ما هو تطبيق أسعفني؟

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2022 7:23 - آخر تحديث :
ما هو تطبيق أسعفني؟


Advertising اعلانات

ما هو تطبيق أسعفني؟ نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهم النتائج المُتحققة لتطبيق أسعفني و رسالة هيئة الهلال الأحمر السعودي ثم الختام محددات انتشار استخدام تطبيق أسعفني تابعوا السطور القادمة.

ما هو تطبيق أسعفني؟

-في سعي المملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات الإلكترونية المختلفة في المملكة، خاصة الخدمات المتعلقة في القطاع الصحي تم إصدار تطبيق أسعفني من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي، وذلك من أجل تطوير الطرق التقليدية في الاستغاثة وتسريع طلب واستجابة الإسعاف في أي وقت ومن أي مكان في المملكة العربية السعودية من خلال الأجهزة الذكية،إذ تم تشغيله في سنة 2017،ولكن ازدادت الحاجة إليه وتضاعف مستوى تثبيته على الهواتف الذكية سواء أجهزة أبل أو أندرويد بعد انتشار جائحة كورونا واتخاذ الحكومة الإجراءات الوقائية بفرض حظر التجوال في المملكة.
-لا يعتمد التطبيق فقط على طلب الاستغاثة من فرق الطوارئ، بل يمكن للمواطنين أخذ التصاريح أثناء حظر التجوال وعدم التقيد به في الحالات الطارئة، وذلك من خلال إدخال كامل البيانات الخاصة بالمريض وأيضاً بيانات السيارة المستخدمة لنقله والمرفق الصحي المراد نقل المريض عليه، وقد ساهمت العديد من العوامل في انتشار استخدام هذا التطبيق، أهمها: وجود الوعي والإدراك لدى حكومة المملكة العربية السعودية بأهمية الإنترنت في الوقت الحاضر، خاصة للخدمات الإلكترونية الحكومية، فقد عملت الحكومة على توفير شبكة الإنترنت بشكل مجاني لهذه الخدمات المتنوعة (كخدمة تطبيق أسعفني) لتسهيل الوصول إلى هذه الخدمات في أي وقت ومن أي مكان.

شاهد ايضا: كيف اسجل في أسعفني

أهم النتائج المُتحققة لتطبيق أسعفني

-يُعد تطبيق “أسعفني” الأول من نوعه في المنطقة، وقد حقق نجاحاً كبيراً منذ إطلاقه حيث وصلت عدد مرات تحميل التطبيق حتى الآن إلى 347,446 مرة على نظام (iOS) و 136,200 مرة على نظام (Android).
وبالإضافة إلى هذه المكاسب المباشرة التي تستهدف المستخدم، يساهم التطبيق في تحقيق مكاسب أخرى تخص الهلال الأحمر السعودي والجهات الأخرى ذات الصلة، ومن أهم تلك المكاسب المؤسسية:
-مساعدة أصحاب القرار على تقييم الخدمات المقدمة ومدى كفاءة الاستجابة لها.
-تطوير ودعم الشراكة في تقديم الخدمات من خلال إيصال جميع الأرقام وبيانات التواصل للجهات المرتبطة ويشمل ذلك أرقام المنشآت الصحية وجهات الطوارئ وغيرها.
-ضمان الشفافية في تقديم الخدمة بحيث يتمكن المستفيد من الخدمة من مراقبة عمل الجهة أثناء تقديم الخدمة الإسعافية له ابتداءً من الاستجابة والوصول وانتهاءً بتقييم الخدمة ومراجعتها.
ي-ضمن المساءلة في تقديم الخدمة حيث يتمكن المستخدم للتطبيق من الرجوع الى البلاغ الخاص به وبيانات البلاغ من خلال التطبيق ، حيث يمكنه في حال التقصير في الاستجابة رفع شكوى وتحديد المشكلة.

رسالة هيئة الهلال الأحمر السعودي

يُذكر بأن هيئة الهلال الأحمر السعودي تقوم بتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة و السريعة بكفاءة و فاعلية للمواطنين والمقيمين في المملكة في الظروف العادية و الكوارث و الإسهام في رفع مستوى الوعي الصحي، كما تشارك الهيئة في اعمال الإغاثة داخل المملكة و خارجها، و تقدم الهيئة خدماتها بما يتفق مع القيم و التعاليم الإسلامية و الاصول المهنية و نظامها الأساسي، و تحرص على ابراز دورها الإنساني و توطيد العلاقة مع الجمهور و الجهات الحكومية و الاهلية ذات العلاقة بنشاط الهيئة محليا و عالميا، كما تهتم الهيئة بالحفاظ على منسوبيها بتدريبهم و تأهيلهم و تحفيزهم.

شاهد ايضا: اسعفني تسجيل

محددات انتشار استخدام تطبيق أسعفني

قد تبين من بعض الدراسات أن هناك نسبة تبلغ 51% من المواطنين لا يعلمون شيء عن تطبيق أسعفني، ربما يعود السبب في ذلك إلى بعض المحددات:
– نقص الوعي العام بالتطبيقات الحديثة وكيفية التعامل معها.
– نقص الوعي بخدمات الطوارئ المختلفة والحديثة في المملكة العربية السعودية.
– ضعف في الإعلانات وطرق التسويق والحديث عن التطبيقات الحكومية الإلكترونية كتطبيق أسعفني.
– الاعتماد على الطرق التقليدية في طلب الاستغاثة كالاتصال على رقم الطوارئ المتعارف عليه في السعودية (997).
-وجود العديد من العيوب في التطبيق، مثل: عدم إرسال الإشعارات، التطبيق لا يحفظ بيانات الموقع، ويتطلب أيضًا إذن بإمكانية الوصول إلى تطبيقات غير ضرورية مثل معرض الصور مما يقلل من خصوصية المستخدمين.


Advertising اعلانات

23 Views