ما هو الاكل الممنوع لمرضى الذئبة الحمراء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:28 - آخر تحديث :
ما هو الاكل الممنوع لمرضى الذئبة الحمراء


Advertising اعلانات

ما هو الاكل الممنوع لمرضى الذئبة الحمراء وكذلك كيفية الوقاية من مرض الذئبة الحمراء، كما سنقوم بذكر أنواع مرض الذئبة، وكذلك سنتحدث عن مضاعفات مرض الذئبة الحمراء، كما سنقوم بتوضيح علاقة الكركم والذئبة الحمراء، وكذلك علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو الاكل الممنوع لمرضى الذئبة الحمراء

1- مصادر الدهون المشبعة والمتحولة
ترفع مصادر الدهون المشبعة والمتحولة مستوى الكوليسترول في الدم، و تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحفز الجهاز المناعي وتسبب الالتهاب. من الأمثلة على الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة: الأطعمة المقلية، والمخبوزات التجارية، والحساء، والصلصات الكريمية، واللحوم الحمراء، والدهون الحيوانية، ومنتجات اللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان عالية الدسم كالحليب كامل الدسم، والزبدة، والأيس كريم، والوجبات السريعة الغنية بالدهون غير الصحية التي تضر القلب.
2- اقراص البرسيم والثوم
تسبب أقراص البرسيم والثوم تفاقم أعراض مرض الذئبة الحمراء، مثل: آلام العضلات، والتعب، ومشاكل الكلى، ويرجح ذلك نتيجة لرد الفعل التحسسي من نوع معين من الأحماض الأمينية الموجودة فيهم.
3- الباذنجان
ينصح لمريض الذئبة الحمراء بتجنب تناول الباذنجان والأطعمة المشابهة له في اللون مثل: البطاطا البيضاء، والطماطم، والفلفل الحلو والحار.
4- الكحول
ينصح بتجنب شرب الكحول لأنه يتفاعل مع الأدوية التي تتناولها في العلاج عن طريق تقليل فاعليتها أو يزيد من آثارها الجانبية، مثل قرحة المعدة.
5- الملح
تناول الكثير من الملح يرفع ضغط الدم؛ وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل الكلى؛ لذلك ينصح باستبداله بالبهارات الأخرى مثل: الفلفل، والكاري، والكركم.
تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم يساعد في مكافحة الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في العلاج، مثل: الكورتيكوستيرويد لأنه يقلل من احتباس السوائل ويخفض ضغط الدم.
6- الحبوب المكررة
تفقد الحبوب المكررة مثل: الأرز الأبيض، والطحين الأبيض، والخبز الأبيض الألياف والعناصر الأساسية في عملية الطحن كما أنها تؤدي إلى حدوث التهاب.
7- السكر
يزيد السكر الأبيض أو البني سعرات حرارية لا قيمة لها إلى النظام الغذائي، وتزيد من الوزن من المشروبات التي تحتوي على السكر المكرر: الصودا والعصائر المركزة.

كيفية الوقاية من مرض الذئبة الحمراء

لا توجد حالياً أي وسيلة للوقاية من الإصابة بمرض الذئبة، ولكن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض أكثر من غيرهم، لذلك يجب تجنب التدخين.
– تجنب التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس.
– إجراء الفحص الطبى عند ارتفاع درجة الحرارة لأن هذا العرض قد يدل على الإصابة بالتهاب ميكروبى.

أنواع مرض الذئبة

1- الذئبة الحُمامية المجموعية (Systemic lupus erythematosus): تُصيب أي عضو من أعضاء الجسم.
2- الذئبة الحُمامية الجلدية (Cutaneous lupus erythematosus): تُصيب الجلد فقط.
3- الذئبة المحدثة بالأدوية (Drug induced lupus): تُصيب المريض بعد أخذ دواء معين.
4- الذئبة الوليدية (Neonatal lupus): تُصيب الأطفال حديثي الولادة.
ويُعد مرض الذئبة الحُمامية المجموعية النوع الأكثر انتشارًا وصعوبة من بين هذه الأنواع الأربعة.
في الماضي، كان مرضى الذئبة يُواجهون مصيرًا تعيسًا، لكن بسبب التقدم والتحسن الكبيران في مجال تشخيص مرض الذئبة وفي طرق معالجته حتى أصبح مرضى الذئبة يحظون بعلاجات لائقة تتيح لهم عيش حياة فاعلة.

