ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 6:37 - آخر تحديث :
ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية


Advertising اعلانات

ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية ومخاطر الألعاب الإلكترونية وتصنيف الالعاب الإلكترونية وإيجابيات الألعاب الإلكترونية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تعريف الألعاب الإلكترونية

هي تلك الألعاب التي يتم لعبها من خلال الأجهزة الالكترونية المختلفة سواء كانت تلعب من خلال أجهزة الحاسوب أو الأجهزة المختلفة الخاصة بهذه الألعاب، وفي وقتنا الحالي لا يستطيع الناس التفرقة بين ألعاب الفيديو والألعاب الالكترونية فأما عن ألعاب الفيديو فهي تعتبر جزء أساسي من الألعاب الالكترونية وهي تعتبر الأكثر شهرة بين هذه الألعاب لذلك يعتبر الناس أغلب الوقت أن تلك الألعاب الالكترونية هي نفسها ألعاب الفيديو ولكن المختلف هو أن الألعاب الالكترونية تشمل على عدد من الألعاب المختلفة مثل ألعاب الكرة والمصارعة و الملاكمة وغيرها من الألعاب.
صارت الألعاب الالكترونية هي الحديث المتداول في الأوقات الأخيرة فهي تقوم بإشغال المراهقين والأولاد بصورة واضحة لقضاء أوقات الفراغ الخاصة بهم وهناك من قام بإدمان هذه الألعاب الالكترونية وبالأخص ألعاب الفيديو.

مخاطر الألعاب الإلكترونية

-قلة الحركة والسمنة
يؤدي الجلوس لساعات طويلة على هذه الألعاب للسمنة الناتجة عن قلة الحركة.
-تترك أثراً سلوكياً عدوانياً وتحرض على العنف
تعتمد بعض الألعاب الإلكترونية على العنف والممارسات العدوانية الأقرب إلى الواقع الافتراضي كالببجي، وقد يؤثر هذا الجانب بالشخص الذي يدمن هذه الألعاب وخاصة الأطفال ويكون لديهم أثر نفسي سيئ وينمو لديهم حس العدوانية وأعمال العنف.
-انحناء في العمود الفقري
بسبب الجلوس لساعات طويلة وبوضعيات معينة وغير صحية على هذه الألعاب مما يسبب أضراراً جسدية كانحناء العمود الفقري وآلاماً في الرقبة والكتفين، لذا ينصح بتعديل وضعية الجلوس لكل 15 دقيقة والحركة عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير.
-إجهاد العينين
تعمل هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر أو الانحراف.
-إصابة الأطفال بالتوحد
من أكثر سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الطفل بالعزلة واحتمال إصابته بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب، قد يسبب الأمر إذا زاد عن حده إصابة الأطفال بطيف التوحد أو الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات النفسية.
-تسبب الإدمان
الإدمان من أكثر سلبيات هذه الألعاب الأكثر شيوعاً، فتسرق الوقت وتؤدي إلى التقاعس عن أداء المهام الاجتماعي واليومي.
-الأرق ومشاكل في النوم
قد يؤدي التعرض للشاشات التي تعرض الألعاب الإلكترونية إلى مشاكل في النوم، فمشاهدتها ليلًا ونهاراً قد تساهم في تشكيل صور على شكل كوابيس.
-مشاكل في الانتباه والتركيز
تُساهم الألعاب الإلكترونية وخاصةً ذات المحتوى عالي السرعة في قلة التركيز ونقص الانتباه إضافةً لانخفاض قدرة الذاكرة، حيث أظهرت دراسات أن الأطفال الذين يلعبون بألعاب الفيديو لأكثر من ساعتين في اليوم قد يكونون عُرضةً لمشاكل تتعلّق بالانتباه وقلة التركيز.
-التوتر والتهور
تحدث هذه الألعاب بعض الآثار العقلية، مثل التوتر العصبي والنوبات المرضية، والتشنجات العصبية كما ينتج عنها تأثير سلوكي غير محسوس ببعض الألعاب، مثل ألعاب السرعة والقيادة المتهورة، التي تنعكس فيما بعد على السلوك الواقعي في قيادة السيارة الحقيقية.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

-تقوية الملاحظة، وهو من أهم الأمور وتحديداً بالنسبة إلى الأطفال، حيث تعزز من مستوى التركيز لديهم وتنمي من خيالهم.
-تحسن من مستوى الإدراك والوعي لديهم، وتزيد من سرعة التفكير لديهم.
-تنمي من إبداع اللاعبين وقدرتهم على الابتكار والتخطيط؛ نظراً إلى أن الألعاب الإلكترونية تعتمد بشكل كبيرة على رسم استراتيجيات للفوز وتحقيق الهدف منها.
-تعليم اللاعب كيفية إنجاز أكثر من مهمة في وقت واحد.
-تعزيز المهارات الحسية الإدراكية لديهم؛ كالتنسيق بين حركة اليدين والعيون.
-تنمية الذاكرة.
-يذكر العديد من مسشتاري العلوم الإجتماعية أن هذه الألعاب من أفضل الوسائل التعليمية بالنسبة للأطفال، وتمكنهم من اكتشاف العالم من حولهم.
-تزيد الرغبة في تعلم التكنولوجيا ومواكبتها.
-لها أهمية ودور كبير فنياً؛ حيث تستخدم في صناعة العديد من الوسائط، مثل: الأفلام، والموسيقى.

تصنيف الالعاب الإلكترونية

-ألعاب مناسبة لعمر 3 فما فوق:
يعتبر المحتوى من هذه الألعاب مُصنف على أنه مناسب لجميع الفئات العمرية (مثل الألعاب الرياضية). قد تحتوي بعض الألعاب على بعض العنف ولكن في سياق كرتوني مناسب للاطفال.
-ألعاب مناسبة لعمر 7 فما فوق:
يحتوي هذا التصنيف على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة كوجود مشاهد عنف ضمنية، أو تفاعل الشخصيات مع العنف بشكل غير واقعي (مثل اختفاء الشخصيات بعد موتهم).
-ألعاب مناسبة لعمر 12 فما فوق:
قد تحتوي الألعاب في هذا التصنيف على أصوات مرعبة أو مؤثرات مرعبة كإظهار تفاصيل الاصابات.
-ألعاب مناسبة لعمر 16 فما فوق:
قد تحتوي الألعاب في هذا التصنيف على عنف يمارس تجاه شخصيات البشر أو تشبه البشر أو الحيوانات بشكل محاكي للواقع ، واظهار الأعمال الإجرامية بشكل إيجابي أو بدون انعكاسات سلبية ، أو تلفظ أي شخصية من شخصيات اللعبة بألفاظ أو شتائم غير لائقة ضمن أحداث اللعبة.
-ألعاب مناسبة لعمر 18 فما فوق:
قد تحتوي الألعاب تحت هذا التصنيف على مشاهد عنيفة مقززه مثل التعذيب وتقطيع أجزاء الجسم مع إظهار تفاصيل الإصابة ، أو مشاهد استخدام المخدرات أو السجائر أو المشروبات الكحولية بأي شكل من الأشكال ، كما قد تحتوي على مشاهد لا تناسب الصغار


Advertising اعلانات

14 Views