. البيليروبين مادة كيميائية تنتج عندما يقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء. تسبِّب بعض الحالات تحفيز الكبد على إنتاج الكثير من البيليروبين، متضمِّنة تشمع الكبد، والتهابات القناة الصفراوية، وحالات معيَّنة من اضطرابات الدم. يساهِم ارتفاع نسبة البيليروبين في تكوُّن حصوات المرارة.

علاج حصوات المرارة بدون جراحة

1-خل حمض التفاح
علاج منزلي فعال من إحدى علاج حصى المراره بدون عمليه يمكنك استخدامه لإزالة حصوات المرارة هو استخدام خل التفاح خل التفاح يخفف حصوات المرارة ويسهل إزالتها من الجسم بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لخل التفاح تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.
2-يوجا
كانت هناك بعض الادعاءات التي تشير إلى أن اليوجا يمكن أن تساعد في إزالة حصوات المرارة تعمل اليوغا على تحسين مستوى الدهون بين مرضى السكر السبب هو أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة بالكوليسترول لديهم ملامح دهنية غير طبيعية تساعد اليوجا أيضًا في تخفيف الأعراض المصاحبة لحصوات المرارة.
3-حافظ على رطوبتك
طريقة فعالة للغاية لإذابة حصوات المرارة بشكل طبيعي هي البقاء رطبًا من علاج حصى المراره بدون عمليه يساعد شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا في الحفاظ على سلاسة إنتاج الصفراء بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الماء النقي يمكن أن يساعد أيضًا في طرد الكوليسترول من الجسم، وهو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تكوين حصوات المرارة.
4-العلاج الطبي
غالبًا ما يتم علاج النوبة الأولى من التهاب المرارة باستخدام مسكنات الألم لأن الألم غالبًا ما يكون شديدًا، هناك حاجة إلى الأدوية الموصوفة قد يصف طبيبك الأدوية التي تحتوي على الكودايين أو الهيدروكودون كما يمكن وصف مضادات الالتهاب الوريدية أو أدوية أقوى للألم مثل المورفين.

مشروبات لعلاج حصوات المرارة

1- النعناع
يساعد النعناع على تسهيل عملية الهضم لقدرته على تحفيز تدفق العصارة الصفراوية والهضمية، كما أظهرت العديد من الدراسات أن المنثول الذي يحتويه النعناع له القدرة على إذابة الحصى، هذا إضافة إلى مركبات أخرى تعرف بالتربين Terpene.
2-بذور القطونة
هي بذور تشبه في الشكل العام بذور السمسم إلى حد كبير، وهي في الأصل أحد أنواع النباتات العشبية الحولية، ولا يوجد لها رائحة على الإطلاق، وتتميز بحجمها الصغير ولونها البني الداكن، ويمكن أن نقول أنها تأخذ أغمق درجات اللون البني تتميز عن بذور نبات السمسم بميزة واضحة، حيث أنها تحمل تجويفًا من المنتصف، كما أنها تتحول إلى سائل شفاف للغاية وهلامي عند نقعها في الماء الساخن، على عكس نبات السمسم تمامًا، كما أنها لها بعض المسميات الأخرى كلسان الحمل، و عشبة الإسبغول وأذان الجمل والبرغوثي وغيرهم.
3-الهندباء
من أفضل الأعشاب لعلاج حصى المرارة، يشيع استخدامها منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج مشاكل المرارة، الكبد والقناة الصفراوية. عشبة تحفز إنتاج العصارة الصفراء في المرارة، خاصة الجذر فيها الذي يعتبر غذاء للكبد، فهو غني بالمعادن، مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، فيتامين A، C، B و E، ما يساهم في إزالة السموم، استقلاب الدهون المتراكمة في الكبد، وبالتالي يبدأ الكبد العمل بشكلٍ صحيح وكذلك المرارة.

ما هو حصوة المرارة

1-يعاني 10 إلى 20 % من سكان الولايات المتحدة من حصوات المرارة، وتنتشر بنسب متقاربة في بلاد العالم كله، يعد انتشارها أقل في آسيا وأفريقيا.
2-المرارة كيس لاصق بالكبد، يهضم المواد الدهنية، ويخزن أحد السوائل الهضمية المعروفة باسم العصارة الصفراوية، التي تحمل الكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol) والبيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin)، ويسبب تراكم كميات كبيرة من تلك المواد في المرارة تكون مواد صلبة صغيرة تسمى الواحدة منها حصوة مرارية.


Advertising اعلانات

39 Views