ما هو النمل الابيض

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2018 11:13 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 9:43
ما هو النمل الابيض


Advertising اعلانات

ما هو النمل الابيض وماهى المناطق التى يظهر فيها وهل له اضرار ام لا؟ كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

النمل الابيض

الأَرَضَةُ أو النمل الأبيض هو ليس نملاً بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر.والنمل الأبيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية، ويتغذى أساسا على السيليولوز، ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها.

أكثر أماكن انتشار النمل الأبيض

يتوزع النمل الأبيض على نطاق واسع، كونه يحتوي على 2750 نوع مختلف، وخاصةً في الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم، حيث يتواجد في أمريكا الشمالية، وخاصةً في فانكوفر وكولومبيا، كما يتواجد على ساحل المحيط الهادئ، وشرق كندا، وساحل المحيط الأطلسي، والعديد من الدول الأوروبية وكوريا الجنوبية وشمال اليابان وجنوب أفريقيا وأستراليا ونيوزلندا، وغيرها الكثير من الدول.

تركيب جسم النمل

يمكن تمييز النمل الأبيض من الأنواع الأخرى من الحشرات، من خلال الانتباه لتركيبة جسمه، حيث يمتاز بعدة أمور ومنها:
-امتلاك النمل الأبيض جسم مستطيل، حيث إنه لا يمتلك أي خصر في مركز جسمه.
-امتلاك النمل الأبيض قرون استشعار مستقيمة.
-امتلاك النمل الأبيض أجنحة متساوية الشكل والحجم، كما تمتاز أجنحتها بكونها أطول من جسدها.

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء ظهور النمل الأبيض، منها:
-وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل.
-تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق.
-عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه.
-ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها.
-ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح.
-أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.
-وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

التخلّص من النمل الأبيض في المنزل

للقضاء على النمل الأبيض يمكن اتّباع الخطوات الآتية، وهي:
-سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل.
-استخدام البودرة المضادة للنمل، وذلك برشّها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان.
-تنظيف المنزل جيداً باستخدام المعقم؛ لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم.
-رش القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في المنزل، ويمكن رش الخل أيضاً، حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجدداً.
-إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، بالإضافة إلى التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات.
-عدم ترك بقايا بعض المواد الغذائية على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض.
-التخلص من كافة المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله.

أنواع مستعمرات النمل الأبيض

يعيش بمستعمرات ويصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف يصل عددها إلى المليونين حشرة بكل مستعمرة، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف لكل منها وظيفة وتقسم إلى أقسام:
-الشغالين: وهي النسبة الأكبر عدداً وضرراً وتقوم بتغذية أفراد المستعمرة وهي المسبب الرئيسي لكافة الأضرار الناجمة عنه وتتصف النملة الشغالة بصفات معينة أهمها بأن لونها يكون باهتاً وعمياء لا تبصر.
-الجنود: وهذا القسم من النمل يكون مسؤولاً عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها ويشكل هذا القسم نسبة بسيطة من المستعمرة ويتميز بأسنان حادة وفك قوي و لون غامق اكثر من الفئة الشغالة.
-الأفراد : ويتميز بالخصوبة العالية يظهر هذا القسم من الطائفة في فصلي الربيع والخريف و تتميز بأنها ليست عمياء تتحول إلى ملكات وملوك لتنشئ مستعمرات جديدة تابعة لها.
-الملكة: يوجد لكل مستعمرة ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد ومهمتها وضع البيض وتقوم بوضع ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتعمل على تنظيم أفراد المستعمرة و الإشراف على عملهم.
-تختلف مستعمرات النمل الأبيض في حجمها من مستعمرة الى أخرى نجد بعضها يحتوي على المئات من النمل الأبيض وبعضها يصل إلى ملايين من أفراد النمل الأبيض ,
-تتنوع ألوانها فنجد منها اللون الأحمر ، الأسود ، البني ، الأبيض.
-يستخدم النمل الابيض الماء والطين لبناء مستعمراته، ويصل ارتفاع تلاله إلى 3 أمتار.

كيف يتم القضاء على النمل الأبيض ؟

يتم القضاء على النمل الأبيض باستخدام محاليل مبيدات لمكافحته والقضاء عليه لإنقاذ المباني والأثاث التي هاجمها وأتى على إتلافها، وذلك بحفر خندق حول المبنى المصاب ويرش المبيد داخله وثم يتم إغلاق الخندق ليتم القضاء كلياً على مستعمرات النمل، وبالنسبة للأشجار يعمل ذلك على حفر التراب حول الأشجار ومعالجة التربة بواسطة المبيدات الحشرية.


Advertising اعلانات

116 Views