ما هو الفودو واضراره

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:43 - آخر تحديث :
ما هو الفودو واضراره


Advertising اعلانات

ما هو الفودو واضراره كذلك سنتحدث عنكيفية العلاج من إدمان البودرة ايضا سنتحدث عن أنواع مخدرات بودرة كذلك سنذكر أهم طرق الوقاية من إدمان المخدرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الفودو واضراره

ما هو الفودو
الفودو هو مخدر مصنوع من أعشاب تتميز باللون الأخضر مضاف إليها مجموعة من المواد الكيميائية التي تسيطر على الجهاز العصبي بالكامل، ويمتاز برائحته القوية والنفاذة، وتشبه المادة الأساسية الداخلة في تصنيع الفودو تلك الموجودة في مخدر البانجو، وهو من أسرع المخدرات التي تشجع على الإدمان.
1-اضراره
أضرار الفودو على العين:
يعاني متعاطي الفودو من صعوبة الرؤية بوضوح وقد يخطئ في الإتجاهات مما قد يؤدي إلى التورط في حوادث السيارات بسهولة.
2- أضرار الفودو على القلب:
يتسبب الفودو في رفع سرعة معدل ضربات القلب مما يصعب من التنفس بسهولة، وقد يسبب الوفاة فور تناوله إذا كان الشخص مريضًا بالقلب.
3-أضرار الفودو على النشاط الحركي:
فور تناول الفودو يشعر الشخص بعدم الإتزان وصعوبة السير بالإضافة إلى فقدان الوعي بالمكان والزمان، وتظهر مجموعة من الحركات اللاإرادية والهستيرية.
4-أضرار الفودو على خلايا الجسم:
يحفز الفود نمو الخلايا السرطانية في الجسم فيصبح الشخص أكثر عرضه للإصابة ببعض أنواع السرطانات أبرزها سرطان الرئة.
5- أضرار الفودو على الجهاز الهضمي:
يعاني متعاطي الفودو من الشعور المتكرر بالقئ والغثيان، كما يحدث لديه نوع من الخلل والاضطراب في الشهية، فبعض الوقت يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الطعام، بينما في أوقات أخرى يفقد شهيته.
6-أضرار الفودو على المخ والكلى:
من أخطر أضرار الفودو رفع مستوى ضغط الدم فجأة، مما قد يساعد على زيادة فرصة الإصابة بجلطات المخ، وكذلك التسبب في الإصابة بالفشل الكلوي.

كيفية العلاج من إدمان البودرة

1-علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:
نعلم أنها الجزء الأكثر خوفا وقلقا لك، ولكن لا تقلق سوف يتم علاج الأعراض الانسحابية من خلال بروتوكول دوائي فتمر بشكل سهل وبدون أن تسبب لك أي ألم.
2-فحصك بشكل شامل:
سوف يتم إجراء فحص وتشخيص شامل لك يتضمن (صورة دم، تحليل لوظائف الكبد والكلى، وتحليل فيروسات) حتى يتم تحديد برنامج العلاج المناسب لك.
3- تخضع للعلاج النفسي ونغير أفكارك وسلوكياتك:
هو كلمة السر ومفتاح نجاح عملية العلاج، وفيه تحدث لك عملية التغيير الشامل من خلال تغيير الأفكار والسلوكيات التي أنتجها الإدمان وإزالة أي مخاوف بداخلك وإعادة الثقة إلى نفسك مرة أخرى، ومقاومة أفكار التعاطي من خلال برنامج العلاج النفسي والعلاج المعرفي السلوكي.
4- نستمر في رعايتك بعد العلاج:
سوف نستمر في رعايتك ومتابعتك بعد العلاج ونضمن التزامك بما تعلمته معنا وتطبيقه بالخارج ونوفر لك الدعم في مواجهة أي مشكلة من خلال زيارات ولقاءات مع معالجك واجتماعات تحيط ببيئة صحية داعمة تحافظ على ما حققته من تعافي.
5- نحميك من الانتكاسة:
هنا تبدأ مرحلة التخطيط للعوة للعالم الخارجي، فسوف يتم تدريبك على التعايش دون أن تتعاطى المخدر والتعامل مع المواقف، الضغوط، المشاكل، ونوبات الاكتئاب التي تواجهك بصبر وهدوء وعدم الهروب منها وذلك لتتجنب الانتكاسة.

