ما هو النتح العديسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:57 - آخر تحديث :
ما هو النتح العديسي


Advertising اعلانات

ما هو النتح العديسي كما سنتحدث كذلك عن ما الفرق بين عملية النتح والادماع؟ وفوائد عملية النتح للنبات ودور عملية النتح في حياة النبات والعوامل المؤثرة في عملية النتح وعملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ما هو النتح العديسي

النتح هو عملية فقد الماء على هيئة بخار ماء من اسطحه المعرضة للجو خاصة الاوراق فاذا فقد الماء عن طريق ثقوب ميكروسكوبية تسمى بالثغور Stomata سُمي بـ ( النتح الثغري ) ، أما اذا فقد الماء على صورة بخار من خلال العديسات Lenticels الموجودة في الانسجة الفلينية التي تغطي اسطح السيقان والافرع سُمي بـ ( النتح العديسي ).

ما الفرق بين عملية النتح والادماع؟

يحدث الإدماع في الليل وفي ساعات الصباح الباكر عندما تكون الأجواء رطبةً وباردةً، بينما يحدث النتح خلال النهار حيث الأجواء الحارة الجافة.
يتخلص النبات من الماء خلال النتح على شكل بخارٍ أما في الادماع فيكون سائلً.

فوائد عملية النتح للنبات

1-تعمل عملية المتح على مساعدة النبات على التخلص من الماء الزائد الموجود بداخله
2-كما تعمل على نقل الماء من التربة للنبات
3-وتعتبر هذه العملية هى عملية تخلص النبات من بخار الماء الزائد الى الخارج و التخلص منه من خلال مسام على سطح الورقة
4-وتعتبر من اهم العوامل فى دورة المياه الهيدرولوجية التى تساعد على استمرار هذه الدورة بشكل طبيعى فمن خلالها يتم اعادة المياه مرة اخرى للغلاف الجوى

دور عملية النتح في حياة النبات

-إن عملية النتح تساعد على امتصاص الماء بالإضافة إلى إيصاله لجميع الأجزاء المختلفة الأخرى للنبتة.
-إن النتح يساعد في استقبال المياه والأملاح الغير عضوية.
-يحافظ النتح على التناضح ويعزز انقسام الخلايا وتطور عضو النبتة.
-ينتج النتح أطعمة ومواد كيميائية مختلفة ويتم ذلك من خلال تخمير الإمداد المستمر بالمياه للأوراق.
-تعمل عملية النتح في تكوين توازن الماء في النبات حيث أن الماء الزائد الذي يمتصه الجذر يخرج عن طريق عملية النتح.
-يقوم بتخزين بعض الأملاح على سطح الورقة مما يجعلها تحافظ على رطوبتها.
-النتح هو الذي يساهم في نمو النبتة.

العوامل المؤثرة في عملية النتح

1-درجة الحرارة :
عند درجة حرارة من 0-30°م يزداد فتح الثغر وعند درجة حرارة أقل من 0°م أو أكثر من 30°م يؤدى ذلك إلى غلق الثغور وذلك في معظم النباتات، ويرجع غلق الثغور إلى زيادة معدل التنفس عند هذه الدرجات من الحرارة فيزداد تركيز CO2 فيغلق الثغر .
2-نقص الماء وحامض الابسيسيك :
هناك بعض الحالات لا يستطيع النبات امتصاص الماء رغم الظروف الملائمة لامتصاص فيحدث بالتالي نقص الماء داخل النبات وللحفاظ على القدر الضئيل من الماء داخل النبات يتجه النبات الى تكوين هرمون حمض الابسيسيك ABA وينقل هذا الهرمون إلى الأوراق ويؤدى ذلك لتنشيط غلق الثغور.
3-الضوء :
يؤثر الضوء علي فتح و غلق الثغور بالميكانيكية السابق ذكرها و بعض الآراء التي تفسر تأثير الضوء علي انفتاح الثغر.
4-تركيز CO2:
عند زيادة تركيز CO2 فى المسافات البينية لأنسجة الورقة عن التركيز في الجو الخارجي يؤدى لغلق الثغور وعند التعرض للضوء يستهلك CO2 في عملية التمثيل الضوئي فيقل تركيز CO2ويفتح الثغر.
5-البوتاسيوم :
مما يؤدى لانحلال النشا الى سكريات بسيطة وزيادة التركيز الاسموزى فى الخلايا الحارسة مما يؤدى لانتقال الماء الى داخل الخلايا الحارسة مما يزيد من ضغط الامتلاء فينفتح الثغر.
6-الرطوبة النسبية في الجو
ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو يترتب علية زيادة الضغط البخاري لبخار الماء فى هذا الجو ،ويؤدى ذلك بالطبع إلى تقليل البخر وبالتالي تقليل النتح.

عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق

عندما يتعرض النبات للهواء او ما شابه ذلك فانه يخرج من الاوراق عن طريق الثغور بخار المار، وايضا يخرج بخار الماء من السيقان والجذور والاوراق، ويخرج بخار الماء غالبا من النبات عن طريق مخرجين وهما اما من الثغور واما من الفوهات، والنبات بطبيعتها تمتص الماء عن طريق الجذور وتخرجه عن طريق الثغور او الفوهات من الاوراق والسيقان وكذلك الجذور وذلك لاكتما عملية البناء الضوئي، وتسمى عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الاوراق بعملية النتح وهكذا يكون حل سؤال عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق.


Advertising اعلانات

9 Views