ما هو تضخم القولون

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:05 - آخر تحديث :
ما هو تضخم القولون


Advertising اعلانات

ما هو تضخم القولون وسوف نتحدث عن علاج تضخم القولون بالأعشاب علاج انتفاخ القولون اعراض تضخم القولون السمي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو تضخم القولون

1-تضخم القولون (بالإنجليزية: Megacolon) هو تمدد غير طبيعي في القولون (الأمعاء الغليظة) يكون التمدد غالبًا مصحوبًا بشلل في حركات الأمعاء. وفي الحالات القصوى، يتصلب البراز إلى كتل صلبة داخل القولون، تُسمّى ورم برازي (fecalomas)، والتي يمكن أن تتطلب عملية جراحية لإزالتها.
2-يعتبر قولون الإنسان مُتضخّمًا بشكل غير طبيعي إذا كان قطره أكبر من 12 سم في الأعور (عادة ما يكون أقل من 9 سم)، أو إذا كان أكبر من 6.5 سم في المنطقة السينية المستقيمة وإذا كان أكبر من 8 سم في القولون الصاعد. وعادةً ما يكون القولون المستعرض أقل من 6 سم قُطْرًا.
3-يمكن أن يكون تضخم القولون إما حادًا أو مزمنًا. ويمكن أيضا أن يُصنَّف وِفقًا للسبب.

علاج تضخم القولون بالأعشاب

1-اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
2-النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
3-الحلبة
تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.
4-العسل الأسود
العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.
5-بذور الكتان
بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.
6-الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
7-بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

علاج انتفاخ القولون

1-علاج التضخم الحاد للقولون هكذا يتم إيقاف الطعام والتغذية من خلال الفم تمامًا وتتم التغذية من خلال المحاليل وسوائل تدخل الجسم عن طريق الأوردة. علاج وتصحيح قصور وخلل الغدة الدرقية مما يؤدي إلى انتظام الايض والتمثيل الغذائي. ضبط وتعديل نسبة الأملاح ومستواها في الجسم. وقف تناول الأدوية التي تضاد الإسهال والأدوية المضادة للدهون أيضًا والكولين. يتم عمل أنبوبة المستقيم للقضاء على ضغط الأمعاء عمل المنظار الطبي بجانب أنبوبة المستقيم. وكحل أخير ونادر اللجوء إليه وعمله إلا وهو استخدام الجراحة في علاج تضخم القولون الحاد، وفيها يتم قطع أو استئصال الجزء المتضخم والسقيم في القولون وقبل العملية يتم إفراغ القولون تمامًا.
2-علاج التضخم المزمن للقولون عمل حقن شرجية وتكون بمثابة عامل مساعد لتحفيز القولون على طرد الفضلات والبراز خارج الجسم. يتم اللجوء إلى أنابيب الأنف التي توصل للمعدة وتستخدم هذه الأنابيب الأنفية للتوصيل الغذاء للمعدة مباشرة. استخدام أنابيب المستقيم لتقليل الضغط الموجود في القولون والأمعاء هكذا يتم عمل برنامج الهدف منه هو تدريب الأمعاء على طرد ما بها من فضلات بشكل سليم ومثالي. تناول مواد غذائية تعمل على تكتل الفضلات. توصية المريض بتناول الألياف وشرب الكثير والمزيد من السوائل الصحية والطبيعية وهذا يساعد القولون على تأدية عمله بشكل منتظم وسليم.

اعراض تضخم القولون السمي

1-الإسهال المدمى (يحتوي على دم) بشكل متكرر.
2-الانخفاض في الصادر البولي.
3-الصدمة.
4-الألم بطني، إضافة إلى انتفاخ وتطبل ومضض في البطن.
5-الحمى.
6-تسارع نبضات القلب.
7-الانخفاض في ضغط الدم.


Advertising اعلانات

78 Views