أنواع مخدرات بودرة

1- الأفيون
المادة التي تعتبر الجذر للعديد من المركبات المخدرة، مثل المورفين، و الهيروين، و الكودائين. يستعمل كمخدر في المشافي للعمليات ولتسكين آلام ما بعدها. يستخرج الأفيون من نبات الخشخاش المنوم، ويحضر على شكل أعواد أو عجينة. الدولة الأولى المصدرة للأفيون في العالم هي أفغانستان.
2-الماريجوانا (القنب):
هو نبات مخدر و من أشهر و أكثر المخدرات المتداولة في العالم. يعرف بأسماء عديدة مثل (البانجو، الحشيش، الكيف، الماريجوانا) و له تأثير يدوم لحوالي الـ 90 دقيقة. يتم تحضيره بعد حصده على مراحل بالتجفيف و التعريض للحرارة و الفرز للتعاطي عن طريق لفه و تدخينه أو مضغه.
3- الهيروئين:
من مركبات المورفين التي تستخرج من نبتة الخشاش المنوم، ويحضر مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. الهيروئين مخدر قوي للجهاز العصبي المركزي وكان يستعمل في بادء الأمر حين اكتشافه كعلاج للآلام الحادة أو للسعال، وإلى الآن يستعمل بشكل قانوني في بعض المشافي لآلام ما بعد الجراحة أو السرطان أو الإصابات الجسدية الحادة.
4- الكيتامين:
دواء يستعمل لبدء عملية التخدير الجراحي وللإبقاء عليه. شهد رواجاً في الإستعمال مؤخراً و يؤخذ غالباً عن طريق الحقن.حصول على نفس التأثير.
5- ال اس دي:
من أقوى المهلوسات في العالم، إذ أن جرعة بسيطة تبلغ بضعة ميكروغرامات كافية للتسبب بهلوسات بصرية و سمعية و فكرية
6- الكوكائين:
يستخرج من نبات “الكوكا” (المستخدمة أيضاً في المشروبات الغازية المسماة بالكولا) أو تمضغ النبتة ذاتها، وبالإمكان تحضيره مخبرياً على شكل حجارة أو مسحوق شديد النقاوة. يعتبر من المواد المنبهة جداً فهو يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي ومضاعفة تأثير هرموني “النورأبينفرين” و “الدوبامين” المسئول عن المزاج و الإبتهاج الكاذب.
7-حبوب الإكستاسي ( ام دي ام ايه):
من مشتقات الأميفتامين ومن المنبهات ومغيرات المزاج، فهي تؤثر على عدة نواقل عصبية مثل “النورأبينفرين” “السيروتونين” “الدوبامين” المسؤولة عن المزاج و الحالة النفسية
8-الأميفتامين
من منبهات الجهاز العصبي المركزي وله تأثير مشابه للكوكائين. يتوفر الأميفتامين على شكل حبوب تحمل أسماء تجارية كـ “أدّيرال” لعلاج مرض نقص الإنتباه فرط الحركة والسمنة المفرطة كما يستعمل بعض الأحيان من قبل الرياضيين بشكل غير مشروع.

الوقاية من إدمان المخدرات

1-اعطاؤهم الثقة بالبوح بمشكلاتهم والتقرب منهم.
2-التركيز على المبادئ والثوابت الثقافية.
3-تنمية اهتمامات الأبناء بأنشطة إيجابية كالرياضة والرسم والبرمجة وغيرها.
4-تعزيز الوازع الديني لدى الأبناء.
5-احترام رأي الأبناء وتشجيعهم على التعبير.
6-تعليم الأبناء كيفية التعامل مع الضغط النفسي والإحباط.
الحذر، إذ إن غالبية الآباء والأمهات لا يتصورون أن أبناءهم يمكن أن يستخدموا المخدرات لا قدر الله.
7-التركيز على قيمة الحب العائلي، وأن عدم الرضا عن فعل معين لا يقلل من قيمة الحب.
8-تخصيص وقت للسفر لأداء العمرة أو للزيارة وأوقات للمرح معهم.
9-تخصيص وقت لقضائه مع كل ابن أو ابنة ومشاركة الأب والأم أنشطتهم المدرسية.


Advertising اعلانات

55 Views