ما هو سبب آلام كعب القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:32 - آخر تحديث :
ما هو سبب آلام كعب القدم


Advertising اعلانات

ما هو سبب آلام كعب القدم وسوف نتحدث عن أسباب ألم كعب القدم عند النساء علاج وجع كعب القدم بالأعشاب كيفية علاج ألام كعب القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب آلام كعب القدم

اللفافة الأخمصية هي شريط من الأنسجة التي تربط عظم العَقِب (كعب القدم) بقاعدة أظافر القدم. وهي تدعم قوس القدم وتمتص الصدمة أثناء المشي يمكن أن يؤدي إجهاد اللفافة الأخمصية وزيادة الضغط عليها إلى حدوث تمزقات صغيرة. ويمكن أن يؤدي الشد والتمزُّق المتكرر فيها إلى تهيجها أو التهابها، على الرغم من أن السبب ما زال غير واضح في العديد من حالات الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

أسباب ألم كعب القدم عند النساء

1-مسمار العظم مِهماز العقب أو مسمار العظم هو نمو عظميّ غير طبيعيّ يحدث في المنطقة الذي تتصل فيها اللفافة الأخمصيّة بعظمة الكعب، وينتج بسبب الإجهاد المتواصل الذي تتعرض له اللفافة الأخمصيّة وعضلات القدم. ومن الجدير بالذّكر أن مسمار العظم (بالإنجليزية: Heel Spur) قد لا يكون سبباً في ألم الكعب إذ قد ينتج بسبب التهاب اللفافة الأخمصية.
2-التهاب اللفافة الأخمصيّة يعرف لتهاب اللفافة الأخمصيّة على أنه الالتهاب الذي يصيب النسيج الموجود أسفل القدم، والذي يربط الكعب بأصابع القدم. ويلعب العمر دوراً في زيادة خطر الإصابة بهذا الالتهاب، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصيّة (بالإنجليزية: Plantar Fasciitis) أيضاً لدى الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف أو المشي لمدّة طويلة على أرضية صلبة، مثل عمال المصانع والمعلّمين. وبشكلٍ عامّ ينتج هذا الضّرر بسبب تعرّض الكعب لما يفوق طاقته؛ عند دفع الأثاث مثلاً، أو عند ارتداء حذاء سيء، وفيما يلي بعض الفئات الأخرى المعرضة للإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصيّة بشكل أكبر مقارنة بغيرهم مرضى السكري. الأشخاص المصابون بالسمنة. النساء الحوامل. العدّاؤون. لاعبو كرة الطائرة ولاعبو التنس.
3-التهاب وتر أخيل يُعرف التهاب وتر أخيل على أنه الضرر الذي يصيب وتر أخيل الرابط بين عضلات الساق الخلفية وعظمة الكعب. ويُعد التهاب وتر أخيل (بالإنجليزية: Achilles Tendinitis) شائعاً عند العدّائين الذين يزيديون سرعة الركض أو مدّته بشكل مفاجئ، ويشيع كذلك بين الأشخاص متوسطي العمر الذين يمارسون الرياضة في أيام العطلة الأسبوعية فقط، مثل كرة السلة والتنس.

علاج وجع كعب القدم بالأعشاب

1-الكركم أفضل أنواع الأعشاب لاحتوائه على مادة الكركمين فهي تستخدم في تسكين الألم، وهي أيضًا تخفف من شدة الالتهاب الناتج عن ألم كعب القدم يجب تناول الكركم على الريق بأخذ كوب من اللبن وعليه ملعقة من الكركم، يفضل تناوله يومياً.
2-أوراق اللبلاب تحتوي هذه الأوراق على مواد وزيوت هامة تساعد في تخفيف الألم مثل مادة التربينات الأحادية المستخلص من أوراق اللبلاب والزيوت الناتجة منها تساعد في علاج ألم كعب القدم غلي أوراق اللبلاب ثم يضاف إليه ثوم مفروم ونقلهم جيدًا حتى نحصل على عجينة توضع على كعب القدم وتبقى ليلة كاملة ونستمر بعمل هذا تقريبا ٣ أيام متتاليين فهو يعمل على علاج الم كعب القدم بالاعشاب.
3-البابونج يساعد في تخفيف الألم ويستخدم كالآتي نقوم بتدفئة المياه من البابونج ونقوم بوضع القدمين وتدليكها حتى نشعر براحة ويجب تكرار هذا كل يوم مساءً.
4-البرسيم يوجد في البرسيم عناصر مفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم فهذان العنصران يعملان على تقوية العظام يتم وضع كوب من الماء المغلي وعليه ملعقة من بذر البرسيم وتركه يهدأ قليلاً ثم تناوله وتحليته بعسل نحل أبيض، من الأفضل تكرار تناول المشروب قبل الوجبات الثلاثة لكي تساعد على تخفيف ألم كعب القدم.

كيفية علاج ألام كعب القدم

1-يحتاج مريض الأخمص الرباطي إلى الراحة التامة، وذلك حتى يخف الضغط على منطقة الكعب.
2-تخفيف الوزن: وهي تعتبر من أهم العوامل الرئيسية المساعدة في حل هذة المشكلة، وعلى المدى البعيد، وبالتالي التقليل من فرصة تكرار هذا الإلتهاب في القدم مرة أخرى.
3-ينبغي استخدام بعض الأجهزة التقويمية التي تتوفر بأنواع عديدة، وهي عن طريق إضافتها الحذاء، حتى تعمل على زيادة قوس القدم، وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من وجود تسطح (تفلطح) في أقدامهم.
4-ممارسة تمارين إطالة أو شد عضلات الساق الخلفية؛ بحيث تعتبر من أشهر وأفضل الوسائل في تخفيف تلك الآلام ومعالجتها، وذلك مع استخدامها بشكل مستمر، وبطريقة صحيحة أيضاً.


Advertising اعلانات

18 Views