ما هو البندق

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:09 - آخر تحديث :
ما هو البندق


Advertising اعلانات

ما هو البندق و فوائد البندق للنساء و أضرار البندق و فوائد البندق للأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو البندق

ينتمي البندق (بالإنجليزية: Hazelnuts) للفصيلة القضبانيّة (بالإنجليزية: Betulaceae)، واسمه العلمي (باللاتينية: .Corylus avellana L) التي تحتوي على أحد عشر نوعاً من أشجار البندق على الأقلّ، وتُعدُّ تركيا من أكثر الدول إنتاجاً لها في العالم، وهي تنمو ليصل ارتفاعها ما بين 3 إلى 8 أمتار، أمّا أوراقها فهي دائريّة، وذات حواف مُسننّة، تمتلك شعيرات ناعمة، كما أنَّها كبيرة الحجم، إذ يتراوح عرضها بين 6 إلى 12 سنتيمتراً، وتتفتّح أزهار شجرة البندق في بداية الربيع، وعند نمو الثّمار تتكوّن على شكل مجموعاتٍ مكوّنةٍ من قطوف، يصل عددها إلى 5 قطوف، وتُشكّل القشرة الخارجيّة ما نسبته 75% من حجم الثمرة التي تمتاز بلونها الأصفر المائل للبني، وشكلها الكروي،[١] ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك أنواعاً كثيرةً من البندق، ويُعدُّ البندق الأوروبيّ، والبندق الأمريكيّ، والبندُق ذو المُنقار من الأنواع الأكثر شيوعاً.

فوائد البندق للنساء

-البندق مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة
الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد في البندق هي الأحماض الدهنية الأوميغا- 9 التي توجد أيضاً في زيت الزيتون. ومثل جميع الأحماض الدهنية الأوميغا- 3 الموجودة في الأسماك، فإنَّ لها تأثيراً مفيداً على الكولسترول. فعندما يتراكم الكولسترول في الدم فإنه يتأكسد بواسطة الجذور الحرّة، وينتهي بأن يشكل اللويحات التي يمكن أن تعيق الدورة الدموية وتسبب بالنتيجة أمراض القلب. ومضادات الأكسدة التي يحتويها البندق تحدُّ من هذه العملية بتقليل تكوين هذه اللويحات.
-البندق غني بالألياف
الألياف في البندق تحمي من سرطان القولون
الألياف في البندق تحمي من سرطان القولون
بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أوميغا- 9 ومضادات الأكسدة، يحتوي البندق أيضاً على الألياف التي تكون ما نسبته من 9 – 10 في المائة من كتلته. واستنتج عدد مهم من الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون وتعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل الشهية لتناول الأطعمة.
-البندق يحفّز عملية الشفاء
كما أن البندق غني كذلك بالأرجينين وهو حمض أميني يلعب عدة أدوار في جسم الإنسان بما في ذلك تسريع التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الأرجينين موسّع للأوعية الدموية يريح ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم الشرياني.
-الدراسات والأبحاث الحديثة حول البندق
في عام 2011 وفي دراسة موسعة وشاملة حول البندق في جامعة ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية قام العلماء في المختبر بتحليل آثار مستخلص البندق على الخلايا السرطانية للقولون البشري. وأثبتت الدراسة أنَّ البندق المسحوق كان له تأثير قوي لمنع انتشار الخلايا، أي بعبارة أخرى فإنه يقمع تكاثر الخلايا السرطانية.
وفي العام 2004 درس الباحثون في جامعة إسطنبول في تركيا تأثير البندق على الأرانب التي تمّت تغذيتها بالأطعمة المحملة بالكولسترول. وأثبت فريق الدراسة أنَّ البندق تسبب في إبطاء تكوين اللويحات، وأنّ محتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة عمل على تحسين صفات دهون الدم في الأرانب: أي بعبارة أخرى تحسين نسب الدهون الجيدة مقابل الدهون السيئة في الدم. وقد أسفرت دراسة أجراها الباحثون في جامعة أوتاغو في نيوزلندا في العام 2011 على البشر إلى النتائج ذاتها. فقد استنتج الباحثون أن “إضافة البندق إلى النظام الغذائي العادي قد يكون طريقة مناسبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.
-البندق في مطبخك
للاستفادة من جميع فوائد البندق يمكنك أكله إما مطهواً أو نيئاً أو محمصاً. وقد أثبت عدد من الدراسات أن تحميص البندق لا يفقده الأحماض الدهنية الجيدة الأوميغا- 9 أو مضادات الأكسدة التي يحتويها. ومن ناحية أخرى تأكدي من عدم إزالة القشرة الرقيقة التي تغلفه كالمنديل الورقي؛ لأنها تحتوي على تركيز عالٍ جداً من مضادات الأكسدة.

فوائد البندق للأطفال

يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل بالشكل الصحيح، تكمن فوائد البندق للأطفال في احتوائه على العديد من هذه العناصر الغذائية، والتي سنذكر منها ما يأتي:
1. بعض الدهون الصحية
تعد الدهون الصحية من المصادر الرئيسة للطاقة عند الأطفال، إذ تزود خلايا الجسم بالطاقة اللازمة لنمو الطفل.
2. البروتين
يعمل البروتين على بناء الخلايا في جسم الأطفال، كما يعمل على محاربة الأمراض المختلفة، والمساعدة على تحويل الأطعمة إلى طاقة يستخدمها الجسم بالنمو.
3. الألياف الغذائية
يحتوي البندق على كميات جيدة من الألياف الأمر الذي يقلل من فرص حدوث الإمساك عند الأطفال، كما تعمل الألياف على تقليل فرص إصابة الأطفال بالعديد من أمراض القلب والسرطانات مع تقدمهم في العمر.
4. الحديد
يحتوي البندق على كميات جيدة من الحديد، إذ يعد الحديد من العناصر المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء القادرة على حمل الأكسجين بكميات جيدة.
5. فيتامين ب
يعد البندق غني بمشتقات فيتامين ب المختلفة، مثل: حمض الفوليك والذي يعمل على تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل: تنظيم الجهاز العصبي والهضمي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل سليم، إضافة لذلك فإنه يعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته.
6. المنغنيز
يحتوي البندق على كميات كبيرة من المنغنيز الذي يساعد على نمو العظام بشكلها الصحيح، وتسريع التئام الجروح، وتفعيل العديد من الإنزيمات المختلفة.
7. فيتامين هـ
يحتوي البندق على كمية جيدة من فيتامين هـ الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى منع حدوث تلف في خلايا الجسم، والوقاية من تكون أنواع السرطانات المختلفة لدى الأطفال

أضرار البندق

لا تكاد تكون للبندق أي أضرار تُذكَر، لا سيما إن تناوله الشخص غير محمص، لكن قد يحدث في مرات أن يؤدي تناول البندق لظهور حساسية لدى من يتناوله، من خلال ظهور الطفح الجلدي أو الحساسية في الجهاز الهضمي، والتي قد تفضي لحدوث الإسهال أو المغص أو الكحّة المتواصلة.


Advertising اعلانات

13 Views