ما هو تحليل WBC للحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:29 - آخر تحديث :
ما هو تحليل WBC للحامل


Advertising اعلانات

ما هو تحليل WBC للحامل وسوف نتحدث عن تحليل neu أسباب ارتفاع تحليل WBC ما علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء؟ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو تحليل WBC للحامل

1-يعرف فحص كريات الدم البيضاء أو التعداد التفريقي لخلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White Blood Cell Differential or WBC Differential) أنه فحص لقياس نسبة جميع أنواع خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجسم، والتي تعتبر جزءاً من جهاز المناعة الذي يتكون من مجموعة من الأنسجة، الخلايا، والأعضاء التي تعمل معاً لحماية الجسم من العدوى تعد الخلايا المحببة (بالإنجليزية: Granulocyte) هي النوع الأكثر شيوعاً من خلايا الدم البيضاء التي تنتقل إلى مكان العدوى، وتحتوي مواد كيميائية يتم إطلاقها كجزء من الاستجابة المناعية. توجد ثلاثة أنواع من الخلايا المحببة وهي
2-الخلايا الحبيبية المتعادلة تعد الخلايا الحبيبية المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils) أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء انتشاراً وتنتقل إلى الأنسجة التالفة إذ تساعد في ابتلاع البكتيريا أو الفطريات في بعض الأحيان و الخلايا الحمضية تسمى الخلايا الحمضية أو اليوزينيات (بالإنجليزية:Eosinophils) ، ولها دور في فرط الحساسية وتستجيب للعدوى التي تسببها الطفيليات و الخلية القاعدية تسمى الخلية القاعدية أو الخلية الأسسة (بالإنجليزية: Basophil)، والتي تشكل أقل عدد كرات الدم البيضاء انتشاراً.

تحليل neu

1- يتم فحص عدد العدلات (Neutrophils) في الدم، ومن بين كل كريات الدم البيضاء تعد العدلات الأكثر أهمية في التخلص من البكتيريا، يتم إنتاج هذه الخلايا في النخاع العظمي وبعد أن يكتمل نموها تصل إلى الدم، تشكل العدلات عادةً نصف تعداد كريات الدم البيضاء في العدوى الجرثومية نشهد ازديادًا في العدد الكلي للعدلات، كما ترتفع نسبتها من بين مجموع خلايا الدم البيضاء في بعض أنواع العدوى، مثل: الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية والسل وغيرها، وقد تكون الزيادة في عدد العدلات كبيرة جدًا.
2-عندما يكون المجموع العام للعدلات أقل من 1,000 خلية في ديسيللتر من الدم تزداد احتمالات التشخيص بالعدوى الجرثومية بشكل كبير بالنسبة للانخفاض في عدد العدلات فقد يكون العلاج الكيميائي هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاضها، لذلك يتم تحذير مرضى السرطان بحيث أن عليهم التوجه إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في كل مرة يعانون فيها من الحمى أو يكون تعداد العدلات لديهم أقل من 500 خلية في ديسيللتر من الدم.

أسباب ارتفاع تحليل WBC

1-إجراء بعض التمارين الشاقة من أسباب زيادة معدل كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مباشر، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المناعة والكشف عن وجود بعض الجراثيم التي قد لا يتم اكتشافها في الظروف العادية.
2-الإصابة بحالات العدوى حيث تؤدي الإصابة بأحد أنواع البكتيريا والفيروسات الممرضة إلى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وفي حال تسبب العدوى بالتهاب في أحد أجزاء الجسم قد يؤدي ذلك إلى تحفيز إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء أيضًا.
3-تناول بعض الأدوية العلاجية التي قد تؤدي بدورها إلى تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء مثل: دواء الأسبرين، أو الكورتيكوستيرويد وغيرها من الأدوية الأخرى.
4-التعرض إلى الحمل والولادة نتيجة الضغط الزائد على جسم المرأة الحامل و هو من أهم أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.
5-تعاطي التدخين وكافة أنواع التبغ حيث يعاني العديد من الأشخاص المدخنين من الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن و اختصارًا COPD، وقد ينجم عن أسباب أخرى، وبشكل عام يتمثل بحدوث مشاكل صحية مزمنة تعيق من حالات التدفق الطبيعي للهواء عبر الرئتين مثل التهاب القصبات المزمن‏ والنفاخ الرئوي ، وبالتالي يعد من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهاب.
6-الإصابة بسرطان الدم أو اللوكيميا، حيث تؤدي الإصابة باللوكيميا إلى إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى زيادة كريات الدم البيضاء.
7-وجود اضطرابات في عمل الجهاز المناعي مثل الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل: داء غريفز وداء كرونز وهو من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في الدم عن المعدل الطبيعي.
8-التعرض إلى التوتر والضغط النفسي والجسدي يرفع مستوى كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مؤقت.
9-المعاناة من إحدى المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب نخاع العظم، و هو الأمر الذي يعد من أشهر أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.

ما علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء؟

1-يعتمد علاج ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء على السبب. لذا فإن العلاج لا يهدف لخفض كريات الدم البيضاء، ولكن يهدف لعلاج السبب أو السيطرة على الحالة وتخفيف حدة الأعراض، وفيما يلي بعض العلاجات الشائعة للحالات الأساسية التي تسبب ارتفاع عدد الخلايا البيضاء مضادات الهيستامين أو أجهزة الاستنشاق للحساسية.
2-المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية و مضاد القلق والتوتر و الأدوية المضادة للطفيليات، والتي تُوصف لعلاج الالتهابات الطفيلية التي تسبب فرط الحمضات و مثبطات المناعة (الأدوية التي تقلل من الاستجابة المناعية للأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية) العلاج الكيميائي والإشعاعي، إذا كان السبب وراء ارتفاع كُريات الدم البيضاء هو الأورام السرطانية.
3-وقد يُوصي الطبيب بتغيير بعض أنواع الأدوية إذا كان الدواء هو السبب وراء ارتفاع كريات الدم البيضاء.


Advertising اعلانات

11 Views