ما هو تحليل RBC

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 11:27 - آخر تحديث :
ما هو تحليل RBC


Advertising اعلانات

ما هو تحليل RBC وWBC تحليل وتحليل HGB وتحليل RDW، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تحليل RBC

يسمى فحص تعداد كريات الدم الحمراء (بالإنجليزية: Erythrocyte Count Test)، أو تحليل خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood Cell Count Test or RBC Count Test)، ويعد تحليل RBC أحد التحاليل التي يتضمنها تحليل تعداد الدم الكامل أو تحليل CBC، ويقيس تحليل RBC عدد خلايا الدم الحمراء الموجودة في عينة الدم ويستخدم غالباً لتقييم صحة الفرد.
تحمل خلايا الحمراء الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم وتشكل خلايا الدم الحمراء 40% من حجم الدم، إذ يحتوي الدم على خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والبلازما، وتحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى إلى أعضاء الجسم، ويجدر الإشارة أيضاً أن خلايا الدم الحمراء تساعد في نقل كمية بسيطة من ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين ثم التخلص منه.
يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل مستمر والتي تبقى لمدة 120 يوم، ثم تحل محلها خلايا الدم الحمراء الجديدة، وتوجد العديد من الحالات التي تؤثر على عمر خلايا الدم الحمراء، مما يؤثر على عدد خلايا الدم الحمراء مثل وجود النزيف، أو وجود مشكلة في نخاع العظم، كما توجد بعض الحالات الطبية التي تؤدي إلى إنتاج كميات من كريات الدم الحمراء تفوق الحد الطبيعي مما يزيد من كثافة الدم، ويؤدي إلى انخفاض تدفق الدم مما قد يسبب مشاكل في الرؤية أو الصداع، وقد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل التخثر المفرط أو النوبات القلبية.

WBC تحليل

يُعد تحليل WBC أحد تحاليل الدم المستخدمة لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في الدم وتُعتبر خلايا الدم جزءًا لا يتجزأ من مكونات الدم، وتساهم في الكشف عن أي عدوى يتعرض لها الجسم وتحاربها، باعتبارها جزءًا من جهاز المناعة، ومن الجدير بالذكر أنّه توجد عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، ويؤدي كل نوع منها دورًا معينًا في مجال حماية الجسم، وهذه الأنواع هي:
-الخلايا المتعادلة Neutrophils
-والخلايا اللمفاوية Lymphocytes
-أيضا الخلايا الوحيدة Monocytes
-كذلك الخلايا الحمضية Eosinophils
-والخلايا القاعدية Basophils ‏
يمكن إجراء تحليل WBC كجزء من تحليل الدم الشامل وتكمن أهمية تحليل WBC في الكشف عن الكثير من المعلومات المهمة المتعلقة بجهاز المناعة وعن الاختلالات التي قد يتعرض لها الجسم.
وذلك عن طريق معرفة عدد كل نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء.
حيث إنّ ملاحظة زيادة نوع منها أو نقصانه يساعد على الكشف عن العدوى وردود الأفعال التحسسية أو السامة لمختلف الأدوية والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى الكشف عن العديد من الحالات الصحية كابيضاض الدم أو اللوكيميا.

تحليل HGB

يمكن تعريف تحليل Hemoglobin Test HGB، بأنَّه الفحص الذي يعمل على قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث إنَّ الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم كما ويعمل على نقل الـ CO2 من باقي أجزاء الجسم إلى الرئة لإخراجه، كما ويوجد هذا البروتين في خلايا الدم الحمراء.
وتجب الإشارة هنا إلى أهمية إجراء هذا الفحص وذلك لأنَّ ظهور نتائج غير طبيعية قد تدل على وجود مشكلة في الدم، وغالبًا ما يطلب الطبيب المختص أو مقدم الرعاية الصحية إجراء هذا الفحص كفحصٍ روتيني أو في حال كان مقدم الرعاية قد اشتبه في إصابة الشخص بفقر الدم أو غيرها من الأعراض.

تحليل RDW

تحليل RDW هو جزء من تحليل تعداد الدم الكامل، يقوم بفحص مدى تغاير حجم خلايا الدم الحمراء.
حيث يدل وجود تغاير كبير في حجم الخلايا الحمراء على وجود بعض المشكلات الصحية لأن قطر الخلايا الحمراء الطبيعية يتراوح بين 6 إلى 8 ميكرومتر.
وقد ينتج الاختلاف في حجم خلايا الدم الحمراء بسبب وجود مشكلات في الهيموغلوبين التي قد تسبب مشكلة في تدفق الأكسجين إلى أعضاء الجسم مما يؤثر على حجم خلايا الدم الحمراء.


Advertising اعلانات

20 Views