ما هو سبب برودة القدمين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:10 - آخر تحديث :
ما هو سبب برودة القدمين


Advertising اعلانات

ما هو سبب برودة القدمين وسوف نتحدث عن علاج برودة القدمين بالاعشاب أسباب برودة القدمين عند النساء علاج برودة الأقدام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب برودة القدمين

1-اعتلال الأعصاب السكري في حين أن مرض السكري نفسه قد لا يسبب برودة القدمين، فإن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، يعانون من تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي في أقدامهم إنه أكثر شيوعا مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فقد يصاب 50% من مرضى السكري من النوع الثاني بتلف الأعصاب، مقابل 20% من المصابين بداء السكري من النوع الأول ويمكن أن يؤدي تلف الأعصاب هذا إلى تعطيل الأعصاب التي تكتشف درجة الحرارة في القدمين، ما يتسبب في إحساس غير مريح.
2-فقر الدم فقر الدم هو حالة تجعل جسمك ينتج خلايا دم حمراء أقل من الطبيعي. وهو الأكثر شيوعًا بسبب نقص الحديد، لأن الحديد معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى عدد من المشكلات، بما في ذلك القدم الباردة المزمنة، وذلك لأن الشخص المصاب بفقر الدم لديه كمية منخفضة من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وإذا لم ينتج جسمك ما يكفي من الهيموجلوبين، فلن يكون قادرًا على إنتاج خلايا دم حمراء غنية بالأكسجين للحفاظ على دفء قدميك. وذلك لأن العضلات والأنسجة في قدميك لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين للعمل بشكل فعال.
3-ضعف الدورة الدموية بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، يمكن أن تتسبب الحالة أيضًا في برودة القدمين لأن مرضى السكري يميلون إلى ضعف الدورة الدموية بشكل عام. “بمرور الوقت، يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم المرتبطة بمرض السكري في تلف بطانة الأوعية الدموية الصغيرة التي تصل إلى قدميك، ما يؤدي إلى تضييق وتصلب هذه الأوعية وتقليل تدفق الدم إلى القدمين. وهذا يمكن أن يسبب البرد”.
4-مرض رينود هو حالة نادرة تتسبب في تضيق الأوعية الدموية في اليدين والقدمين كلما شعرت بالبرد أو التوتر وعندما يحدث هذا، لا يمكن أن يصل الدم إلى يديك وقدميك وقد تلاحظ تحولهما إلى اللون الأبيض أو الأزرق، وستشعر يديك وقدميك أيضا ببرودة أكثر مما ينبغي.

علاج برودة القدمين بالاعشاب

1-الزنجبيل من الأطعمة الحارة التي تجلب الدفء للجسم كما انه ينشط الدورة الدموية للأطراف ويمنع برودة القدمين قومي بوضع شرائح الزنجبيل في قدر به كوبين من الماء لمدة 10 دقائق على نار هادئة، وأضيفي القليل من العسل الأبيض للتحلية.تناولي هذا المشروب مرتين أو ثلاثة يومياً. يمكنك كذلك نقع قدميك في منقوع الزنجبيل.
2-الشاي الأخضر تناول الشاي الأخضر يحسن من اداء الشرايين والأوعية الدموية ويساعد في القضاء على برودة القدمين. عليك بتناول كوبين أو ثلاثة من الشاي الأخضر يومياً. كما يمكنك أيضا نقع قدميك في منقوع الشاي الاخضر.

أسباب برودة القدمين عند النساء

1-فقر الدم
فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم، وهو من الأمراض الشائعة لدى النساء، يمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين بي 12 أو حمض الفوليك، أو أمراض الكلى المزمنة قد تسبب حالات فقر الدم المتوسطة إلى الشديدة، برودة القدمين، ويستجيب فقر الدم عادة بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية
2-التوتر الشديد أو القلق
قد يؤدي التعرّض لتوتر شديد أو قلق أيضاً إلى برودة القدمين عند النساء؛ فمن ردود فعل الجسم الطبيعية على التوتر أو العصبية، ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، وأثناء دورانه، يتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في الأطراف؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم وتحتفظ هذه الاستجابة بالطاقة، وتستعد لأي ضرر جسدي قد يحدث نتيجة للوضع شديد التوتر.

علاج برودة الأقدام

-وضع القدم في ماء دافئ يُعتبر وضع القدمين في حوض من الماء الدافئ أسرع وسيلة لتخفيف برودة القدمين، وتجدر الإشارة إلى أنّ إبقاء القدمين في حوضٍ من الماء الدافئ لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، يُعدّ كافياً للحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين طوال اليوم، وممّا ينبغي التنبيه إليه أنّ الخضوع لهذا الإجراء قبل النوم قد يكون فعّالاً في تخفيف التوتر واسترخاء عضلات الجسم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب استخدام الماء الساخن لتدفئة القدمين من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من الاعتلال العصبي السكّري؛ نظراً لاختلال قدرتهم على الإحساس الدقيق بمدى حرارة الماء؛ مما قد يتسبّب في إصابتهم بالحروق واستخدام الضمّادات الدافئة أو زجاجات


Advertising اعلانات

12 Views