ما هو القولون واعراضه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:14 - آخر تحديث :
ما هو القولون واعراضه


Advertising اعلانات

ما هو القولون واعراضه وسوف نتحدث عن علاج القولون العصبي بالاعشاب أعراض القولون العصبي النفسية نصائح للتعايش مع القولون العصبي أسباب القولون العصبي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو القولون واعراضه

ما هو القولون
متلازمة القولون المتهيج من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الأمعاء الغليظة. تشمل مؤشرات المرض والأعراض تقلصات وألم البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. تحتاج متلازمة القولون المتهيج لعلاج طويل المدى، حيث إنها مرض مزمن تظهر مؤشرات وأعراض حادة على عدد قليل فقط من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج. يتمكن البعض من السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة متزن، وتجنب التعرض للتوتر. ويُمكن علاج الأعراض الأكثر شدة عن طريق الأدوية والاستشارة الطبيةلا تُغيِّر متلازمة القولون المتهيج من طبيعة أنسجة الأمعاء، ولا تزيد من احتمالية إصابتك بسرطان القولون والمستقيم.
اعراض القولون
1-تغيرات في عدد مرات التغوط
2-ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط
3-تغيرات في شكل التغوط
4-وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

علاج القولون العصبي بالاعشاب

1- الصبار أظهرت بعض الدراسات، أن مكملات الصبار تساهم في علاج نوبات الإمساك الناتجة عن القولون العصبي، لاحتوائها على الانثركينون، وهو مركب يعادل فعالية الأدوية الملينة ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد على مكملات الصبار، لتخفيف آلام البطن المصاحبة للقولون العصبي، بالإضافة إلى أنه قد يسبب انخفاضًا حادًا في سكر الدم.
2- النعناع يلعب النعناع دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض القولون العصبي، نظرًا لقدرته الكبيرة على إراحة الجهاز الهضمي وإرخاء عضلات البطن وطرد الغازات، ولكن يستحسن عدم استخدامه في حالة الإصابة بحرقة المعدة، لأنه قد يتسبب في تفاقمها.
3- أوراق التوت لأوراق التوت الأزرق تأثيرات إيجابية على مرضى القولون العصبي، حيث تساهم في علاج الإسهال، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مادة التانينات، التي تكافح الالتهابات وتقلل إفراز السوائل في الأمعاء.
4- التريفالا من الأعشاب التي تتمتع بشهرة واسعة في الهند بين مرضى القولون العصبي، لأنها تساعد على علاج الإمساك وطرد الغازات المتراكمة في المعدة.
5- البابونج يساعد البابونج على تخفيف أعراض القولون العصبي، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، فضلًا عن دوره الفعال في إرخاء عضلات البطن والسيطرة على حركة الأمعاء المتزايدة المسببة للإسهال.

أعراض القولون العصبي النفسية

1-التوتر والقلق المستمران.
2-ظهور علامات الاكتئاب بشكل واضح.
3-الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
4-الشعور بالاختناق وضيق التنفس.
5-الشعور بالضيق النفسي.
6-ظهور أعراض الاكتئاب.
7-الخمول والكسل.

نصائح للتعايش مع القولون العصبي

1-تجنب الأطعمة أو المشروبات المحفزة للقولون.
2-زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي، ومن الأطعمة الغنية بالألياف الشوفان.
3-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
4-عدم تخطي الوجبات وتناول الطعام في نفس الوقت كل يوم.
5-تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.
6-الابتعاد عن شرب الكحول.
7-تجنب استهلاك المشروبات الغازية السكرية، مثل الصودا.
8-شرب كمية كافية من الماء.
9-التقليل من معدلات التوتر والإجهاد.
10-تجنب مادة السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol) الموجودة في بعض أنواع علكة المضغ، والأطعمة، والحلويات الخالية من السكر، وذلك لأنه يمكن أن يسبب الإسهال.
11-التقليل من شرب الشاي والقهوة إلى ثلاثة أكواب فقط يومياً كحد أقصى.

أسباب القولون العصبي

1-حساسية القولون الشديدة أو فرط حساسية الجهاز المناعي، مما قد يؤدي إلى ظهور رد فعل مبالغ عند التحفيز، مثل تشنج عضلات الأمعاء عوضاً عن الحركة المنتظمة البطيئة لعضلات الأمعاء، وهذا يسبب الإسهال أو الإمساك.
2-ارتفاع مستويات بعض المواد الكيميائية والهرمونية التي يصنعها الجسم في الجهاز الهضمي، والتي تتحكم في الإشارات العصبية بين الدماغ والجهاز الهضمي، مثل السيروتونين أو الغاسترين (بالإنجليزية: Gastrin)؛ مما قد يسبب تغير في حركة الأمعاء على نحو غير طبيعي.
3-فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، أو تغير أنواع البكتيريا في الأمعاء، أو اختلال توازنها.


Advertising اعلانات

21 Views