ما هو سبب الخدر في اليدين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:00 - آخر تحديث :
ما هو سبب الخدر في اليدين


Advertising اعلانات

ما هو سبب الخدر في اليدين وسوف نتحدث عن علاج تنميل اليدين بالادوية أسباب ثقل اليد اليمنى هل تنميل اليدين حالة خطيرة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب الخدر في اليدين

1-تلف أو ضغط على الأعصاب المغذية لليدين.
2-عدم توازن الفيتامينات: هناك بعض الفيتامينات الضرورية لوظيفة عصبية صحية مثل الفيتامينات E وB12 ويمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات بمرور الوقت إلى تلف الأعصاب وإصابتها. وعلى العكس، يمكن أن يسبب التعرض للكثير من فيتامين B6 خدراً في اليد.
3-أمراض تؤثر على الأعصاب الطرفية مثل مرض السكري.
4-الإجهاد: يمكن أن تسبب الحالات المجهدة أو المخيفة حالة من التنفس السريع، مما يتسبب في وخز في اليدين وأجزاء أخرى من الجسم.
5-مشاكل صحية في الدماغ والحبل الشوكي.
6-السكتات الدماغية أو الأورام بشكل نادر.
7-السموم التي تسبب إصابة الأعصاب وتشمل المعادن الثقيلة مثل الرصاص ومواد أخرى مثل الكحول، حيث إنّ التعرض أكثر من اللازم لأي منهما يمكن أن يسبب تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى التنميل.
8-الإفراط في تناول الكحول.
9-بعض الأمراض المناعية مثل التصلب اللويحي المتعدد والحمى الذؤابية.
10-العلاج الكيميائي، للعلاج الكيميائي تأثيرات عديدة على الجسم، ويمكن أن تسبب بعض أنواع العلاج الكيميائي في تهيج الأعصاب في الأيدي والأرجل، مما يؤدي إلى أعراض مثل 11-الألم أو التنميل أو الوخز.
12-أمراض الأوعية الدموية.
13-مرض رينود، وهو حالة تضيق فيها الشرايين الموجودة في الأصابع استجابة للمثيرات (غالباً ما تكون مرتبطة بالطقس البارد)، وذلك يمنع الدم من الدوران بشكل صحيح للأصابع، ممّا يؤدي إلى تنميل وفقدان الإحساس.

علاج تنميل اليدين بالادوية

ايُمكن استخدام بعض الأدوية، التي تُخفف الألم، وتخفف الانتفاخ والالتهاب، مثل الأيبوبروفين، أو النابروكسين، أو الإبر الستيرويدية التي تُحقن في المنطقة المصابة، وفي حال استمرار التنميل أو الخدران لفترات طويلة فإنّه يستخدم دواء بريغابالين أو دولوكسيتين. يحدث الخدران لعدّة أسباب، ويجب علاج المُسبّب للخدران أو تنميل اليدين، ولتخفيف أعراض الخدران وعلاجها يمكن اتباع ما يأتي الجراحة يمكن اللجوء للجراحة، في حال لم تنجح العلاجات السابقة، وذلك لتقليل الضغط على الأعصاب المتضررة.

أسباب ثقل اليد اليمنى

1-السكتة الدماغية (Stroke): تحدث السكتة الدماغية عندما تتكوّن جلطات تسدّ الأوعية الدموية في الدماغ، مما ينجم عنه ضعف ومشكلات في الرؤية، إلى جانب الإحساس بتنميل وخدران في الذراعين أو الساقين
2- مرض رينود (Raynaud’s disease): يُعرقل هذا المرض كمية تدفق الدم الواصلة إلى إلى أصابع اليدين والقدمين، مما يُشعِر الشخص ببرودٍ وخدرٍ في اليد والأصابع.
3- النوبة القلبية (Heart Attack): يرافق النوبة القلبية أعراضٌ عديدة مثل التعرّق البارد، وضيق التنفس، والإحساس بآلام الصدر، بالإضافة إلى ذلك قد يشعر المريض بتنميل وخدر في الذراع.

هل تنميل اليدين حالة خطيرة

1-متى تتصل بالطبيب، باعتبار أن الأمر يستحق، التنميل ليس حالة طبية طارئة إلا إذا كان الشخص يعاني من أعراض أخرى، مثل ألم الصدر الذي لا يتحسن عندما يخف القلق، وبالمثل، يمكن أن يشعر في حالة القلق بأنه حالة طارئة، لكن الشعور بالذعر عادة ما يزول من تلقاء نفسه، في حين أن القلق المزمن يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحة الشخص ونوعية حياته، فإن نوبة الهلع والانفعالات، في حد ذاتها ليست قاتلة، ومع ذلك، يجب على الشخص الاتصال بالطبيب في حالة من الحالات التالية إذا صادف ما يلي
2-التنميل بعد الإصابة، أو إذا كان مستمرًا، أو يبدو أنه يزداد سوءًا.
3-العلاج المنزلي لا يفيد.
4-دواء القلق غير فعال أو توقف عن إحراز نتيجة ملموسة.
5-يتحسن قلق الشخص ولكن شعور التنميل لا يتحسن.
6-يتعارض القلق مع الحياة اليومية أو العلاقات مع الناس.
7-يحدث القلق أو التنميل بعد أن يبدأ الشخص في تناول دواء جديد وبذلك يتضح أن ملخص التنميل هو عرض شائع للقلق، أن الشخص الذي يحدث معه التنميل لا يشير بالضرورة إلى وجود حالة أساسية، أو مرض من المستحسن التركيز على معالجة أسباب القلق والبحث عن العلاج لها، ومع ذلك، إذا استمر الشعور بالتنميل حتى عندما يخف القلق، يجب على الشخص استشارة الطبيب لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، والتوصل إلى الأسباب الحقيقية.


Advertising اعلانات

55 Views