ما هو الجهاز العصبي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:32 - آخر تحديث :
ما هو الجهاز العصبي


Advertising اعلانات

ما هو الجهاز العصبي وسوف نتحدث عن مكونات الجهاز العصبي ما هو الجهاز العصبي المركزي أغشية الدماغ تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي ويدعى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي تميز المملكة الحيوانية. يشاهد عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات حيث يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم التطور ليصل إلى أقصى درجات التعقيد والكفاءة عند الإنسان الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي تساعده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ويمتلك كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ نوعًا من الأجهزة العصبية.
2-تمتلك الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات بسيطة من الأعصاب وجهاز عصبي منظم مرتبط بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص هذه المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان يتميز الجهاز العصبي عند الإنسان بتطور الدماغ لدرجة مكنت من إنتاج اللغة وتطور وظائف الإدراك العليا مثل التعلم، الاستدلال المنطقي، التجريد، التخيل والإبداع مما ساعده على التعامل مع التحديات بكفاءة عالية جداً.
3-وللجهاز العصبي في الإنسان عدة سُبل تُسهِّل انتقال المعلومات والإحساسات من البيئة المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال أوامر وتعليمات لعضلات الجسم المختلفة، لتتجاوب مع تلك المعلومات. وتسلك هذه الأوامر سُبُلاً غير التي سلكتها المعلومات الواصلة للدماغ. وكذلك يختص الجهاز العصبي بتنظيم العديد من وظائف الجسم الداخلية، مثل عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وانفعالات وأحاسيس.

مكونات الجهاز العصبي

1-أعصاب العمود الفقري
يشمل الجهاز العصبي المحيطي الأعصاب الشوكية والأعصاب القحفية والأعصاب اللاإرادية. الأعصاب الشوكية عبارة عن حزم عصبية حسية وحركية تنبثق من الحبل الشوكي، ويحوي جسم الإنسان 31 زوجًا من هذه الأعصاب وكل زوج يربط الحبل الشوكي بمنطقة معينة من الجسم حيث ترسل الألياف الحسية في الأعصاب الشوكية معلومات حسية من المستقبلات في الجلد والعضلات والمفاصل والأوتار والأعضاء الداخلية إلى الجهاز العصبي المركزي، وتنقل الألياف الحركية الرسائل إلى العضلات.
2-الأعصاب اللاإرادية
يعمل الجهاز العصبي اللاإرادي على الحفاظ على البيئة الداخلية للجسم في حالة التوازن وذلك من خلال الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ومعدل ضربات القلب. وينظم الجهاز اللاإرادي مجموعة كبيرة ومتنوعة من وظائف الجسم كالأعصاب الحركية التي تغذي أعصاب العضلات الملساء للأوعية الدموية وعضلة القلب والعضلات الملساء في الجهاز الهضمي، وتعمل الأعصاب اللاإرادية أيضًا على تحفيز الغدد على إفراز هرمونات معينة مرتبطة بعملية التمثيل الغذائي للطاقة ووظائف القلب والأوعية الدموية.
3-الأعصاب القحفية الدماغية
الأعصاب القحفية هي مجموعة من 12 زوجًا من الأعصاب التي تربط جذع الدماغ وأجزاء أخرى من الدماغ بالأعضاء الحسية للرأس وكذلك العضلات والأعضاء الداخلية والغدد في الرأس والرقبة والصدر والجزء العلوي وأعلى البطن، وتشمل الأعصاب الحسية والأعصاب الحركية والأعصاب المختلطة، كما وتنقل الأعصاب القحفية المتصلة بأعضاء الحس معلومات حول الشم والرؤية والسمع والذوق إلى الدماغ، وتتحكم الأعصاب القحفية أيضًا في العضلات المشاركة في تكوين تعابير الوجه والمضغ والبلع وتحريك العينين والرأس والكتفين والرقبة.

ما هو الجهاز العصبي المركزي

هو جزء من الجهاز العصبي المسؤول عن تلقي المعلومات من جميع أعضاء الجسم، تحديد الاستجابة لها و تنسيق حركتها و عملها، ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي. يلعب الدماغ دورا ريئيسيا في السيطرة على معظم وظائف الجسم، بما في ذلك الوعي، والحركات، والأحاسيس، والأفكار والكلام والذاكرة. الوحدة الأساسية في الجهاز العصبي المركزي هي الخلايا العصبية. المليارات من الخلايا العصبية المتواجدة تسمح للأجزاء المختلفة من الجسم بالتواصل مع بعضهم البعض عبر الدماغ ومن الحبل الشوكي.. ذلك و يوجد هناك مادة دهنية تدعى (المايلين) تقوم بتغطية الاعصاب و تغليفها و عزلها من الخارج و ذلك للسماح للأعصاب على التواصل بسرعة. أجزاء الجهاز العصبي: 1. الدماغ و يتكون من: – المخ المخ هو أكبر جزء من الدماغ وتسيطر على العمل الطوعي، الكلام، والحواس والفكر والذاكرة. على سطح قشرة الدماغ لديها الأخاديد أو الطي (وتسمى تلم)، والأكبر منها من التي تسمى التشققات. كل التفاف مفصول من قبل اثنين من الأتلام ويسمى أيضا التلفيف (تلافيف في صيغة الجمع). وينقسم المخ إلى نصفين، والمعروفة باسم نصفي الكرة المخية اليمين واليسار. كتلة من الألياف دعت الجسم الثفني تصل بين نصفي المخ. النصف الأيمن يسيطر على حركات أطرافهم طوعي على الجانب الأيسر من الجسم، ونصف الكرة المخية الأيسر يسيطر على حركات أطراف الارادية على الجانب الأيمن من الجسم. تقريبا كل انسان لديه نصف يكون سائدا على النصف الاخر. وينقسم كل نصف الكرة الأرضية إلى أربعة فصوص و تكون متصلة مع بعضها. يقع الفص الجبهي في الجزء الأمامي من الدماغ، وهي المسؤولة عن الحركة

أغشية الدماغ

يحاط الدّماغ بثلاثة أغشية تحميه وتغذّيه، وهي من الداخل إلى الخارج تقع وفق الترتيب الآتي: الأم الحنون غشاء رخو رقيق يغلَّف المخ والنخاع الشوكي مباشرةً، وفيه الكثير من الشّعيرات الدّموية لتغذية الجهاز العصبي المركزي. العنكبوتية غشاء رقيق يحتوي على سكر الجلوكوز، والأملاح والمواد البروتينيّة، يفصل بين الأمِّ الحنونة والأم الجافية ويلامس السائل الشوكي الذي يحمي ويُغذّي المخ والحبل الشوكي. الأم الجافية غشاء متين يبطّن السطح الداخلي لعظام الجمجمة والفقرات العظميّة.


Advertising اعلانات

11 Views