ما هو العسل الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 3:45 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:38
ما هو العسل الأسود

Advertising اعلانات

ما هو العسل الأسود نتعرف عليه من خلال مقالنا ونتعرف أيضا على أهم فوائدها وأضراره تابعوا السطور القادمة.

ما هو العسل الأسود

يُعدّ العسل الأسود أو دبس السكر المنتج الثانوي الناتج عن عملية تكرير السكر، ويتكوّن مُعظم السكر البنيّ الموجود في الأسواق من السكر الأبيض المكرّر مع إضافة دبس السكر إلى المزيج مرة أُخرى، وقد كان دبس السكر يُنتج من نبات السورغم، أمّا في الوقت الحالي فإنّه يُنتج من قصب السكر، وسكر الشمندر، ويتميّز العسل الأسود بكونه سائلاً لزجاً وثقيلاً، ذا لونٍ داكن، وهو يُصنع عادةً عن طريق مزج قصب الخيزران مع دبس السكر المُكرّر والشراب للحصول على الجودة المرغوبة والنكهة الثابتة.
نبذة عن العسل الأسود و تاريخه؟
-استُورد العسل الأسود من جزر الكاريبي منذ عهد المستوطنين الأوائل، ولأنه كان اقل كلفة بكثير من السكر المقوَّى،كان العسل الأسود رائجا حتى اواخر القرن التاسع عشر وفي الواقع، كانت العسل الأسود رائج جدا حتى ان التاج البريطاني اجاز قانون العسل الأسود لسنة ١٧٣٣ لإثناء المستعمرين عن التجارة مع جزر الهند الغربية، التي لم تكن تحت الحكم البريطاني.
-وكان على المستعمرين ان يدفعوا ستة بنسات لكل ڠالون من العسل الأسود، الذي كان يُستعمل عموما في الخمر والمشروبات الروحية في ذلك الوقت.
-إن الفساد المتزايد للمسؤولين المحليين ومرارة القانون البريطاني واستيائه الناجمين عن هذا العمل لم يستمرا إلا بمرور قانوني ستامب وتاونزند وبحلول سنة ١٧٧٦، كان المستعمرون يناضلون من اجل استقلالهم عن الحكم البريطاني خلال الثورة الامريكية.
-منذ ذلك الحين، العسل الأسود عاد، ويعود ذلك إلى “حركة الأغذية الصحية” التي تروِّج الأغذية المغذية والمملوءة بالفيتامينات وأكبر منتجين العسل الأسود حاليا هم الهند والبرازيل وتايوان وتايلند والفلبين والولايات المتحدة.

أنواع العسل الأسود

العسل الأسود الخفيف
هذا شراب صنع من أول غليان، انه اخف لون وأحلى مذاق، وهو يستخدم أكثر ما يستخدم في المخابز.
العسل الأسود الداكن
هذا النوع صنع من الغليان الثاني إنه أكثر سماكة، وأغمق من النوع الخفيف وأقل حلاوة،كما يمكن استخدامه في الخبز، ولكنه ينتج لوناً ونكهة أكثر تميزاً.
بلاك ستراب
هذا الشراب ينتج بعد الغلي الثالث فهو الاكثر سماكة وسواد في الالوان، كما انه يميل الى التذوق بمرارة وعسل بلاك ستراب هو الشكل الاكثر تركيزا ويحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن،ولهذا السبب، يُقال ان لهذا النظام اكبر الفوائد الصحية.
العسل الأسود مع الكبريت
اما العسل الاسود الذي يحتوي على الكبريت يضاف اليه ثاني اكسيد الكبريت، ويعمل ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة ويمنعه من التلف وتميل الأنواع الكبريتية إلى أن تكون أقل حلاوة من المنتجات غير الكبريتية ويمكن أيضاً صنع أنواع أخرى من العسل الأسود والرمان والتمور.
أنواع الدبس الأخرى
يمكن تصنيع دبس السكر من السورغم، والرمان، والخروب، والتمر.

فوائد العسل الأسود المختلفة

علاج نقص الحديد وفقر الدم:
السبب الأكثر شيوعا لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12، يصاب الشخص بفقر الدم عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم، وبما أن هو مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية للجسم، يوصي العديد من الأطباء بملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المرتبطة به .
الحصول على بشرة متوهجة:
يؤثر نقص الحديد أيضا على الجلد كما يبدو شاحبًا وبالتالى يؤثر على نضارة البشرة و صحة الشعر والأظافر، وبفضل احتواء العسل الأسود على كمية كبيرة من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى، فهو خيار مثالى لتعويض نقص الفيتناميات فى الجسم لأن نقص المغنيسيوم يساهم في تحسين صحة الجلد عن طريق مكافحة الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتكسير الأظافر.
لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية:
قد استخدم العسل الأسود لعدة قرون كعلاج منزلي لتخفيف اضطرابات الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، من خلال تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ لتقليل أعراض الألم، بما في ذلك ألم الثدي والانتفاخ واحتباس الماء ، كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تقلصات الدورة الشهرية.
ملين للمعدة:
يساعدك العسل الأسود على الحد من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات خاصة المغنيسيوم ، الذي يبسط العضلات لتحسين حركة الجهاز الهضمي.
للحصول على عظام قوية:
يعانى كثير من الأشخاص من هشاشة العظام ، لذلك من الضروري العناية بصحة العظام، من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (د) ، والتي تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، والموجودة بوفرة فى العسل الأسود .
يقلل من الشعور بالإجهاد:
يمكنك مقاومة الإجهاد والتوتر عن طريق بدء يومك بكوب من شاي العسل الأسود، بفضل احتوائه على فيتامين B6 يعمل على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ والسيروتونين هو ناقل عصبي مهم يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج ، والرغبة الجنسية ، والشهية ، والنوم ، والذاكرة ، والتعلم.
يكافح الالتهابات فى الجسم :
العسل الأسود غني بمضادات الأكسدة المعروفة بأهميتها فى مكافحة الالتهاب فى الجسم، وهذا هو السبب في أن العسل الأسود يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف الأعراض العديدة للعديد من الحالات الالتهابية.

أضرار العسل الاسود

-يؤدي إلى زيادة في الوزن بسبب إحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تخزن الطاقة في الجسم والتي من الممكن أن تظهر على هيئة دهون.
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الحساسية وزيادة الحكة والالتهاب
-يؤدي تناوله بكثرة إلى الشعور بألم في البطن لأحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز
– ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى السكري لأحتوائه على الغلوكوز الذي يزيد من نسبة السكر في الدم


Advertising اعلانات

253 Views