ما هو النمل الأبيض واضراره

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:34 - آخر تحديث :
ما هو النمل الأبيض واضراره


Advertising اعلانات

ما هو النمل الأبيض واضراره كما سنذكر معلومات عن النمل الأبيض وما هي علامات وجود النمل الأبيض في المنزل كما سنتحدث ايضا عن النمل الأبيض والخشب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ما هو النمل الأبيض واضراره

-النمل الأبيض هي مجموعة من الحشرات المفصلية Eusocial ، والتي يتم تصنيفها في مرتبة Isoptera ، وهو نوع من الحشرات التى لا ترتبط ارتباطا وثيقا بالنمل . النمل الأبيض هو نوع من الحشرات المتنوعة بيئيا وذات أهمية اقتصادية حيث انها تتغذى على السليلوز ، لا سيما في الخشب . ينتشر النمل الأبيض في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المنطقة الاستوائية والتي تفضل المواد النباتية العضوية . هناك أكثر من 2600 نوع من النمل الأبيض في ولاية كاليفورنيا وهناك مالا يقل عن 23 نوعا مختلفا .
-يتواجد النمل الأبيض في غابات ولاية كاليفورنيا ، والغابات ، والصحارى . يتغذى هذا النمل على الأشجار المقطوعة وجذوعها ، والأعشاب والشجيرات ، أو أجزاء أخرى من الحطب . يمكن ان يكون النمل الأبيض مفيدا للغاية لأنه يحلل الحطام الخشبية ، ويعمل على إعادة العناصر الغذائية إلى التربة مع توفير مصدر الغذاء الغني بالطاقة لمجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة . نادرا ما تدمر الأشجار . ومع ذلك ، فإن بعض أنواع النمل الأبيض يمكن أن تكون مدمرة للخشب في المباني ، بما في ذلك الأثاث والعديد من المنتجات الخشبية الأخرى .

أضرار النمل الأبيض

1-يعمل النمل الابيض على إلحاق العديد من الأضرار على جسم الإنسان حيث تقوم حشرة النمل الابيض بنقل الجراثيم و البكتريا إلى الإنسان كما تعمل حشرة النمل الابيض على إصابة الإنسان الحساسية الشديدة وتورم الجلد و الحكة المتكررة للجلد.
2-كما يؤثر النمل الابيض على الأشجار والمزروعات الخاصة بالإنسان ويعمل على تلف الأخشاب ولها أضرار عديدة على المنازل فيمكن أن يتسبب في انهدام المنازل ويهدد حياة الإنسان للخطر.
3-لهذا يمكننا القضاء على حشرة النمل الابيض بطرق عديدة ومنها اللجوء إلي المتخصصين في القضاء على حشرة النمل الابيض ومنهم أهم المتخصصين في القضاء على النمل الابيض شركة مكافحة النمل الابيض بجدة التي تعمل على القضاء على النمل الابيض في البيت.

معلومات عن النمل الأبيض

1- يعد من أنواع الحشرات المعمرة التي تمتد أعمارنا إلى بضعة سنوات وقد يصل عمر الملكات إلى عشر سنوات.
2-يعد من الوجبات التي تتغذى عليها بعض الطيور والسحالي نتيجة احتواء جسمه على مجموعة من الدهون والبروتينات المخزنة بداخله.
3-تتغذى بصورة مباشرة على كل ما يحتوي على مادة السليولوز من أثاث خشبي أو ورق أو ملابس أو موكيت ولذلك فإن هذه الحشرة من الحشرات المدمرة لكيان وأثاث المنزل.
4-له أهمية اقتصادية كبرى فهو يقوم بتحليل الحطام الخشبية وإعادتها للتربة مرة أخرى. يقوم بدور السماد الطبيعي للتربة وإعادة العناصر الهامة إليها.
5-يعد من الوجبات المفضلة لدى بعض الدول لاحتوائه على مغذيات للجسم.
6-عند قيام النمل الأبيض بالتزاوج تقوم بتسليط أجنحتها فيفقدها تمامًا وتصبح بدون أجنحة وغير قادرة على الطيران.
7-يحتوي الجهاز الهضمي الخاص بها على كائنات مجهرية دقيقة لا ترى بالعين المجردة، وتتواجد هذه الكائنات بالأمعاء ووظيفتها تحويل الألياف الغير مهضومة إلى غذاء للمستعمرة.
8-تكون الأرضة مجموعة من الأنفاق تحت التربة من الطين والتراب وردهات مختلفة لسهولة العودة إلى المستعمرة مرة أخرى.

علامات وجود النمل الأبيض في المنزل

1-قد يرى الشخص الأوساخ في الخشب، مما يدل على وجود النمل الأبيض.
2-النمل الأبيض يهاجم الخشب في الظلام وفي حالة الرطوبة ولا يظهر على الوجه / السطح. يبدو وجه العنصر الخشبي أملسًا، لكن عند النقر على هذا العنصر الخشبي يبدو أجوفًا، فهذا يعني أن النمل الأبيض يأكل الخشب من الداخل.
3-عندما نرى أي خشب متعفن أو أي منطقة ملوثة فإننا نجد وجود النمل الأبيض.
4-في فصل الربيع، يحاول النمل الأبيض الخروج من مستعمرة قديمة لتشكيل مستعمرة جديدة، وفي هذه العملية غالبًا ما تجد أجساده بالقرب من النوافذ، وهو ما يشير إلى وجود النمل الأبيض.
5-ظهور تشقق في الطلاء على السطح الخشبي، وهي علامة على وجود النمل الأبيض في العنصر الخشبي.
6-تواجد خطوط الطين على الجدران أو على الأعضاء الخشبية علامة على وجود النمل الأبيض في المنزل.
7-يتجمع النمل الأبيض عند مصدر الضوء في الليل خاصةً في أوقات نشاطه بين نوفمبر ومارس.

النمل الأبيض والخشب

1-لا يعتبر الخشب فقط مأوى ومسكن للنمل الأبيض وأعشاشه، وإنما مصدر غذائه الأول والأفضل؛ فالنمل الأبيض يتغذى على مادة سكرية تُعرف بالسليلوز وهي تتوافر في الخشب أكثر من أي مصدر أخر بنسبة تصل إلى 33%.
2- لذا تجد تجمعات النمل الأبيض والتي تصل المُستعمرة الواحدة منها إلى 3 مليون حشرة دائمًا تتمركز على أو تحت الأسقف والأرضيات الخشبية، قطع الأثاث الخشبي، جذوع الأشجار، وتنخر فيها حتى تُضعِف بنيتها وتجعلها عشة سهلة التفتت بلمسة يد مهما كانت قوة وصلابة وجودة هذه الأخشاب وسلامتها.
3-كما تُعد المصنوعات النسيجية كالستائر والسجاجيد والملابس والمفروشات، والوقاية كالسجلات والكتب والأوراق وأعمدة الهاتف والسكك الحديد، الطوب النيء، محاصيل الوجه القبلي كقصب السكر والأرز والسمسم والقمح، أشجار الفواكه والنخل وثماره من المصادر الغنية بالسليلوز “وإن كانت أقل من الأخشاب” من مصادر غذاء النمل الأبيض، مما يعني تلف المنشآت الحيوية، انهيار المباني، تلف المحاصيل وقلة إنتاجيتها بسبب جحافل النمل الأبيض التي لا تشبع.


Advertising اعلانات

151 Views