ما هو المغنيسيوم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 7:12 - آخر تحديث :
ما هو المغنيسيوم


Advertising اعلانات

ما هو المغنيسيوم هل يوجد مغنيسيوم في ماء الشرب؟ واين يوجد وعلاج نقص المغنيسيوم وأضرار حبوب المغنيسيومكل ذلك في هذا الموضوع.

ما هو المغنيسيوم


المغنيسيوم هو معدن ضروري وأساسي لأداء سليم للخلايا في الجسم. هذا هو رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم، والثاني الأكثر وفرة في خلايا الجسم. هذا المعدن مهم لعمل سليم للأجهزة المختلفة في الجسم مثل جهاز القلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي والعظام والعضلات.
حوالي -50% من المغنيسيوم في الجسم، موجود في العظم. الفائض موجود في خلايا أنسجة الجسم والأعضاء.
يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على أداء سليم للعضلات والأعصاب، المحافظة على معدل ضربات قلب ثابت، دعم أداء سليم لجهاز المناعة وكذلك في بناء العظام. كذلك فهو يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم وفي المحافظة على ضغط دم سليم.

هل يوجد مغنيسيوم في ماء الشرب؟


الماء في العالم كله يحتوي على نسبة من المغنيسيوم، ولكن هذه النسبة تختلف من مكان إلى أخر على حسب خصائص الماء في كل منطقة.
ماء منطقة ( عسير ) يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم مقارنة مع ماء ( سهل ) الذي يحتوي على نسبة قليلة جدًا من المغنسيوم.
ماء الشرب يمثل حوالي 20% من جسم الإنسان، لهذا فإن نقص المغنسيوم في الماء لفترة طويلة يؤدي إلى نقص المغنسيوم في جسم الإنسان، وهذا قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالأمراض أو الوفاة.
كذلك يدخل المغنسيوم إلى جسم الإنسان عن طريق عدة مصادر، منها أكل الحيوانات التي تشرب ماء يحتوي على ماغنسيوم، تحضير الغذاء من الماء.

اين يوجد وعلاج نقص المغنيسيوم


اين يوجد المغنيسيوم
1-السبانخ
بشكل عام تعد الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالمغنيسيوم، وبالأخص السبانخ منها، حيث يحتوي الكوب الواحد من السبانخ المسلوق على 157 ملليغرام من المغنيسيوم إلى جانب العديد من العناصر الغذائية الأخرى،
2-الكينوا
خلال السنوات الأخيرة الماضية شاع استخدام الكينوا بشكل كبير، حيث اعتبرت البديل.
3-الصحي للأرز.
يحتوي الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة على 118 ملليغرام من المغنيسيوم، إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بالتالي تناوله من شأنه أن ينعكس إيجابًا على الصحة.
4-المكسرات
المكسرات إجابة مهمة لسؤال أين يوجد المغنيسيوم؟ وتحديدًا اللوز، والكاجو، والفستق.
يحتوي 28 غرام من اللوز على 80 ملليغرام من المغنيسيوم، وهو 20% تقريبًا من الحصة اليومية المطلوبة من هذا المعدن.
كما يحتوي 28 غرام من الكاجو على 74 ملليغرام من المغنيسيوم، في حين أن ملعقتين كبيرتين من زبدة الفستق تحتوي على 49 ملليغرام من المغنيسيوم.
5-الأسماك
تحتوي الأسماك على نسب عالية من المغنيسيوم إضافةً إلى احتوائها على العديد من العناصر الهامة الأخرى للجسم.
6-الشوكولاتة الداكنة
للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وذلك بسبب احتوائها على مصادر عالية من مضادات الأكسدة المفيدة إلى جسم الإنسان.
إضافةً إلى ذلك، فإن الحصة الواحدة من الشوكولاتة الداكنة توفر 64 ملليغرام من المغنيسيوم.
يفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من 70% من الكاكاو على الأقل.

علاج نقص المغنيسيوم
1-الشبت
الشبت من الأعشاب المعروفة منذ زمن بعيد، إذ يستخدم في تحضير الكثير من الأطباق، فهو معروف بنكهته المميزة، فضلا عن أنه غني بالمغنيسيوم، ففي كل 200 غرام من الشبت يوجد ما يعادل 357 ميلليغرام من الشبت.
2-النعناع
وفقا لموقع “غيزونديه إيرنيرونغ” يحتوي 200 غرام على 422 ميلليغرام من المغنيسيوم. ويتميز النعناع بمذاقه المنعش ويمكن إضافته لبعض الأطباق مثل سلطة الفواكه، فضلا عن إمكانية مضغه للحصول على نفس منعش.
3-الريحان
يعتبر الريحان من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج نقص المغنيسيوم، فكل 200 غرام من الريحان تحتوي على حوالي 556 ميلليغرام من المغنيسيوم. ويتميز الريحان بمذاقه اللذيذ، وهو يستخدم في إعداد العديد من الأطباق الإيطالية، فضلا عن إمكانية استخدامه في السلطة وتناوله مع بعض المكسرات.
4-الزعتر
يحتوي الزعتر الطازج على 317 ميلليغرام من المغنيسيوم في كل 200 غرام من الزعتر. ومن الأفضل تناول الزعتر طازجا، فالزعتر الجاف لا يحتوي على هذا القدر العالي من 5-المغنيسيوم.
ويتميز الزعتر بطعمه الحار والحامض ومن المعتاد إضافته لأطباق الدواجن والأسماك.

أضرار حبوب المغنيسيوم


عند أخذ حبوب المغنيسيوم بشكل مناسب وبشكل فموي فهو يعد امنًا بالنسبة لمعظم الناس، كما يعد المغنيسيوم الذي يؤخذ على شكل حقنة وريدية امنًا شريطة أخذه بوصفة طبية فقط بشكل صحيح من قبل الطبيب المختص.
تشتمل أضرار حبوب المغنيسيوم على الاتي:
1-قد يكون أحد أضرار حبوب المغنيسيوم الإسهال.
2-الإصابة بالغثيان.
3-قد يكون أحد الاثار الجانبية لحبوب المغنيسيوم حدوث القيء في حال تناول جرعات كبيرة.
4-يعد الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى هم أكثر عرضة لخطر التعرض لاثار جانبية أكثر خطورة بسبب حبوب المغنيسيوم، مثل: انخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والتشوش الذهني، والتغيرات في عملية التنفس، والدخول في غيبوبة، وقد تصل إلى الموت.
5-قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يتناولون بعض أدوية مدرات البول.
6-قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يتناولون بعض أدوية القلب.
7-قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يخضعون لعلاج العدوى البكتيرية بنوع من أنواع المضادات الحيوية.


Advertising اعلانات

53 Views