مضاعفات مرض الذئبة الحمراء

يمكن أن تتسبب الذئبة الحمراء في تلف الكلى وفي حالات أخري إلى الفشل الكلوي. يمكن أن يتعرض المصابين بمرض الذئبة الحمراء إلى نوبات الصداع والدوار وتغيرات سلوكية ومشاكل في الرؤية، ومشكلات في الذاكرة. يمكن أن يؤدي الذئبة الحمراء إلى مشكلات متعلقة بالدم مثل: الأنيميا أو التجلط الدموي أو التهاب الأوعية الدموية. الإصابة بالتهاب في بطانة التجويف الصدري وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف داخل الرئتين والتهاب رئوي. ضعف وتدهور حالة العظام. حدوث مضاعفات على الحمل حيث يمكن أن تزيد من مخاطر الإجهاض ومخاطر إرتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل والتعرض إلى الولادة المبكرة، ويضعف مرض الذئبة الحمراء عضلة القلب كما يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتعرض لنوبات القلبية بشدة.

الكركم والذئبة الحمراء

تساهم مادة الكركمين وهي المادة الفعالة في الكركم، في علاج الأمراض المناعية التي من ضمنها مرض الذئبة الحمراء.
يمكن إضافة الكركم إلى الوجبات كأحد أنواع التوابل كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الحليب وإضافة القليل من العسل لتحسين المذاق.
ويجدر بالذكر أن تناول الكركم يمكن أن يكون غير آمن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله، كما أن الكركم يعتبر مميع للدم لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء بتناوله في حال كان الشخص يتناول أدوية مميعة للدم.

علاج الذئبة الحمراء بالطب البديل

1- هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (بالإنجليزية: Dehydroepiandrosterone):
حيث إنّ المكملات التي تحتوي على هذا الهرمون من شأنها أن تساعد على التقليل من جرعة الستيرويدات التي يتناولها المريض لتحقيق الاستقرار في الأعراض عند بعض المرضى المصابين بالذئبة.
2- زيت السمك (بالإنجليزية: Fish oil):
حيث تحتوي مكملات زيت السمك على أحماض أوميغا3 الدهنيّة التي قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بالذئبة، ولكن ما زلنا بحاجة مزيد من الدراسات في هذا المجال، ومن الجدير بالذكر أنّ الآثار الجانبية لمكملات زيت السمك تشمل الغثيان، والتجشؤ، ومذاق السمك في الفم.
3- فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D):
فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ الأشخاص المصابين بالذئبة قد يستفيدون من فيتامين د التكميلي.
كما ينصح مريض الذئبة أن يقوم بالآتي كي يتعامل مع أعراض الذئبة ويقلل نوبات المرض:
– مراجعة الطبيب بانتظام، بدلاً من زيارة الطبيب فقط عند حدوث الأعراض، إذ إنّ زيارة الطبيب بانتظام تقلل حدوث الانتكاسات، وتمكّن المريض من مناقشة العوامل التي تؤثر في حالته الصحية؛ كالإجهاد، والنظام الغذائيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة، وبهذا تقل مضاعفات المرض.
– الحصول على الراحة الكافية، حيث إنّ المصابين بالذئبة يعانون من تعبٍ وإنهاكٍ مستمر لا يشبه التعب العادي، وقد لا تكون الراحة حلّاً له، ولكن لا بدّ من إسداء النصح للمريض بأخذ قسط وفير من الراحة ليلاً، وأكثر من قيلولةٍ خلال النهار.
– ارتداء ملابس واقية من أشعة الشمس كالقبعة، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والسراويل الطويلة؛ لأنّ الأشعة فوق البنفسجية يمكنها أن تحفّز المرض، ويُنصح عند الخروج تحت الشمس باستخدام واقيات الشمس ذات عامل الوقاية الشمسيّ 55 على الأقل.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إذ تساعد على الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والحد من الاكتئاب.
– الامتناع عن التدخين، إذ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتفاقم آثار الذئبة على القلب والأوعية الدموية.
– تناول نظام غذائي صحي، كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأطعمة المحظورة في حال وجود أمراض أخرى.


Advertising اعلانات

159 Views