ما هو النكتارين

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:50 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:18
ما هو النكتارين

Advertising اعلانات

ما هو النكتارين نتحدث عنها في مقالنا هذا ونتعرف عليه بشكل مفصل من جميع الجوانب مع ذكر أهم الفوائد والأضرار.

ما هو النكتارين


-فاكهة النكتارين هي إحدى الفواكه اللذيذة جداً والتي تنحدر من عائلة الورديات، العائلة التي ينتمي إليها الخوخ والمشمش، ولكنه يتميز بجلدته الملساء التي يتداخل فيها اللون الأحمر والأصفر ولبه الأصفر أو الأبيض.
-يزرع النكتارين في مناطق حوض البحر المتوسط مثل بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا. كما ينتشر في جنوب غرب أمريكا الشمالية وجنوب شرقها والجنوبية مثل تشيلي. وجنوب غرب إفريقيا وجنوب أفريقيا.

فوائد فاكهة النكتارين

تحسين الهضم
إن احتواء الفاكهة من نوع نكتارين على نسب عالية من الألياف يجعلها ممتازة لتحسين صحة الهضم، وذلك عبر تنظيم حركة الأمعاء والتغوط ومنع مشاكل الهضم المختلفة، مثل: الإمساك، قرحة المعدة.
الحماية من فقر الدم
يعتبر الحديد من أهم المعادن التي تدخل في صناعة خلايا الدم الحمراء، والتي قد يتسبب نقصها في الإصابة بفقر الدم ومع أن فاكهة النكتارين ليست مصدراً جيداً للحديد، إلا أنها تحتوي على منسوب ممتاز من فيتامين سي ويساعد فيتامين سي على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، لذا فإن تناولك للفاكهة من نوع نكتارين سوف يساعد على حمايتك من فقر الدم.
تعزيز المناعة
يساعد النكتارين على تعزيز أنظمة المناعة في الجسم، إذ أن احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة، مثل الزنك وفيتامين سي، يجعل تناوله عاملاً مساعداً على الحماية من العدوى والالتهابات كما أن تناول النكتارين بانتظام يساعد على خفض فرص الإصابة بالملاريا والزكام وعلى تسريع شفاء الجروح.
خسارة الوزن الزائد
إن تناول فاكهة النكتارين يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي عموماً ومنع تراكم السموم، خاصة على جدران القولون، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن الزائدكما أن فاكهة النكتارين تحتوي على مركبات قد تساعد على محاربة السمنة عموماً، أو الأمراض المتعلقة بالسمنة، مثل مرض السكري.
الحماية من نقص البوتاسيوم
من الممكن لنقص بوتاسيوم الدم أن يتسبب في أمور خطيرة، مثل ضعف عضلة القلب واضطراب إيقاع القلب وبسبب احتواء النكتارين على كميات كبيرة من البوتاسيوم، فإن تناول النكتارين بانتظام يساعد على منع الإصابة بنقص بوتاسيوم الدم.
صحة القلب والشرايين
محتوى النكتارين المميز بمجموعة من المغذيات قد يجعل له دور كبير في الحفاظ على صحة قلبك وشرايينك ان تناولته بانتظام، فهو مصدر للألياف الغذائية التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون في الدم وتعز صحة القلب والشرايين وتقي من خطر الجلطات والسكتات الدماغية وذلك إضافة الى كونه مصدر للبوتاسيوم المهم في تنظيم مستويات ضغط الدم، والحفاظ على انتظام دقات القلب كما ويحوي النكتارين على مجموعة مميزة من مضادات الاكسدة والفينولات التي تعمل على تقليل خطر الالتهابات وبالتالي حماية القلب ضد مجموعة من الأمراض والمخاطر.
صحة العيون
تناول الفواكه كالنكتارين الغنية بمضادات الاكسدة المهمة مثل فيتامين A وفيتامين C، يعتبر جداً مفيداً في مكافحة المشاكل المرتبطة بصحة العيون، ويقلل من خطر مشكلة الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في السن.
التخسيس
النكتارين عامل أساسي وقوي وفعال في التخسيس وعمل الريجيم فيمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة لإحتوائه على القليل من السعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن ويحتوي على العديد من المواد الكربوهيدراتية التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة و يجعله حيوي ونشيط ويتحرك كثيرًا وبالتالي كثرة الحركة قد تساعد على فقد الوزن بنسبة كبيرة.

فوائد النكتارين للبشرة

– يحتوي النكتارين على بعض المركبات التي قد تحافظ على صحة البشرة ورطوبتها بالإضافة إلى تقليل خطر تعرضها لضرر أشعة الشمس،حيث أشارت دراسة قائمة على الملاحظة نُشرت نتائجها في مجلة أمريكية تشير إلى أنّ استهلاك المركب الذي يُدعى بـ Glucocerebroside المستخلص من النكتارين يرفع من مستوى السيراميد في الجسم، والذي يُعدُّ أحد مكونات البشرة ويحول دون فقدانها الماء، مما يُحسن من قدرة الخليّة على الاحتفاظ برطوبتها ويسمح لها بتحسين قوامها
– وتجدر الإشارة إلى أنّ الحبة الواحدة من النكتارين تحتوي على 15% من الكمية المُوصى باستهلاكها من فيتامين ج؛ الذي يُساعد على التئام الجروح، والمحافظة على قوة الجهاز المناعي، كما أنّ له دوراً في التخلص من الجذور الحُرّة وهي من المواد الكيمائيّة المرتبطة بخطر تدمير الخلايا، والإصابة بالعديد من الأمراض؛ كالسرطان.

النكتارين للحامل

يلعب النكتارين دورًا مهمًا في تحسين صحة الحامل والجنين لأنه غني بكميات كبيرة من الأحماض، مثل: حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من أي تشوهات خلقية والبوتاسيوم الذي يمنع حدوث التشنجات والإرهاق والدوخة والقلق الذي قد تتعرض له المرأة الحامل
-يحتوي على الألياف الطبيعية التي تنظم حركة الأمعاء وتقوم بتنظيفها وتقلل حدوث عسر الهضم والإمساك أو أي مشكلة من جهة الجهاز الهضمي.
-ينقي الجسم من السموم والملوثات الغير مرغوب فيها. يعزز جهاز المناعة لدى الحامل لإحتوائه على البيتا كاروتين بالإضافة إلى أنه يقاوم تشققات الحمل ويمنع حدوث الولادة المبكرة. ينصحكِ الخبراء بأن تتناولي الدراق 5 مرات أسبوعيًا بعد كل وجبة.

أضرار فاكهة النكتارين

-يحظر إدراج النكتارين في النظام الغذائي للأشخاص المعرضين لمرض السكري أو الذين يعانون منه. يحتوي النكتارين على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية.
-للسبب نفسه ، يجب أن لا تتكئ على الرحيق مع ميل إلى السمنة. النظر في التعصب الفردي المحتمل لتكوين وتطوير رد الفعل التحسسي.
-بحذر شديد ، تستهلك الفاكهة في حالة الأمراض المرتبطة بنظام الصفراوي. لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي ، يجب أن تؤكل النكتارين في الصباح.


Advertising اعلانات

393 Views